الرئيسية / رياضة / مبابي | تعرف على خليفة تيري هنري الذي أذهل العالم بمهاراته

مبابي | تعرف على خليفة تيري هنري الذي أذهل العالم بمهاراته

كيليان مبابيوُلد كيليان مبابي لوتين في كانون الأول لعام 1998 في بلدة صغيرة تُدعى بوندي بالقرب من العاصمة باريس، بنفس العام الذي تُوج فيه منتخب الديوك بكأس العالم على الأراضي الفرنسية.

وُصف كيليان مبابي، اللاعب الذي أدهش الجميع بقدراته رغم صغر سنه باسم “هنري الجديد” حيث قال عنه مدربه السابق في موناكو جان كلود لافارج: “مبابي مزيج من مهارات هنري و نيمار”.

المزيج النادر من تلك المهارات قد يصعُب رؤيته، لكن تقارير جميع من راقبوه في جميع أنحاء القارة الأوروبية تُشير بأن مبابي موهبة نادرة في رياضة كرة القدم. حيث أنه تجاوز الرقم القياسي لهنري كأصغر هداف لموناكو ليُصبح واحداً من أكثر المواهب المرغوبة في قارة أوروبا. لعب كيليان مبابي أول مباراة له في موناكو بعمر 16 عاماً و 347 يوماً في سنة 2015، متجاوزاً الرقم القياسي الذي سجله هنري عندما كان عمره 17 عاماً و 14 يوماً خلال ظهوره لأول مرة في مباراة لناديه الفرنسي في سنة 1994.

مبابي

جسدياً، مبابي يتشابه مع هنري، ممزوجاً مع سرعة متفجرة و مهارة فنية لا تُصدق و قدرة على التسجيل بكلتا القدمين.

يقول مدربه السابق في موناكو لافارج: ” لديه موهبة نادرة”. الطريقة التي يُحرز فيها هدفاً من أي مكان في منطقة الجزاء تذكرني بطريقة لعب تيري هنري، ولكن الطريقة التي يتجاوز فيها اللاعبين هي ما تذكرني بطريقة لعب نيمار “.

أوضح لافارج أن مبابي أراد دائماً اللعب على الجناح الأيسر، حتى عندما كان يبلغ من العمر 12 عاماً في أكاديمية كليريفونتين، كان يستاء من اللعب كرأس حربة حيث أن المدافعين الذين يواجهونه غالباً ما يتفوقون عليه جسدياً، و يضيف لافارج قائلاً “كان مبابي ضعيفاً من الناحية الجسدية عندما انضم إلينا في سن الثانية عشرة، فكان عليه أن يخرج بحيل جديدة و يُحسن توازنه و قدرته على التحمل للتنافس مع اللاعبين الآخرين “.

جائزة مبابي

كما قال كيليان مبابي للموقع الرسمي لليويفا: “أنا لاعب أحب المراوغة، و يجب علي تطوير مهاراتي أكثر فأكثر. ميزتي الرئيسية هي سرعتي و ما زال لدي مشاكل من الناحية الدفاعية فأنا بحاجة إلى أن أكون أكثر اتزاناً في الملعب. “

يشعر مدربه السابق في موناكو أن كيليان مبابي سيكون من أفضل لاعبي المستقبل، حيث قال: “لديه القدرة على استخدام كلتا القدمين بسهولة، و لربما ستفيده هذه الميزة في بناء طريقته الخاصة في الهجوم”. و أضاف لافرج “نعم، كان لديه بالفعل القدرة على المراوغة و خداع المدافعين في الماضي. لكن ما علمناه اياه هو كيفية اتخاذ القرار الأفضل عندما تكون الكرة معه و تقوية قدرته الجسدية “.

مثل هنري، ولد كيليان مبابي و ترعرع في ضاحية باريسية، ثم صنع اسماً لنفسه مع النادي المحلي أس بوندي، حيث كان والده ويلفريد مبابي مدرباً للفريق ذاته.

