الرئيسية / حكم و اقوال / حكمة اليوم | تعرف على 15 حكمة من أجمل الحكم على مر التاريخ

حكمة اليوم | تعرف على 15 حكمة من أجمل الحكم على مر التاريخ

حكمة اليومابدأ يومك مع حكمة اليوم ، اليك 15 حكمة من أجمل و أبلغ الحكم التي خلدها التاريخ لأبرز قادة العالم و أفصح الأدباء و أفضل رجال الأعمال.

 

يَموت الأعزبُ مَيتة الكِلاب، أما المُتزوج فيَعيش عيشَتها.

– حكمة اليوم من مارك توين

حكم مارك توين

 

مارك توين هو اسم مستعار لصمويل لانغورن كليمنس. كان كليمنس فكاهي أمريكي و صحفي و محاضر و روائي، اكتسب شهرة عالمية لروايات سفره، و خاصة رواية الأبرياء في الخارج (1869)،  و الحياة في المسيسيبي (1883)، و لقصص مغامراته و لا سيما مغامرات توم سوير (1876) و مغامرات هاكليبيري فين (1885). مارك توين يُعتبر من أشهر الشخصيات على مر التاريخ فهو الفكاهي المميز، و صاحب المبدأ الذي لا يُمكن زحزحته عنه، فقد أصبح شخصية شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية  و واحداً من أفضل كُتابها على مر التاريخ.

 

الإعجَاب هو أن تقِف خَمسة ساعات أَمام لَوحة جَميلة في المَتحف، أما الحُب فهو أن تَقف خَمسة دَقائق أَمامها و تَذهب، ثم تَعود لاحقاً في الليْل لسَرقتها
حكمة اليوم من بابلو بيكاسو

لوحة فنية

بابلو بيكاسو هو على الارجح من أكثر الشخصيات أهمية من ناحية الفن في القرن الواحد و العشرين. فقبل ان يبلغ سن الخمسين، أصبح بابلو بيكاسو الاسم الأكثر شهرة في الفن الحديث، حيث اُشتهر بإسلوبه المميز و ذوقه الفني الرفيع. لم يكن هناك أي فنانين آخرين قبل بيكاسو لهم مثل هذا التأثير على عالم الفن، أو حتى في وجود كثرة المعجبين بفنه و نقاده على حد سواء.

ولد بابلو بيكاسو في إسبانيا لعام 1881، و تربى هناك قبل أن يمضي لقضاء معظم حياته في العمل كفنان في فرنسا. رسم بابلو بيكاسو أكثر من عشرين ألف من اللوحات و الرسومات و المنحوتات و غيرها من تصميمات الأزياء المسرحية. و هو معروف عالمياً باعتباره واحداً من الفنانين الأكثر تأثيراً في القرن العشرين.

قدرة بيكاسو على إنتاج الأعمال بمجموعة من الأساليب المختلفة جعلته يحظى باحترام كبير في حياته الخاصة. بعد وفاته في عام 1973 زادت قيمته كفنان و أصبح قدوة للفنانين الآخرين. بابلو بيكاسو من دون شك يُعتبر من أعظم الفنانين الذين مروا غلى تاريخ البشرية.

 

رأَيت و أنَا أسِير في أَحد المَقابر ضريحاً كُتب على شَاهده هُنا يَرقد الزعيم السيَاسي و الرجُل الصادِق، فتعجبْت كيف يُدفن الاثنان في قَبر واحد.

حكمة اليوم من وينستون تشرتشل

حكم وينيستون تشرشل

ونستون تشرشل يُعتبر من أبرز الشخصيات التي مرت على تاريخ بريطانيا. و على الرغم من أنه وُلد في عائلة غنية إلا أنه كرس نفسه لخدمة العامة. كان يتميز بأنه خطيب و جندي؛ مدافع عن الإصلاحات الاجتماعية التقدمية و مدافع عن الديمقراطية، و بالنسبة لكثير من الناس في بريطانيا العظمى و في أماكن أخرى حول العالم، ونستون تشرشل كان ببساطة بطل قومي.

