الرئيسية / رياضة / كريستيانو رونالدو | تعرف على تاريخ أسطورة ريال مدريد و المنتخب البرتغالي

كريستيانو رونالدو | تعرف على تاريخ أسطورة ريال مدريد و المنتخب البرتغالي

من هو كريستيانو رونالدو ؟كريستيانو رونالدو يصفق

 

وُلد كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو في 5 فبراير 1985. بحلول عام 2003 – عندما كان عمره 16 عاماً فقط ، دفع مانشستر يونايتد الإنجليزي 12 مليون جنيه استرليني (أكثر من 14 مليون دولار أمريكي) لشراء اللاعب، و هو مبلغ قياسي لشراء لاعب في سنه انذاك. و في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2004، سجل رونالدو الأهداف الثلاثة الأولى لمانشستر يونايتد و ساعد النادي الإنجليزي في الفوز ببطولة الدوري الإنجليزي.
 في عام 2008، أصبح كريستيانو رونالدو هداف الدوري الانجليزي. و في عام 2009، وقع ريال مدريد مع كريستيانو رونالدو عقداً بمبلغ قياسي مقداره 131 مليون دولار من أجل الحصول على خدماته.

مدينة ماديرا

 

بدايات رونالدو

منذ ان كان كريستيانو رونالدو في العاشرة من عمره، كان اللاعب معروف كظاهرة كروية، كطفل يأكل، ينام و يتنفس كرة القدم. يقول اللاعب البرتغالي السابق فيرناو سوسا “كل ما اراد ان يفعله رونالدو هو ان يلعب كرة القدم” كما يضيف “لقد أحب اللعبة كثيراً لدرجة انه قد ينسى تناول الطعام أو ان يهرب من نافذة غرفة نومه مع كرة في الوقت الذي كان يجب عليه القيام بواجباته المدرسية.”

في سن المراهقة، بدأت موهبة رونالدو في التطور بشكل مذهل، فبعد فترة طويلة مع نادي “ناسيونال دا ليها دا ماديرا” ، وقع رونالدو مع نادي سبورتنج ليشبونة البرتغالي عام 2001.

 

عائلة رونالدو

رونالدو هو الأصغر بين اخوته الثلاثه و الذين ولدو للأم ماريا دولوريس دوس سانتوس و الأب خوسيه دينيس أفيرو. أطلق والد كريستيانو اسم رونالدو على ابنه من شدة إعجابه بالممثل و الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريغان.

نشأ رونالدو في حي فقير تسكنه الطبقة العاملة في منزلٍ صغير مغطى بسقف قصديري حيث كان هذا المنزل يُطل على المحيط. تعرف رونالدو على لعبة كرة القدم عن طريق والده و الذي عمل كمدير للمعدات في نادي للأطفال. تَخللت حياة رونالدو في صغره بالكثير من الصعوبات حيث كان والده يشرب الكثير من الكحوليات. حيث تحتم على والدة كرستيانو أن تعمل كطباخة و كمنظفة لكي تستطيع أن تطعم أبنائها و لتوفر المال لتحظى بحياة أفضل.

في عام 2005 و عندما كان رونالدو لاعباً في نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، توفي والد رونالدو إثر مشاكل كلوية مرتبطة بشربه للكحول. كان هذا الأمر مؤلماً لرونالدو فقد كان قريباً جداً من والده. حيث حاول رونالدو أن يقنع والده في ان يدخل مصحة تأهيلية للإقلاع عن شرب الكحوليات و لكن والده لم يقبل هذا الأمر. و كما يقول القائل المصائب لا تأتي فرادى و هذا ما حصل، ففي عام 2007 أصيبت والدة رونالدو بالمرض الخبيث و على وجه التحديد سرطان الثدي.

 

عقد كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد

رونالدو يبتسم
صورة تجمع كريستيانو رونالدو مع مدربه السابق في مانشستر يونايتد السير أليكس فيرغسون

في عام 2001، عندما كان رونالدو يبلغ 16 عاماً فقط، دفع مانشستر يونايتد أكثر من 12 مليون جنيه استرليني لشرائه. و كان رونالدو قد جذب الأنظار حوله بأدائه المذهل مع سبورتينج ليشبونة ضد مانشستر يونايتد، مما جعل عدداً من لاعبي مانشستر يونايتد يطالبون مديرهم الفني بمحاولة التوقيع مع اللاعب الشاب، و الذي سرعان ما قام به النادي الإنجليزي.

 استطاع رونالدو إظهار ما لديه من إمكانيات في وقت مبكر بنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 2004، حيث سجل الأهداف الثلاثة الأولى للفريق و ساهم في تحقيق البطولة. و في عام 2007، وقع رونالدو عقداً مدته خمس سنوات بقيمة 31 مليون جنيه إسترليني مع مانشستر يونايتد. و بعد ذلك بعام واحد فقط، أثبت رونالدو للجميع قيمته مرة أخرى عندما حقق مع النادي الانجليزي أحد أفضل مواسمه في تاريخه العريق حيث حقق النادي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز و لقب دوري أبطال أوروبا. في تلك الفتره حقق رونالدو رقماً قياسياً للأهداف المسجلة في موسم واحد (42 هدفاً )، مع حصوله على جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2008.