وُلدت مهارته المميزة من الجينات الرياضية القوية لوالديه فأمه فايزة كانت لاعبة كرة يد جزائرية في حين أن أخيه جيريس كيمبو إيكوكو فقد لعب لنادي رين الفرنسي ثم انتقل الى نادي العين الإماراتي ثم أُعير الى نادي الجيش القطري و بعد عودته الى نادي العين أُعير شقيق مبابي لنادي النصر الإماراتي.

 

اخ مبابي

بعد ابداعه في نادي بوندي حصل مبابي على مكان له في أكاديمية كليريفونتين، الأكاديمية التي أنشأت الكثير من مواهب كرة القدم الفرنسية منذ تأسيسها في عام 1988.

على الرغم من اهتمام مجموعة من الأندية الفرنسية بالحصول على خدمات كيليان مبابي، الا أنه قرر الذهاب الى نادي موناكو الفرنسي بسبب تاريخ النادي الذي يفتخر بإعطاء اللاعبين الشباب فرصة للعب دقائق كافية و توفير الأدوات لهم مع التدريب اللازم للتقدم أكثر فأكثر في المستقبل.

 

انتقال كيليان مبابي الى نادي باريس سان جيرمان

مبابي

توقيع باريس سان جيرمان على عقد مع كيليان مبابي من موناكو كان مفاجئاً للجميع. انتقل كيليان من موناكو إلى باريس سان جيرمان ليصبح ثاني أثمن الصفقات في العالم لكرة القدم بعد زميله في النادي الباريسي نيمار جونيور.

في 3 أغسطس لعام 2017، وقع النادي الباريسي مع البرازيلي الدولي نيمار بعد أن دفع النادي شرط فسخ عقده الجزائي مع نادي برشلونة الاسباني و الذي يُقدر بمئتان و عشرون مليون جنيه استرليني، و بعد أقل من أسبوع تكتمت الشخصيات الإدارية البارزة في نادي باريس سان جيرمان على محاولتهم في ضم اللاعب الشاب للفريق الباريسي. حيث أعرب ممثلوا النادي الباريسي لوسائل الإعلام في ذلك الوقت

استحالت شراء كليان مبابي و ذالك بسبب المبلغ الكبير الذي أنفقه النادي الباريسي في شراء نيمار.في 21 أغسطس، علم

 أن باريس سان جيرمان كان يتناقش لضم مبابي الى صفوفه عن طريق الإعارة من نادي موناكو الفرنسي في صيف 2017، و التي تشمل أيضاً اعارة اللاعب لوكاس مورا إلى صفوف موناكو.

و بعد أسبوع، تم التوصل إلى اتفاق بين الناديين بدفع نادي باريس سان جسرمان 180 مليون جنيه استرليني في صيف 2018 مقابل الحصول على خدمات كيليان مبابي.

ومن المعلوم أن الأوراق تم التوقيع عليها من قبل جميع الأطراف في يوم الموعد النهائي لإتمام صفقات الانتقالات الصيفية لعام 2017.

أعلن نادي باريس سان جيرمان بأنه مُلتزم بشراء مبابي بمبلغ مائة و ثمانون مليون جنيه استرليني بعد انتهاء مدة الإعارة من نادي موناكو التي تستمر لمدة عام من 30 يونيو 2017.

على الرغم من كثرة التسؤلات حول صفقة مبابي التي أذهلت الجميع إلا أن نادي باريس سان جيرمان أعرب بأنه لا يخفي شيئاً، و رحب بجميع الأسئلة المتعلقة بصفقة إنتقال الجوهرة الفرنسية مبابي.

 

انجازات كيليان مبابي 

مبابي باريس سان جيرمان

فاز المهاجم الفرنسي كيليان مبابي بجائزة الغولدن بوي لأفضل لاعب شاب في أوروبا، بتفوقه على عثمان ديمبيلي من نادي برشلونه الإسباني و ماركوس راشفورد من نادي مانشستر يونايتد الانجليزي. حيث تُعطى الجائزة التي تصدرها صحيفة توتسبورت الإيطالية سنوياً إلى أفضل لاعب كرة قدم في أوروبا تحت سن الواحدة والعشرون عاماً، و يتم تقييم اللاعبين الشباب من قبل لجنة متكونة من ثلاثين صحفياً.

