الرئيسية / تطوير الذات / دروس للنجاح من براين تشيسكي المؤسس لشركة تضم حوالي 1.7 مليون منزل حول العالم

دروس للنجاح من براين تشيسكي المؤسس لشركة تضم حوالي 1.7 مليون منزل حول العالم

لم يرى براين تشيسكي نفسه أبدا كرائد أعمال في المستقبل، حيث جاء المؤسس الشريك لشركة Airbnb بفكرة المشروع. فبعد المعاناة التي شهدها هو والمؤسس الشريك جو جيبيا في دفع إيجار شقتهم في سان فرانسيسكو، قاموا بإعداد عدة أفرشة هوائية ثم قاموا بتأجير شقتهم لحاضري أحد مؤتمرات في المدينة. ازدهرت هذه الفكرة وتحولت إلى شركة تدعى بـ Airbnb تُشرف حالياً على حوالي 1.7 مليون منزل للمسافرين الباحثين عن مكان للإقامة في العديد من مدن العالم.

شعار اير بي ان بي

تنتشر المنازل المشاركة في هذه الشركة في آسيا في مدن مثل كولالمبور و أوروبا في مدن مثل تبليسي و في الأمريكتين في مدن مثل نيويورك. و تعتمد هذه الشركة على مبدأ الاقتصاد التشاركي و الذي يشبة كثيراً الطريقة التي تعمل بها شركات مثل أوبر و التي تعمل كوسيلة للمواصلات.

 

 

 

 قامت شركة  Airbnb بقلب موازين مجال السفر رأساً على عقب منذ انطلاقها في عام 2007. وهذه بعض الدروس المهمة التي تعلمها براين شيسكي من إنشاء عمل تجاري بقيمة مليارات الدولارات وخبرة قليلة في تنظيم المشاريع.

 

1. عدم طرح أفكار أولية، بل حل المشكلة

حل المشاكل - براين تشيسكي

نقلاً عن قصة إنشاء Airbnb بعد تأجير شقة المؤسسين في أحد عطل نهاية الأسبوع، يقول شيسكي أنه تعلم أن أفضل الأفكار التي تأتي بها الشركات تنبع من محاولة حل المشاكل الشخصية. و يقول “إذا حاولنا التفكير في فكرة جيدة، لن نكون قادرين على التفكير في فكرة جيدة على الإطلاق”. “تحتاج فقط إلى حل المشاكل المتواجدة في حياتك.”

 

2. أحط نفسك بالقدوات

قدوات

يعتبر تشيسكي أن حوالي 20 إلى 30 من رجال الأعمال هم مرشدوه. يقول تشيسكي: “في كل مرة لم أكن أعرف كيفية القيام بالأشياء، كنت ابحث عن من يعرفون السبيل الى ذالك”. يجب أن يكون أصحاب المشاريع الطموحين مندفعين عندما يتعلق الأمر بطلب المساعدة و الاستشارة، فبعض أفضل رجال الأعمال هم الناس الأكثر وقاحة في العالم.

 

3. التركيز على قاعدة عملاء صغيرة لكن مُخلصة

الصبر

يقول تشيسكي ان من بين أفضل النصائح التي تلقاها هي أنه من الأفضل أن يكون لديك 100 شخص يحب شركتك، بدلاً من مليون شخص يحبها نوعاً ما. ويقول، “إذا كان 100 شخص معجباً بالعمل الذي تقوم به، فإنهم سيخبرون 10 أشخاص آخرين”. فمن الناحية الإدارية، فإنه من السهل التركيز على احتياجات مجموعة صغيرة رئيسية من العملاء.

 

4. الحصول على معلومات حول القوانين و الأنظمة المتعلقة بمجالك

القوانين و الأنظمة

لقد ذاقت Airbnb نصيبها من المشاكل حول قوانين الضيافة المحلية و الوطنية. و جزء من ذلك يأتي من الصِدام الحتمي عند بدء شركة تكنولوجية يتعين عليها العمل بالقوانين التي لا تأخذ في عين الاعتبار شركات مثل أوبر أو  Airbnb. يقول تشيسكي “أفضل حل لهذه العقبات هو المعرفة و العقل المتفتح”. “يمكننا بالطبع الحصول على أشياء أكثر من التعايش مع القوانين المحلية”.