الرئيسية / رياضة / محمد صلاح ، تعرف على الفرعون المصري الذي كسر كل الحواجز و تجاوز كل التوقعات

محمد صلاح ، تعرف على الفرعون المصري الذي كسر كل الحواجز و تجاوز كل التوقعات

نبذة عن محمد صلاح 

محمد صلاح يحتفل بهدف سجله

محمد صلاح غالي لاعب كرة قدم محترف وُلد في 15 يونيو 1992 في مدينة بسيون بمصر.
بدأ حياته المهنية في عام 2010 عندما لعب لنادي المقاولون العرب. و بعد كارثة ملعب بورسعيد التي وقعت في أوائل فبراير 2012، أعلن الإتحاد المصري لكرة القدم إلغاء الموسم بأكمله في ذلك العام.
بعد ذالك وقَعَ النادي السويسري بازل مع محمد صلاح عقداً لمدة أربع سنوات بعد مشاركته المميزة في مباراة ودية مع فريق الشباب المصري. و خلال فترة لعبه مع الفريق، حصل الفرعون المصري على جائزة اللاعب الذهبي في عامي 2012 و 2013 على التوالي.

انضم صلاح لنادي تشيلسي الإنجليزي في عام 2014 و تم إعارته إلى نادي فيورنيتنا الإيطالي قبل نهاية موسم 2014-2015. بعد ذلك جذب انتباه نادي روما الايطالي و لعب معهم قبل التوقيع أخيراً مع نادي ليفربول الانجليزي في عام 2017.

 

أخلاق محمد صلاح في الملعب و خارجه

احتفال صلاح

بعد تسجيله لضربة الجزاء التي أهلت منتخب مصر للفوز بنتيجة  2-1 على الكونغو، اكتسب محمد صلاح  شعبية هائلة عند الشعب المصري، فعُرضت عليه فيلا فخمة كهدية له من قبل رجل أعمال مصري لكن صلاح طلب من الرجل التبرع بالمال لمنطقته بدلاً من ذلك.

 تبرع محمد صلاح بأكثر من 200 ألف جنيه استرليني للمدارس و المستشفيات في وطنه. و قد أثبت أنه بطل في ليفربول أيضاً، مع تسجيله 17 هدفاً في 22 مباراة.
و على الرغم من أنه لعب أقل من تسع ساعات لنادي تشيلسي، معظمها كبديل تحت ادارة جوزيه مورينيو، لكن كان لمدرب ليفربول يورجن كلوب رأي آخر حيث يقول ان محمد صلاح لاعب ممتاز و لا يحتاج أن يثبت ذالك لنادي تشيلسي. و قال كلوب: “لو كان قد لعب بشكل أفضل في تشيلسي، فلربما لم يكن بإمكاننا جلبه للعب معنا، لذلك أنا سعيد بما حدث”. و أضاف “ليس عليه ان يثبت شيئاً لنا، كان صغيراً بالسن في فريق قوي جداً. هذا يحدث في كثير من الأحيان، مثل ما حدث مع كيفن دي بروين. انظروا اليه الآن، فقد أصبح لاعب مميز “.
على الرغم من خجول محمد صلاح، الا أن التعامل مع الضغط الشديد للعب لمنتخب مصر ساعده كثيراً ليتطور. ربما لهذا السبب هو أفضل كلاعب في ليفربول مما كان عليه عندما انتقل إلى تشيلسي.
 فرانك لامبارد، الذي كان لا يزال لاعباً في تشيلسي حينما انضم محمد صلاح للنادي اللندني، قال: “لربما اشتروه تشيلسي في وقت مبكر قليلاً. انه خجول، و يعجبني ذلك فيه، و الآن نحن نرى الرجل الذي أصبح عليه “.

 

مسيرة محمد صلاح الكروية

نادي بازل السويسري

نظم نادي بازل السويسري مباراة ودية مع منتخب شباب مصر(تحت 23 سنة)، حيث سجل صلاح سجل هدفين من ضمن ثلاثة أهداف مقابل أربعة أهداف لصالح نادي بازل. و أبهر بأدائه الجانب السويسري كثيراً حتى أنهم قرروا شراءه.
و خلال الفتره التي قضاها صلاح في نادي بازل، حقق صلاح لقب الدوري السويسري مرتين. بعد ذالك و في عام 2014 وقع الفرعون المصري عقداً مع نادي تشيلسي الانجليزي مقابل 11 مليون جنيه استرليني قبل أن يتوجه إلى إيطاليا، أولاً إلى فيورنتينا على سبيل الإعارة ثم إلى روما مقابل 12 مليون جنيه استرليني. فظهر أدائه المميز مع نادي روما الايطالي، مما أجبر نادي ليفربول على دفع 34.3 مليون جنيه استرليني من أجل الظفر بخدمات الفرعون المصري.
 مؤخراً ارتبط إسم الفرعون المصري محمد صلاح بنادي ريال مدريد الإسباني . 

