الرئيسية / الصحة / فوائد زيت الزيتون | تعرف على 15 فائدة مذهلة لزيت الزيتون على الجسم

فوائد زيت الزيتون | تعرف على 15 فائدة مذهلة لزيت الزيتون على الجسم

فوائد زيت الزيتون على الريق للجنسفوائد زيت الزيتون لا تُعد و لا تُحصى. فالأشخاص الذين يضيفون زيت الزيتون الى نظامهم الغذائي بشكل دائم لديهم أدنى معدلات وفيات في العالم عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب و الأوعية الدموية. لا شك ان زيت الزيتون هو احد أشهى المنكهات الصحية التي نستطيع إضافتها للكثير من الأطعمة. و ما أجمل أن تكون المنكهات التي نضيفها الى طعمنا صحية و مفيدة للجسم. في التالي نستعرض 15 من فوائد زيت الزيتون على صحتك:

 

 

 

1. من فوائد زيت الزيتون أنه يحد من الاصابة بمرض السرطان

زيت الزيتون يحد من الاصابة بمرض السرطان

استخدام زيت الزيتون في الطهي يمكن أن يساعد في منع سرطان الثدي. ففي دراسة أُجريت في المملكة العربية السعودية، وجد أن الأوليوروبين، و هو مركب طبيعي موجود في أوراق الزيتون، لديه خصائص مضادة لمرض السرطان. و في دراسة أخرى أُجريت في إسبانيا، تبين أن النساء اللواتي يتبعن حمية تحتوي على زيت الزيتون كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 62٪.
الحامض الدهني السائد في زيت الزيتون هو حامض الدهون الأحادية الغير مشبعة الذي يُسمى بحمض الأوليك حيث أنه يساعد في الحد من الالتهاب، و له آثار إيجابية على الجينات المرتبطة بالسرطان في خلايا جسم الإنسان.

 

2. من فوائد زيت الزيتون أنه يقلل من الإصابة بأمراض القلب
من فوائد زيت الزيتون أنه يحد من الاصابة بأمراض القلب

أمراض القلب هي الأسباب الأكثر شيوعاً للوفاة في العالم بشكل عام. و الآلاف من الدراسات أظهرت أن زيت الزيتون له فوائد كثيرة على قلب الانسان. حيث يُعتبر زيت الزيتون من الغنية بالدهون الصحية، أضف الى ذالك إحتواء زيت الزيتون على مضادات أكسدة قوية. هذه المواد المضادة للأكسدة تساعد على مكافحة الأمراض الخطيرة في جسم الإنسان. إذا كان لديك مرض في القلب، و تاريخ عائلي من أمراض القلب، أو أي عامل خطر رئيسي آخر، فقد ترغب في إعادة النظر بإضافة زيت الزيتون الى النظام الغذائي الخاص بك.

 

3. من فوائد زيت الزيتون أنه يعالج تشققات الكعب

زيت الزيتون يعالج التشققات في جسم الانسان

من فوائد زيت الزيتون أنه يعالج التشققات في الكعب حيث أنه يمكنك تقشير تلك التشققات عن طريق استخدام الماء الساخن مع الليمون و فرك زيت الزيتون لعدة دقائق على المنطقة المتشققة.

 

4. من فوائد زيت الزيتون أنه يعمل كمضاد للالتهابات في جسم الإنسان

زيت الزيتون يشفي من التهاب المفاصل

من المعروف بأن الالتهاب المزمن هو من بين العوامل الرئيسية للإصابة بالعديد من الأمراض. و هذا يشمل مرض السرطان، و أمراض القلب، الزهايمر، و إلتهاب المفاصل و حتى السمنة. من فوائد زيت الزيتون أنه يقلل من تلك الالتهابات بسبب إحتوائه على المغذيات التي تحارب الإلتهاب. و هذا يشمل حمض الأوليك، و كذلك الأوليوكانثال المضاد للأكسدة.

