الرئيسية / عجائب وغرائب / قائمة اعلى جبال في العالم ، تعرف على اعلى 10 جبال في العالم و هوية أول الواصلين الى قممها

قائمة اعلى جبال في العالم ، تعرف على اعلى 10 جبال في العالم و هوية أول الواصلين الى قممها

تُعتبر الجبال رمزاً على الشموخ و الرفعة و العزة، فحينما يُشبه الناس بعضهم البعض بالجبال فهذا التشبيه ان دل على شي فإنه يدل على الثقة و الثبات و القوة و الصلابة. حيث تتكون الجبال من المواد الصلبة كالصخور و الحجارة . في التالي نستعرض قائمة اعلى جبال في العالم :

 

10) جبل أنابورنا           

قائمة اعلى جبال في العالم

إحتل جبل أنابورنا المرتبة العاشرة في ( قائمة اعلى جبال في العالم ) حيث يُعتبر هذا الجبل أحد جبال سلسلة جبال الهيملايا الشهيرة والتي تتكون من 30 جبل. يبلغ إرتفاع جبل أنابورنا 8,091 متر فوق سطح البحر، و تأكد بأننا حينما نقول “جبل أنابورنا” فإننا نتحدث على وجه التحديد عن هذا الجبل بعينه و ليس عن الجبال الأخرى التي تُكون سلسلة جبال الهيملايا.

و من الناحية التاريخية لهذا الجبل الشاهق، فنجد بأنه أحد أصعب و أخطر الجبال من ناحية الإقدام على تَسَلقه، حيث تصل نسبة وفيات الأشخاص الذين يُقدمون على تسلق هذا الجبل الى 32% و هذا الرقم يُعتبر مرتفع للغاية. يقع جبل أنابورنا في شمال وسط جمهورية نيبال و التي تقع في قارة آسيا. أما بالحديث عن أول من وصل الى قمة هذا الجبل، فقد كانا الفرنسيان (موريس هرتسوغ) و (لويس لاشينال) و الذين كانوا يقودون بعثة من بلادهم بغرض إعتلاء تلك القمة حيث حُقق هذا الإنجاز عام 1950 .

 

9) جبل نانغا باربات

جبال

حَلَ في المركز التاسع في قائمة اعلى جبال في العالم ، جبل نانغا باربات و الذي يبلغ إرتفاعة 8,126 متر فوق سطح البحر. يقع هذا الجبل في إقليم “جلجيت بالتستان” في جمهورية باكستان الإسلامية. حيث يُعد هذا الجبال احد الجبال المكونة لسلسلة جبال الهملايا، كما يقع هذا الجبل في غرب سلسلة جبال الهملايا.

في عام 1953، أصبح (هيرمان بوهل) و الذي كان جزءاً من فريق البعثة الألمانية / النمساوية أول رجل يصل إلى قمة نانجا باربات في التاريخ. فهذا الجبل الشاهق هو من أشد جبال العالم خطورة من ناحية تسلقه، فقد لُقب هذا الجبل بإسم “جبل الموت”. كما يسمى هذا الجبل من قبل السكان المحليين بإسم “ديو مير” و التي تعني الجبل الكبير.

 

8) جبل ماناسلو

 

مقال اعلى جبال في العالم

 استحق جبل ماناسلو التواجد في قائمة اعلى جبال في العالم ، حيث يبلغ إرتفاع هذا الجبل الشامخ 8,156 متر فوق سطح البحر. يمكننا العثور على هذا الجبل في وسط جهورية نيبال.

أول نجاح في تسلق قمة هذا الجبل كان في عام 1956، كان ذالك حينما نجح المتسلق الياباني (توشيو إيمانيشي) و المتسلق النيبالي (غيالزن نوربو) بتسلقه.

 

7) جبل دالجيري

ما هو اعلى جبل في العالم

يبلغ ارتفاع جبل دالجيري 8,167 متر، الأمر الذي يجعله يحتل المركز السابع في قائمة اعلى جبال في العالم . يقبع هذا الجبل في جهورية نيبال المليئة على ما يبدو بالجبال الشاهقة. اما بالنسبة لجنسية أول من إعتلى قمة جبل دالجيري فقد تمثلت بفريق من الجنسية السويسرية و النمساوية و النيبالية. و مما يجدر ذكره هو ان جبل دالجيري قد صُنف في كُتب الأرقام القياسية كأعلى جبل في العالم في عام 1808. لكن تم تغيير هذا التصنيف في عام 1838 لكي يتم تصنيف جبل كانغشينجونغا كأعلى جبال العالم. يجدر الذكر ان هذا الرقم قد تَغَير مرة أخرى فيما بعد، تابع القراءة حتى تتعرف على الجبل المُصنف كأعلى جبل في العالم…

 

6) جبل تشو أويو

ما اعلى جبال في العالم

يأتي جبل تشو أويو في المرتبة السادسة في قائمة اعلى جبال في العالم ، حيث يبلغ ارتفاع هذا الجبل 8,188 متر فوق سطح البحر. يعتبر هذا الجبل كأحد اسهل جبال العالم التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر من ناحية التسلق، نظراً لسهولة الوصول إليه و إلى كون منحدراته مُعتدلة نوعاً ما. يقع جبل تشو أويو في الحدود الصينية/النيبالية.