فاز كيليان مبابي بأغلبية ساحقة بلغت مئتان و واحد و تسعون صوتاً، بينما احتل عثمان ديمبيلي المركز الثاني بمئة و تسع و أربعون صوتاً. و أخذ ماركوس راشفورد من نادي مانشستر يونايتد الانجليزي المركز الثالث و غابرييل من نادي مانشستر سيتي الانجليزي المركز الرابع.

أظهر كيليان قيمته من أول موسم مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي حيث سجل نجم النادي الباريسي هدفه العاشر في دوري أبطال أوروبا امام بايرن ميونخ الألماني، ليصبح أصغر لاعب على الاطلاق ليصل الى ذلك الإنجاز في سن التاسعة عشرة في تاريخ البطولة.

مبابي الذي يُعتبر أصغر هداف في دوري أبطال أوروبا بتسجيله عشرة أهداف في تلك المسابقة و هو أصغر بعامين تقريباً من كريم بنزيما حينما كان أصغر هداف في تاريخ البطولة، حيث حقق بنزيما هذا الانجاز في سن العشرين عاماً و عشرة أشهر.

نجم برشلونة ليونيل ميسي و أسطورة ريال مدريد راؤول جونزاليس حققا ذلك الإنجاز عندما كانا في سن الواحدة و العشرين. و في الوقت نفسه، على قائمة اللاعبين المميزين الذين تعدوهم، واين روني، الذي حقق ذلك الانجاز بعد أسبوعين من عيد ميلاده الثاني والعشرون بينما كان يلعب لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي. وصل كيليان مبابي الى أرقام مزدوجة في خمسة عشر مباراة فقط، حيث حقق أعلى معدل تهديف لمن هم تحت سن العشرين في شهر أكتوبر لعام 2017 عندما كان يلعب ضد نادي أندرلخت البلجيكي ليتجاوز بذلك انجاز الأسطورة الهولندي باتريك كلويفيرت.

 

كيليان مبابي و زملائه في الفريق

سيلفا

تطورت علاقة مبابي مع زملائه في باريس سان جيرمان بشكل سريع للغاية، فخلال أيامه الأولى مع النادي الباريسي لاحظ زملائه الجدد أنه يشبه إلى حد ما الشخصية الكرتونية دوناتيلو في سلاحف النينجا، فأصبحوا يلقبونه بذلك، حيث انتشرت هذه المزحة بشكل واسع بين زملائه في الفريق لتصل فيما بعد الى العالم بأجمعه حين قام ليفين كرزاوا بنشر فيديو مضحك يقوم بممازحة كيليان مبابي فيه غلى صفحة الانستجرام الخاصة به.

يبدأ الفيديو بجلوس كيليان في غرفة تبديل الملابس مع عُلبة من ماركة ديور في حضنه، حيث استغرب كيليان من هذا الأمر فهو لم يعتد على تلك المبادرات من زملائه في الفريق، فبدأ كيليان بفتح علبة الهدية بحذر،  و استغرب وجود طبقات كثيرة من الورق المغلف لكنه أكمل فتح الهدية على أي حال لمعرفة ما بداخلها. عندما وصل الى قاع العلبة، توقف مبابي و تردد في كشف الهدية لأنه لاحظ أن كل زملائه توقفوا عما كانوا يفعلونه ليروا ما هي ردة  فعل زميلهم في الفريق. وعندما أدرك اللاعب الشاب ماهية الهدية، بدأ زملائة في الضحك بما فيهم مبابي نفسه. و بعدما قام زميله بالفريق كرزاوا بتوجيه الكاميرا على تياجو سيلفا عرف كيليان مبابي من الذي قام بشراء تلك الهدية له. حيث إنتهى الموقف الطريف بإرتداء القناع لتتعالى صيحات الضحك داخل غرفة تبديل الملابس.