 

5. من فوائد زيت الزيتون أنه يحافظ على صحة الشعر

المحافظة على صحة شعرك

لزيت الزيتون فوائد كبيرة في تحسين صحة الشعر. فالزيت غني بالفيتامينات التي تساعد على مكافحة تساقط الشعر. كما يعتبر زيت الزيتون أحد افضل الزيوت الطبيعية التي تستخدم في تطويل الشعر. في 

 

 

6. من فوائد زيت الزيتون أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

زيت الزيتون يقي من السكتة الدماغية

نحن نعلم جميعاً أن السكتات الدماغية تحدث بسبب تجلط الدم في الأوعية الدموية التي ترتبط بالدماغ،  و التي يمكن أن تؤدي إلى تلف في الدماغ ثم الوفاة. زيت الزيتون يساعد في تقليل إحتمالية حدوث مثل هذه الجلطات، حيث يساعد على تدفق الدم إلى الدماغ. هناك العديد من الدراسات التي تبين أن الناس الذين يضيفون زيت الزيتون الى نظامهم الغذائي تقل لديهم إحتمالية إصابتهم بالسكتة الدماغية. و واحدة من تلك الدراسات الشهيرة شارك بها أكثر من 7000 شخص في سن 65 عاماً حيث أثبتت تلك الدراسة أن الناس الذين أضافوا زيت الزيتون الى نظام غذائهم بشكل مستمر على مر السنوات كانوا أقل عرضة لخطر السكتة الدماغية بنسبة 41 % من أولئك الذين لم يستخدموا زيت الزيتون في حياتهم اليومية.

 

7. من فوائد زيت الزيتون أنه قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

من فوائد زيت الزيتون أنه يحد من الاصابة بالسكري

من فوائد زيت الزيتون أنه يُنظم نسبة السكر في الدم. وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد، فإن اتباع نظام غذائي غني بالدهون الأحادية و الدهون الغير مشبعة، مثل التي في زيت الزيتون تساعد على الوقاية من مرض السكري بشكل كبير.
و في دراسة أخرى نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، كان استهلاك زيت الزيتون مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري لدى النساء.

 

8. من فوائد زيت الزيتون انه يحد من الإصابة بمرض الزهايمر

من فوائد زيت الزيتون أنه يحد من الاصابة بالزهايمر

مرض الزهايمر يسبب مشاكل بالذاكرة و التفكير و السلوك عند الإنسان. و عادة ما تتطور أعراض الزهايمر ببطء و تزداد سوءاً مع مرور الوقت. وفقا لمجلة ساينتفيك أمريكان، الأوليوكانثال في زيت الزيتون يمكن أن يساعد في الحد من الإصابة بمرض الزهايمر. كما توصلت الجمعية الكيميائية الأمريكية إلى نتائج مماثلة أيضاً.
و في دراسة أمريكية أخرى، وُجد أن من فوائد زيت الزيتون تحسين القدرة على التعلم و تقوية الذاكرة عند الفئران الذين أُجريت عليهم تلك التجارب، و دُعمت إمكانية تكرار تلك النتائج عند البشر الذين يعانون من مرض الزهايمر، إلا أنه هنالك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد تلك النتائج على البشر

 

9. من فوائد زيت الزيتون أنه يُساعد على تقوية العظام

تقوية العظام

من المتعارف عليه أن الكالسيوم يعمل على تقوية عظامك، لكن اُكتشِف مؤخراً أن زيت الزيتون يساعد على تقوية عظام جسم الانسان أيضاً. في دراسة شملت الرجال الذين يتبعون النظام الغذائي الذي يشمل زيت الزيتون، وُجد أنه قد يساهم في تقوية العظام، حيث أنه تم العثور على مستويات أعلى من الأوستيوكالسين في دمهم، و هو مؤشر قوي على تكوين العظام السليمة.

 

10. من فوائد زيت الزيتون أنه يُساعد في معالجة الاكتئاب
من فوائد زيت الزيتون أنه يحد من الاصابة بالاكتئاب

كلنا نعاني من تقلبات المزاج في بعض الأحيان، فحالتنا الذهنية تعتمد على الكثير من العوامل التي نحدث خلال حياتنا اليومية. لحسن الحظ، هنالك بعض الأطعمة التي تعمل كمضادات للاكتئاب، و زيت الزيتون هو من ضمنها. فهو يمكن أن يزيد من مستويات السيروتونين(هرمون السعادة) الكيميائية في الدماغ، و قد وُجد أن تأثير زيادته مماثل لتأثير بعض من أدوية مضادات الإكتئاب.

 

11. من فوائد زيت الزيتون أنه يساعد على تخفيف الوزن

تخفيف الوزن

فقدان الوزن ليس بالأمر السهل أبداً، ماذا لو كان بإمكانك أن تفقد بعضاً من وزنك أثناء تناول وجبة خفيفة من الطعام المفضل لديك؟!