 

اللعب لصالح نادي ريال مدريد

 

رونالدو

في عام 2009 وافق نادي ريال مدريد الإسباني على دفع مبلغ 131 مليون دولار لنادي مانشستر يونايد الإنجليزي مقابل الحصول على خدمات اللاعب البرتغالي.

كان التزام رونالدو تجاه مانشستر يونايتد قد تعرض لمسألة مستمرة، و تضاربت التكهنات بأنه يريد اللعب في أماكن أخرى، لذالك لم يتفاجأ الكثيرون من رؤية  كريستيانو رونالدو يغادر نادي الشياطين الحمر.

ففي تلك الفترة علق رونالدو قائلاً “أنا أعلم أنهم سوف يقومون بطلب الكثير مني حتى أغدو ناجحاً في ريال مدريد كما أعلم أنني سوف أكون تحت ضغظ أكبر من الذي كان علي في مانشستر يونايتد لأني كنت هناك لعدة سنين.” يُكمل رونالدو حواره مع المراسل قائلاً “لكن هذا الأمر سوف يعني تحدي جديد كما أنه سوف يساعدني لأن أكون أفضل لاعب كرة قدم”.

و بعد انتقال رونالدو الى نادي ريال مدريد بدأ تدريجياً في حصد الجوائز و التكريمات . في عام 2017، حصد رونالدو جائزة الفيفا كأفضل لاعب في العالم لموسم 2016- 2017 و ذالك للمرة الخامسة  في مسيرته. حيث حقق رونالدو بطولة دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد في موسم 2016-2017، كما حقق رونالدو لقب الدوري الإسباني، كأس العالم للأندية و جائزة مجلة “فرانس فوتبول” حيث قال رونالدو عند تسلمه جائزة الكرة الذهبية “2016 كانت أفضل سنة في مسيرتي”.

 

المنتخب البرتغالي

كريستيانو رونالدو مع المنتخب البرتغالي

في العاشر من يوليو لعام 2016، أضاف صاروخ ماديرا لقب لطالما حَلِمَ في تحقيقه. و تحت قيادة رونالدو إستطاع المنتخب البرتغالي أن يصل الى نهائي اليورو الأوروبي ضد المنتخب الفرنسي. و على الرغم من خروج رونالدو من الملعب بعد إصابة في ركبته اثناء الدقيقة الخامسة و العشرون، إلا أن البرتغال إستطاعت الفوز في النهاية بنتيجة 1-0 على المنتخب الفرنسي. و بهذا استطاع المتخب البرتغالي تحقيق أول و أغلى لقب في تاريخه.  يقول المدافع البرتغالي سيدريك سواريس” أعطانا رونالدو الكثير من الثقة فقد قال” استمعوا يا رفاق، انا متأكد من أننا سوف نفوز بهذا اليورو لذا إبقوا معاً و قاتلوا من أجل تحقيقه.”

 علق رونالدو بعد الفوز بلقب اليورو لعام 2016 “هذه أسعد لحظة في مسيرتي” ، “لطالما كنت أقول بأنني أرغب في تحقيق لقب مع منتخب بلادي و ان اكتب التاريخ، و قد فعلت، حمداً لله، الأمور جرت على ما يرام”.

 

 

تمثال كريستيانو رونالدو

في مارس 2017، كشف النحات ايمانويل سانتوس عن تمثال برونزي لكريستيانو رونالدو في مطار ماديرا المسمى حالياً بمطار كريستيانو رونالدو. و قد سخر منه الجميع لعدم وجود الشبه بين التمثال و وجه رونالدو، لكن سانتوس دافع عن عمله. و قال “سألت رونالدو عن رأيه بالتمثال و قال أنه أحبه”. ” و طلب فقط بعض التعديلات التي تعطيه تعبير معين لوجهه عندما يضحك  ليجعل التمثال أكثر سلاسة و أكثر بهجة”.

 

 

راتب كريستيانو رونالدو و صافي ثروته

دولارات

وفقاً لمجلة فوربس الأمريكية، حقق رونالدو أرباحاً بمقدار 93 مليون دولار في عام 2017، 58 مليون دولار منها كراتب سنوي و مكافأة مدفوعة من قبل نادي ريال مدريد الإسباني. أرباح رونالدو جعلت منه اللاعب الأعلى أجراً للسنة الرابعة على التوالي. و وفقاً لموقع ثروة المشاهير، اعتباراً من عام 2017 قيمة رونالدو الصافية تُقدر بمبلغ 400 مليون دولار.