و قد جذب نادي ليفربول انظار الجميع في عالم الساحرة المستديرة عندما وقعوا عقداً مع محمد صلاح، فوجود الجناح السابق لنادي روما أضاف جرعة أخرى من السرعة و مزيداً  .من لقوة الهجومية التي افتقر إليها النادي في المواسم الماضية
 هذه هي التجربة الثانية التي يخوضها محمد صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز، و يأمل نادي ليفربول أن تكون هذه التجربة أفضل بكثير من تجربة صلاح السابقة.

 

لماذا نحب مشاهدة محمد صلاح ؟

صلاح ينظر

ينطلق من الصفر إلى أقصى سرعة في غمضة عين، و سرعته كبيرة جداً. محمد صلاح كان واحداً من أسرع اللاعبين في دوري الدرجة الاولى الايطالي و أظهر ذلك في عديد من  المباريات لكنه لم يعتمد فقط على سرعته لتسجيل الأهداف، فقد تعلم  كيفية استخدام تلك السرعة على نحو فعال للعمل من أجل الفريق ككل.

فيما مضى كان من السهل على المدافعين أن يوجهوا محمد صلاح إلى أزقة عمياء لتقليل خطورته على المرمى، لكن في الوقت الحاضر، أصبح أكثر وعياً للوضع حوله على أرض الملعب، و أصبح قادراً على اتخاذ قرارات أفضل و وضع نفسه في مواقف أفضل لدعم زملائه في الفريق.
في الواقع، هو الآن أكثر استعداداً لفتح اللعب لزملائه في الفريق، وتسجيل الأهداف أيضاً

إن مشاهدته كيف يلعب مع أمثال روبرتو فيرمينو، فيليب كوتينيو، و ساديو ماني يجلب الكثير من السعادة في قلوبنا، و على الرغم من أن شراء محمد صلاح كان من أجل تحسين القوة الهجومية في ليفربول، الا أنه قد لا يلعب دائماً بنفس الدور مع الفريق. فبذلك يعطي وجود الفرعون المصري الكثير من الخيارات لمدربه كلوب التي تجعل ليفربول أفضل بكثير.

أصبح محمد صلاح أول لاعب يكسر الأرقام المزدوجة أمام الجميع في الدوري الممتاز بعد تحويل اليكس أوكسليد-تشامبرلين كرة له أدت الى هدف قاتل ضد ناديه السابق تشيلسي.

وأظهر اللاعب مقدار وزنه ذهباً عندما سجل تسعة أهداف في آخر ثمانية مباريات له، و عشرة أهداف في ثلاثة عشر مباراة فقط شارك بها في الدوري.

و أظهر محمد صلاح روعة أخلاقه حيث أنه لم يحتفل بتسجيل هدفه ضد النادي الذي استغنى عن خدماته.
انها واحدة من أكثر المواضيع إثارة للجدل في كرة القدم ما إذا كان على اللاعبين الإحتفال أم لا بعد التهديف ضد فرقهم القديمة.

 

و قد جذب رد فعل محمد صلاح بعد تسجيله لهدفه ضد تشيلسي انظار متابعين كرة القدم. حيث كان رد معظم مشجعين النادي بأنه  انسان “راقي” لعدم احتفاله ضد ناديه السابق.

 

كيف تطور محمد صلاح مع ليفربول؟

نادي ليفربول الانجليزي

 

نادي ليفربول الانجليزي الآن يستخدم مجموعة بيانات محددة لكل لاعب على أرض الملعب، وهذا يسهل القدرة على تقييم اللاعبين بشكل صحيح. كما هو الحال في طبيعة محمد صلاح، و في الوقت نفسه، يكاد يكون من المستحيل الدفاع ضده عندما يكون في كامل لياقته.

و قد أدى هذا التطور في لياقته إلى أرقام  أكثر وضوحاً: 10 أهداف في 14 مباراة، فكسر سجل روبي فاولر لأبرز بداية في ليفربول.
من الإنصاف القول أن الفرعون المصري قد تجاوز توقعات الجميع، و ليس فقط بتوقيعه مع نادي ليفربول.