أثبتت دراسة نُشرت في كلية هارفارد للصحة العامة فعالية زيت الزيتون في المساعدة في فقدان الوزن. و قد تم مقارنة فقدان الوزن الذي حدث بسبب نوعين مختلفين من الحميات الغذائية… حيث كانت الحمية الغذائة الأولى تحتوي على زيت الزيتون ، أما الحمية الأخرى فقد كانت حمية غذائية بلا زيت الزيتون… و بحلول نهاية هذه الدراسة، كان 20٪ فقط من المتطوعين في المجموعة الثانية لا يزالون يتبعون الحمية الغذائية بينما كان معظم الذين اتبعوا نظام الحمية الأولى مستمرين عليها حيث أن المداومة على اضافة زيت الزيتون الى نظامهم الغذائي أدى الى زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم ما أدى الى فقدانهم للوزن.

 

 12. من فوائد زيت الزيتون أنه يساعد على تعزيز الحياة الزوجية

من فوائد زيت الزيتون أنه يقوي العلاقة و والحياة الزوجية

زيت الزيتون يُعتبر من الزيوت المثيرة للشهوة الجنسية. التدليك المناسب مع زيت الزيتون يعزز الدورة الدموية في جميع أعضاء الجسم، بما في ذلك أجهزة التناسل.

 

13. من فوائد زيت الزيتون أنه يُساعد بالقضاء على حصى الكلى
من فوائد زيت الزيتون أنه يحد من الاصابة حصى الكلية

يعمل زيت الزيتون في المساهمة في تخليص الجسم من حصى و الرواسب التي تتشكل في الكلى و التي قد تؤدي الى الفشل الكلوي في الكثير من الحالات. 

 

14. من فوائد زيت الزيتون أنه يُساعد في علاج الإمساك

من فوائد زيت الزيتون أنه يساعد في علاج الامساك

يساعد زيت الزيتون في تحفيز الجهاز الهضمي للعمل بكفائة أعلى، مما يجعل الطعام الذي تتناولة يتحرك بسلاسة من خلال القولون. فعند تناول هذا الزيت بشكل منتظم، فإنه سيقلل فرصة اصابتك بالإمساك. زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة. الامر الذي يساعد في عملية تحرك الطعام خلال القولون دون أي مشكلة. كما أنه يساعد في تسريع إخلاء الأمعاء و يمنع من حدوث الإمساك. هذا الزيت غني بالفيتامينات و الحديد و مضادات الأكسدة. هذه العناصر الغذائية تحسن صحتك العامة، بما في ذلك الجهاز الهضمي.

 

كيف تستعمل زيت الزيتون لعلاج الإمساك؟

زيت الزيتون يمكن استخدامه في العديد من الطرق المختلفة لعلاج الإمساك منها:

  • زيت الزيتون الخام

تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مرتين في اليوم. خذ ملعقة كبيرة في الصباح على معدة فارغة و الثانية قبل ساعة من ذهابك إلى النوم. إذا كنت قد نسيت أن تتناول ملعقة من الزيت على معدة فارغة، فانتظر بضع ساعات من تناولك لآخر وجبة.

 

  • زيت الزيتون مع الفواكه

زيت الزيتون مع الفواكه

إذا كنت لا تحب طعم زيت الزيتون الخام، يمكنك جمعه مع الفواكه مثل التفاح أو البرتقال. أولا، تأخذ ملعقة كبيرة من الزيت في الصباح ثم بعد ذلك يمكنك تناول الفاكهة. إذا لم تنفع هذه الطريقة معك، قم بأخذ ملعقة أخرى في المساء مع الخضار مثل القرنبيط الغني بالألياف.

 

  • زيت الزيتون مع عصير البرتقال
    زيت الزيتون مع البرتقال

أضف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى كوب من عصير البرتقال و قم بشربه كل صباح على معدة فارغة. سوف يساعدك هذا في التخلص من الإمساك و يبقي جسمك صحي. يمكنك تجربة زيت الزيتون مع فنجان من القهوة أيضاً.

 

  • زيت الزيتون مع عصير الليمون
    زيت الزيتون مع الليمون

خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و ملعقة صغيرة من عصير الليمون هي وسيلة فعالة لعلاج الإمساك بشكل طبيعي. قم بشرب هذا الخليط مرة واحدة كل يوم. يمكنك أن تأخذ ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع قطعة من الليمون في المساء لتليين الجهاز الهضمي الخاص بك و للحفاظ على القولون من الجفاف أثناء النوم.