 

الدينْ هو ما يَمنع الفقراء من اغتِيال الأغنِياء.

حكمة اليوم من نابليون بونابرت

حكم عن الفقر

نابليون بونابرت (1769-1821)، المعروف أيضاً باسم نابليون الأول، كان قائداً عسكرياً فرنسياً و امبراطوراً غزا معظم أنحاء أوروبا في أوائل القرن التاسع عشر. وُلد نابليون في جزيرة كورسيكا، و ارتفعت مرتبته بسرعة في صفوف الجيش خلال الثورة الفرنسية (1789-1799). بعد استيلاءه على السلطة السياسية في فرنسا بانقلاب عام 1799، حيث توج نفسه بلقب الإمبراطور في عام 1804. قائد ذكي، طموح و خبير استراتيجي عسكري محنك، نابليون شن بنجاح حرباً ضد مختلف تحالفات الدول الأوروبية لتوسيع امبراطوريته.  و مع ذلك، بعد غزو فرنسي كارثي لروسيا في عام 1812، تنازل نابليون عن عرشه و نُفي إلى جزيرة إلبا. و في عام 1815، عاد لفترة وجيزة إلى السلطة و بعد هزيمة ساحقة في معركة واترلو،  نُفي مرة أخرى إلى جزيرة نيل سانت هيلينا النائية، حيث تُوفي في سن الواحدة و الخمسين.

 

إذا لم تَستطع شرح فِكرتك لِطفل عمره 6 أعوام فأنتَ نَفسك لم تَفهمها بعد.

حكمة اليوم من ألبرت اينشتاين

شرح الفكرة

طور الفيزيائي الألماني ألبرت أينشتاين أول نظرياته الرائدة أثناء عمله ككاتب في مكتب البراءات السويسري في بيرن. بعد أن جعل اسماً لنفسه بأربعة مقالات علمية نُشرت في عام 1905، وصلت شهرة ألبرت اينشتاين الى جميع أنحاء العالم لنظريته النسبية العامة و فاز بجائزة نوبل في عام 1921 لتفسيره للظاهرة المعروفة باسم تأثير الظاهرة الكهروضوئية. كان آينشتاين قد هاجر من ألمانيا إلى الولايات المتحدة عندما استولى النازيون على السلطة قبل الحرب العالمية الثانية، و هو من دعاة السلام الصريحين. عاش و عمل في مدينة برينستون بولاية نيو جيرسي، لبقية حياته.

 

هنالك ثَلاثة قَواعد لتَحقيق النجَاح، كُن أعلَم من غيرك، اعمَل أكثَر من الآخرين، و تَوقع أن تَحصل على أقل مما يَحصل عليه الآخرون.

حكمة اليوم من وليام شكسبير

تحقيق النجاح

يعتبر ويليام شكسبير (1564-1616) من أعظم الكُتاب الناطقين باللغة الإنجليزية على مر التاريخ و هو معروف باسم الشاعر الوطني في إنجلترا، حيث كان لديه أعمال مسرحية أكثر من أي كاتب مسرحي آخر. و هنالك عدد لا يحصى من المهرجانات المسرحية في جميع أنحاء العالم التي كُتبت تكريماً لإنجازاته. وُلد في عائلة متواضعة  يإنجلترا، كتب ما لا يقل عن 37 مسرحية، و أسس مسرح غلوب الأسطوري و ساعد في تطوير الأدب الإنجليزي، فكثير من عبارات شكسبير المُبتكرة لا زالت تُستخدم الى يومنا هذا .

 

عندما يَنتزع الراعي عَنزاً من بين أنْياب الذئب، تَعتبره العَنز بطلاً، أما الذِئاب فتعتبره ديكتاتوراً.