شهد عام 1954 على أول وصول الى قمة هذا الجبل من قِبَل النمساويان (جوزيف جوشلر) و(هربرت تيشي) حيث كان بصحبتهم (باسانغ داوا لاما) من الجمهورية النيبالية.

 

5) جبل ماكالو

جبل عالي

يحتل جبل ماكالو المرتبة الخامسة في قائمة اعلى جبال في العالم ، حيث يبلغ إرتفاع هذا الجبل الشاهق 8,485 متر فوق مستوى سطح البحر. يتواجد هذا الجبل العالي في المنطقة الواقعة بين الحدود الصينية/النيبالية. كان أول وصول لقمة جبل ماكالو  من قبل الفرنسيين (ليونيل تيري) و (جان كوزي). يُعتبر تسلق جبل ماكالو الأخطر على الإطلاق، حيث يمتلئ هذا الجبل بالمنحدرات و التلال ذات القمم الحادة.

 

4) جبل لوتسي

اعلى قمم

حَلَ جبل لوتسي رابعاً في قائمة اعلى جبال في العالم ، حيث يرتفع هذا الجبل بـ 8,516 متر فوق مستوى سطح البحر. يشكل هذا الجبل جزءً من سلسلة جبال الهميلايا الشهيرة. حيث يقع جبل لوتسي في المنطقة الحدودية بين جهورية نيبال و منطقة  التبت الصينية الواقعة جنوب/غرب جهورية الصين الشعبية. أما بالحديث عن أول من إعتلى قمة هذا الجبل، فقد كان هذا الإنجاز من نصيب فريق سويسري الجنسية بقيادة (إرنست ريس) و (فريتز لوشسينجر) حيث تم تحقيق هذا الإنجاز في عام 1956.

و من الأمور المثيرة للإهتمام في هذا السياق هي حقيقة ان احد قمم جبل لوتسي و التي يبلغ إرتفاعها 8,410 لم يصل إليها أحد حتى عام 2001، و لربما كان ذالك بسبب رغبة الجميع في الوصول لأعلى قمة في جبل لوتسي بشكل عام.

 

3) جبل كانغشينجونغا

جبل مغطى بالثلوج

كانغشينجونغا هو احد الجبال التي تستحق ان تحظى بالمركز الأول كأصعب أسماء الجبال نُطقاً، و لكن بما أننا نتحدث عن قائمة اعلى جبال في العالم فالأمر يختلف نوعاً ما، حيث يُصنف جبل كانغشينجونغا كـثالث أعلى جبل في العالم. يتواجد هذا الجبل في المنطقة الحدودية الواقعة ما بين جمهورية نيبال و جمهورية الهند. فيبلغ إرتفاع جبل كانغشينجونغا 8,586 متر فوق مستوى سطح البحر. حيث يُعتبر هذا الجبل ثاني اعلى الجبال في سلسلة جبال الهيملايا الشهيرة.

كما يجدر الذكر بأن هناك تقاليد تحث على الوقف فقط لفترة قصيرة على القمة في حال الوصول إليها. كان أول تسلق ناجح لجبل كانغشينجونغا من قِبل (جو براون) و (جورج براند) في عام 1955، و الذين كانوا جزءا من بعثة بريطانية، حيث وعدوا الحُكام الإقليميين والذين يعرفون باسم “شوجيال” أن قمة الجبل ستظل نقية *بحسب معتقداتهم*. وقد اتبع معظم متسلقي هذا الجبل منذ ذلك الحين التقاليد التي أُتبعت في الصعود الأول الى قمة جبل كانغشينجونغا.

 

2) جبل كي 2

 

جبل في باكستان

جبل كي 2 و الذي احتل المركز الثاني في قائمة اعلى جبال في العالم و ذالك عن إرتفاع يبلغ 8,611 متر فوق مستوى سطح البحر. يقع جبل كي 2 في المنطقة الحدودية الواقعة بين جمهورية الصين الشعبية و جمهورية باكستان الإسلامية. حيث تُعتبر الجهة الواقعة في الصين من هذا الجبال أشد وعورة و خطورة، لذالك غالباً ما يتم الوصول لقمة هذا الجبل من الجهة الباكستانية. جبل كي 2 يعتبر ثاني اكثر الجبال التي يلقى فيها المتسلقون حتفهم بالنسبة للجبال التي يزيد إرتفاعها عن 8000 متر، حيث يموت شخص في كل اربع تسلقات ناجحة لهذا الجبل.

 

1) جبل ايفريست

جبل افريست

يتصدر جبل ايفريت قائمة اعلى جبال في العالم و ذالك عن إرتفاع يبلغ 8,848 متر فوق مستوى سطح البحر. يقع جبل ايفريست الشهير في المنطقة الحدودية الواقعة بين جمهورية نيبال و جمهورية الصين الشعبية. أما بالحديث عن أول من نجح في الوصول الى قمة ايفريست ((اعلى قمة في العالم)) فقد كان أول الواصلين هو متسلق من نيوزيلندا يُعرف بإسم (ادموند هيلاري) و المتسلق النيبالي (تينزينج نورجاي)هما أول من وصلا الى الى قمة هذا الجبل الشاهق و ذلك في عام 1953. أما بالحديث عن خطورة جبل ايفيريست…فيتواجد على الجبل حوالي 200 جثة بشرية من المرجح انها لم تتحل و ذالك بسبب البرد القارص في منطقة جبل ايفريست.    

ما اسم اعلى جبال في العالم