بل أيضاً بتوقيعه مع نادي تشيلسي، فأولئك المقربون من نادي تشيلسي يقولون أن هنالك سبباً آخر للتوقيع مع الفرعون المصري من فريق بازل في عام 2014 فهو لم يتم شراؤه فقط لأنه كان مناسباً لحاجة جوزيه مورينيو إلى مهاجم بديل في النادي لكنه كان في الواقع توقيع منطقي للخطة المستقبلية، فقد كان صلاح موهبة شابة وقعت كجزء من الخطة على المدى الطويل لشراء الجيل القادم من النجوم قبل أن يصبحوا نجوماً و بالتالي هي فرصة لتوفير الكثير من المال.

 

أعطى المدير الفني لسوانسي سيتي السابق بوب برادلي لمحمد صلاح أول ظهور له على الصعيد الدولي لمصر في عام 2011 و يقول برادلي: “منذ اليوم الأول في تدريبه، كانت سرعته و قوة انفجاره واضحين”. “و لكن الأهم من ذلك كله، أراد صلاح أن يتطور. وقال انه التقط بعض الأفكار على حركته بسرعة و عمل بجد على تطوير هجومه و تسديداته. “

كما يقول بعض من المقربين من نادي ليفربول، محمد صلاح يُعتبر مميزاً من حيث أنه يناسب طريقة لعب المدرب الفني يورجن كلوب و لم يكن بحاجة إلى أي تعديل أو تعليمات إضافية. و يمكن النظر في هذا الموضوع في كيفية اندماجه مع الفريق على الفور، و كيف أن اندماجه السريع كان من الميزات التي جعلت فريق ليفربول من الأفرقة الممتعة متابعتها في الملعب، فعندما يكون الفرعون المصري في كامل لياقته، تكون خطورته في الملعب كبيرة و بنفس خطورة التوربين الهولندي أرين روبن و إن كان روبن يلعب بتقنية أفضل منه.

هذا هو الجانب الذي لا يزال بحاجة الى تقوية في لعب الفرعون المصري. فهنالك الكثير من اللحظات عندما يكون منطلق بسرعة و قريباً من التسجيل، إلا أن انهاءه للهجمة وتسديداته الغير متوازنة في بعض الأحيان تشكل نقطة ضعف في تقنيته. و لكن طريقة انفجاره و سرعته في تضليل المدافعين تُعتبر دليل على ذكاء الفرعون المصري و قوته الهجومية.

تلك القوة الهجومية لها قيمة أُخرى لدى المدرب الفني يورجن كلوب فهي تساعده على تطبيق طريقة لعبه التي تعتمد على الهجمات المرتدة و تثبيت دفاع الخصم في الخلف بحيث يخفف المهام الدفاعية على فريقه لتقتصر على صد القوة الهجومية للفريق الآخر مثلما يحدث عندما يلعب الفرعون المصري و ماني على حد سواء فسيساعد ذلك في دفع الفريق الآخر بالبقاء في الخلف للتقليل من خطورة سرعتهما، و بهذه الطريقة يتم تعزيز دفاع ليفربول من قبل هذه القوة الهجومية.

 

كم كلف محمد صلاح ليفربول ؟

 

مبنى نادي ليفربول

صلاح كلف ليفربول ما يقارب نحو 35 مليون جنيه استرليني لشرائه من نادي روما الإيطالي، بالإضافة إلى ما تم الإبلاغ عنه بما يقارب نحو 5 ملايين جنيه استرليني كأجر اللاعب في الموسم الواحد. هذا استثمار يُعتبر ضخم إلى حد ما للنادي، و لكن يجب على النادي دفع الأموال للحصول على المواهب النادرة مثلما حصل مع الفرعون المصري محمد صلاح. كان نادي ليفربول مستعد بالتأكيد لإنفاق ما يحتاجه للحصول على خدمات الفرعون المصري، فقد كان النادي بحاجة ماسة إلى مزيد من السرعة على الأجنحة لتقوية الجانب الهجومي عن المواسم الماضية.

 

هل يستحق صلاح دفع 35 مليون جنيه استرليني مقابل خدماته؟

نادي ليفربول

التوقيع مع محمد صلاح لم يخلو من المخاطر، فهو مُكلف بالنسبة لنادي ليفربول الإنجليزي. على الرغم من فشل أول تجربة لصلاح في الدوري الإنجليزي، إلا ان صلاح أثبت قيمته مع ليفربول بشكل سريع و مُبهر. فالعديد من المشجعين كانوا متوترين من فكرة عودة صلاح الى الدوري الإنجليزي، لكن صلاح أزاح الشكوك عنه بسلسلة أهداف رائعة في الدوري الإنجليزي مع الريدز. فقد شَغَل فراغاً كبيراً في الفريق، بل و أعطى ليفربول قوة هجومية مرعبة، و لهذا السبب يَستحق صلاح كل جنيه انفقه ليفربول في شرائه.