حكمة اليوم من ابراهام لينكولن

حكم عن الرعي

ابراهام لينكولن، محامي و ناشط سياسي حارب العبودية في الولايات المتحدة الأمريكية. اُنتُخِب لأن يكون الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة في نوفمبر 1860، و كان ذلك قبل اندلاع الحرب الأهلية بفترة وجيزة. أثبت لينكولن أنه استراتيجياً عسكري قوي و قيادي محنك، فقد مهد إعلان تحرير الطريق لإلغاء العبودية. فخطاب جيتيسبورغ يعد واحداً من أشهر الخطابات في تاريخ الولايات المتحدة. و في أبريل لعام 1865، اغتيل ابراهام لنكولن من قبل شخص يُدعى بإسم جون ويلكس بوث؛ و موته المفاجئ جعله شهيداً لقضية الحرية، و يعتبر على نطاق واسع واحداً من أعظم الرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة.

 

 

دَع المُستقبل يقول الحَقيقة، و يُقيّم كل شَخص وفقاً لعمله و إنجازاته. الحاضر لهم…المُستقبل و الذي عَمِلتُ لأَجْله…هو لي.

حكمة اليوم من نيكولا تيسلا

حكمة اليوم عن المستقبل

استطاع المهندس و الفيزيائي الصربي الأمريكي نيكولا تيسلا (1856-1943)  أن يكتب العشرات من الأبحاث في إنتاج و نقل و تطبيق الطاقة الكهربائية. اخترع  أولاً المحرك ذو التيار المتردد و عمل على تطوير مولدات و ناقلات التيار المتردد. و على الرغم من أنه كان مشهوراً و محترماً من قبل الجميع، إلا أنه لم يتمكن من تحويل اختراعاته الوافرة تلك إلى ثروة مالية طويلة الأجل، على عكس منافسه الرئيسي توماس إديسون.

 

أقْرِض المال لِعدُوٍ و سوف تَكسبه، و لصَديق و سوف تَخسره.

حكمة اليوم من بنجامين فرانكلين

منصة اقراض

كان بنجامين فرانكلين أحد الشخصيات البارزة في تاريخ أمريكا المبكر، فقد كان رجل دولة، و مؤلف، و ناشر، و عالم، و مخترع و دبلوماسي. وُلد فرانكلين في عائلة متواضعة في مدينة بوسطن. و بعدها ذهب إلى مدينة فيلادلفيا ليبدأ في انشاء مطبعته الخاصة التي جعلته من أثرى رجال أمريكا. كان بنجامين فرانكلين نشطاً في الشؤون العامة في مدينته، حيث ساعد في فتح مكتبة فيها، و فتح المستشفيات، و الكليات، و حصل على إشادة لتجاربه مع الكهرباء، من بين مشاريع أخرى. خلال الثورة الأمريكية، خدم في الكونغرس الثاني و ساعد في صياغة إعلان الاستقلال في عام 1776. كما تفاوض على معاهدة  باريس في عام 1783 التي أنهت الحرب الثورية. و في عام 1787، كان مندوباً في الاتفاقية التي أنتجت الدستور الأمريكي.

 

أعْطني خَطيباً بليغاً و خُذ ألْف مُقاتل شُجاع.

حكمة اليوم من الإسكندر الأكبر

حكمة اليوم عن تكتيك الحرب

كان الإسكندر الأكبر حاكماً مقدونياً قديماً و أحد أعظم العقول العسكرية على مرالتاريخ، هو الذي أنشأ – كملك مقدونيا و بلاد فارس – أكبر إمبراطورية شهدها العالم القديم على الإطلاق و التي عُرفت بإسم الامبراطورية المقدونية. حيث امتدت هذه الامبراطورية من سواحل البحر الأيوني غربًا وصولاً إلى سلسلة جبال الهيمالايا شرقًا. كان رجاله مخلصين له، و إذا لزم الأمر، كانوا يموتون و هم يتبعون أوامره، كان الاسكندر الأكبر حاكماً ذو كاريزما في شخصيته و كان يبحث عن السلطة و النفوذ المطلق دائماً. على الرغم من أن الإسكندر الأكبر توفي قبل أن يحقق حلمه في توحيد عالم جديد، إلا أن تأثيره على الثقافة اليونانية و الآسيوية كان عميقاً جداً حيث أن موته أدى الى قدوم عصر تاريخي جديد ألا و هو العصر الهلنستي.