 

  •  زيت الزيتون مع الحليب

حليب مع زيت الزيتون

يُعتبر زيت الزيتون مع الحليب علاجاً للإمساك الشديد. كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى كوب من الحليب الدافئ. قم بمزجهما جيداً و تأكد من أن تقوم بشرب الحليب على معدة فارغة.

 

15. من فوائد زيت الزيتون أنه يُساعد في تنظيف شمع الأذن

تنظيف الأذن بزيت الزيتون

من فوائد زيت الزيتون أنه يُستخدم في تنظيف شمع الأذن. يوصي الخبراء باستخدام زيت الزيتون لإزالة الشمع من الأذن. في معظم الحالات، عند محاولة تنظيف شمع الأذن، ترجع قطع الشمع المتصلبة الى داخل الأذن. هنا يأتي دور زيت الزيتون، فهو يساعد على تليين قطع الشمع المتصلبة، مما يُسهل عملية ازالة الشمع من الأذن.
و بعد أن يتم تليين تلك القطع، ستكون عملية تقسيمها إلى قطع أصغر أسهل، و غالباً ما تتحرك تلك القطع إلى الحافة الخارجية من الاذن، حيث يمكنك تنظيفها بأمان و بشكل شامل مع قطعة قماش ناعمة.

 

كيفية ازالة الشمع من الأذن؟

تسخين كمية صغيرة من الزيت قليلاً فوق درجة حرارة الغرفة. زيت الزيتون الدافئ يساعد على إزالة شمع الأذن. تأكد من أن حرارة الزيت ليست عالية جداً لأنه بذلك يمكن أن تحرق قناة أذنك. يجب أن يكون الزيت بمثل حرارة جسدك، و ليس أكثر من ذلك.
املئ القطارة ببضع من قطرات زيت الزيتون. لا تحتاج إلى أكثر من ¾ من حجم القطارة. اترك الزيت يسري ببطئ في قناة الأذن الخاصة بك. تأكد من أن رأسك يميل الى الجنب بحيث يتم توجيه أذنيك الى الأعلى. اضغط على القطارة مرة واحدة أولاً، فإذا كان كل شيئ على ما يرام، قم باستخدام القطارة كلها.
اترك الزيت لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ثم قم بفتح و إغلاق فمك بلطف. يمكنك تدليك المنطقة التي توجد تحت أذنك أيضاً. إذا كنت بحاجة إلى التحرك، فوضع بعضاً من القطن على أذنك يمكنه منع الزيت من الانسكاب خارج أذنك.

بعد قيام الزيت بتليين شمع الأذن، قم بالتخلص من باقي الزيت في أذنك عن طريق استخدام قطارة مليئة بالماء الدافئ لطرد الزيت بها. يمكنك التخلص من الزيت أثناء الاستحمام أيضاً اذا أردت.
و أخيراً، قم بمسح أي زيت زائد من الجزء الخارجي من أذنك بقطعة قماش ناعمة.

يمكنك تكرار هذه الطريقة عدة مرات في الأسبوع كما هو مطلوب. في حين يقول عدد قليل من الناس أنه ينبغي القيام بهذه العملية مرتين إلى أربع مرات في اليوم، و البعض الآخر يوصي بالعلاج فقط عدة مرات في الأسبوع. تستغرق هذه العملية بعضاً من الصبر لأنها يمكن أن تستغرق الى ما يصل لأسبوعين.

 

تأكد من حصولك على نوعية ممتازة من زيت الزيتون

أفضل نوعية زيت زيتون

لا يمكننا المبالغة في التشديد على أهمية الحصول على النوع المناسب من زيت الزيتون. زيت الزيتون البكر الممتاز هو النوع الوحيد الذي يحتوي على جميع المواد المضادة للأكسدة و المركبات النشطة بيولوجيا. هو زيت الزيتون الوحيد الذي يوصي به موقع مفيد. و لكن حتى مع ذلك، هناك الكثير من الاحتيال في سوق زيت الزيتون، و هنالك العديد من الزيوت البكر التي تكون مغشوشة بإضافة عديد من الزيوت المكررة الأخرى لها.

لذلك، عليك دائماً التأكد من حصولك على نوعية ممتازة من زيت الزيتون.

 

شاهد أيضاً

سمك أحمر - صيد سمك

فيتامين د ، ماهي أهميته؟ و ما علامات نقصانه في جسم الإنسان؟

فيتامين د هو أحد العناصر الغذائية الهامة جداً و يمتلك تأثيرات قوية على العديد من …