 

يَشفي الوَقت ما لا يَسْتطيع المَنطق شِفاؤُه

حكمة اليوم من سينيكا الأصغر

حكمة اليوم عن الوقت

لوسيوس أناوس سينيكا، لُقب بسينيكا الأصغر، (ولد في عام 4 قبل الميلاد بمدينة قرطبة الاسبانية و توفي في عام 65 م في مدينة روما الإيطالية)، هو فيلسوف، و رجل دولة، و خطيب. كان شخصية فكرية بارزة في روما بمنتصف القرن الأول الميلادي و كان حاكماً للإمبراطورية الرومانية بين عامي (54 – 62) ميلادي، خلال المرحلة الأولى من عهد الإمبراطور نيرو.

 

إذا لم تقم بوضع خطة لتسير بها في حياتك، فعلى الأرجح أنك ستكون جزء من خطة شخص آخر… خَمن ماذا خطط هذا الشخص لك؟!!
القليل فقط.
– حكمة اليوم من جيم رون

حكمة اليوم عن وضع خطة لنفسك

تطوير الذات هو هدف للجميع، حتى بالنسبة لأولئك الذين نادراً جداً ما يعترفون بذلك، وأيضاً لأولئك الذين يدركون مدى أهميته. قصة جيم رون، الذي وُلد في 17 سبتمبر لعام 1930، قاد حياة مثالية كرجل أمريكي حيث أنه كان رجل أعمال مرموق و مؤلف كتب ناجح.

و قد أثرت خطاباته الجميلة في قلوب الملايين و أشعلت الأمل في المجتمع. على الرغم من أنه كان فقيراً للغاية في بدء حياته، جهوده الشخصية و عزمه هما اللذان حققا له نجاحاً كبيراً، سواء كان ذلك من الناحية المالية أو الاجتماعية. قضى رون أكثر من 40 عاماً من حياته في مساعدة الكثيرين من الناس ليتعرفوا على أشياء جديدة و رائعة في الحياة. فخطاباته البليغة و فكره الايجابي جعله من أكثر العقول الفلسفية الناجحة في الولايات المتحدة.

 

العَار ليس أن تولَد فقيراً، العَار أن تَموت كَذلك.

حكمة اليوم من بيل جيتس

حكمة اليوم عن عار الفقر

بيل جيتس يُعتبر نوعاً ما سيد الأعمال التجارية. نشأ في مدينة سياتل بولاية واشنطن، مع عائلة دعمت اهتمامه في أجهزة الكمبيوتر بسن مبكرة. ترك دراسته لبدء مايكروسوفت مع صديق طفولته بول ألين. تزوج ميليندا الفرنسية في عام 1994 و لديهم ثلاثة أطفال. في الوقت الحالي يشارك بيل جيتس زوجته في رئاسة المؤسسة الخيرية التي تحمل أسماؤهما  حيث أنهم يعملان معاً للتبرع بثروتهم إلى المجتمع.

ترعرع بيل جيتس في سياتل مع شقيقتيه، و والده ويليام الذي يعمل كمحامي و هو أحد الرؤساء المشاركين لمؤسسة بيل و ميليندا جيتس الخيرية. و كانت أمه الراحلة ماري جيتس معلمة في جامعة واشنطن، و رئيسة منظمة يونايتد واي إنترناشونال.

 

 

مُحامي و معه حَقيبته يَستطيع أن يَسرق أَكثر من مئَة رجل و معهم أَسْلحتهم.

حكمة اليوم من فيتو كورليوني

حكمة اليوم عن المحامين

 

ولد فيتو في عام 1891، في قرية صِقلية صغيرة من كورليون. في عام 1901، قُتل والده، أنطونيو من قبل زعيم المافيا الصِقلية و الذي يدعى بإسم دون سيكسيو. أخاه الأكبر، باولو، أقسم أن يثأر لوالده، لكنه قُتل بعد فترة وجيزة من وفاة والده؛ و تم قتل باولو خلال موكب جنازة أبيه. و في نهاية المطاف، جاء أتباع دون سيكسيو لخطف فيتو الصغير بعيداً و قتله أيضاً. لكن أمه سيغنورا أندوليني خاطرت بنفسها و طلبت أن ترى رئيس المافيا بنفسها لتطلب السماح منه.

لكن دون سيكسيو رفض، بحجة أن الصبي الأصغر فيتو سوف يسعى للانتقام عندما يكبر، قامت سيغنورا أندوليني بطعن دون سيكسيو على الفور في حلقه، مما سمح لابنها فرصة للهروب على حساب حياتها الشخصية.و في وقت لاحق من تلك الليلة، تم تهريبه بعيداً، فراراً من ايطاليا للبحث عن ملجأ في أمريكا. و كان غير قادراً على التحدث باللغة الإنجليزية، أعيدت تسميته في جزيرة إليس بولاية نيويورك الأمريكية بإسم فيتو كورليون عندما شاهد رجال مكتب الهجرة علامة معلقة على ملابسه مكتوب عليها “فيتو أندوليني من كورليون”.

 

البَغاء ما أن يَنتشر في بَلد ما إلا و يَكون مَصير الشعِب الفَناء.

حكمة اليوم من ادولف هتلر

حكم الفوضى و البغاء

كان أدولف هتلر زعيم ألمانيا النازية من عام (1934 – 1945) ميلادي. و بدأ بالعمل بسياسات فاشيُّة أدت إلى الحرب العالمية الثانية و مقتل 11 مليون شخص على الأقل، بما في ذلك القتل الجماعي لما يقدر ب 6 ملايين يهودي.  كان هتلر يخاف من شفرات الحلاقة، و هذا يرجع لإصابته بمرض جنون العظمة الذي كان يجعله يشعر بأن جميع من حوله يريدون قتله، حيث أنه كان يقوم بحلاقة ذقنه بنفسه خوفاً من أن يقتله أحد بتلك الشفرات، و المضحك بالأمر أن ذلك أدى الى نشوء شارب هتلر الذي أصبح فيما بعد رمزاً لأهم أيقونات الحرب على مر التاريخ.

 

نُبذة عن فريق عمل موقع مفيد: 

كَرَّسَ فريق عمل موقع مفيد جُلَّ وقته للعمل على إثراء المحتوى العربي الهادف على الإنترنت، و يُعتبر هذا النوع من المحتوى شحيحاً بالمقارنة مع المحتوى الغربي…

حيث نسير على نهج المثل القائل: 

قصة قصيرة

 فقد قام بعض من كُتاب موقع مفيد بالاستقالة من وظائفهم للتفرغ لهذه الغاية النبيلة. لحسن الحظ استطاع موقع مفيد ان يصل الى شريحة واسعة من القُراء في سائر الدول العربية، و على الرغم من المزاعم التي تدعي ان سكان الدول العربية لا يقومون بدعم المشاريع الهادفة، إلا ان فريق عمل مفيد ضَرَبَ بتلك المزاعم عرض الحائط، حيث أننا نُؤمن بأن القُراء في الدول العربية هم على درجة عالية من الوعي و الإيجابية، كم انهم على أُهبة الاستعداد لدعم كل ما هو مفيد و هادف.

من هذا المُنطلق ندعوك للمشاركة في دعم موقع مفيد حتى نتمكن من الاستمرار في نشر المعرفة و إفادة أكبر عدد من القُراء.

 

 

شاهد أيضاً

اقوال وحكم أثرى رجال الأعمال

اقوال وحكم نُخبة من أثرى و أنجح رجال الأعمال في القرن الحادي و العشرين

يضم التاريخ الكثير من الشخصيات التي نجحت في عالم الأعمال، حيث شَهِدَ التاريخ على أشخاص …