الرئيسية / الصحة / الشمندر | تعرف على 11 فائدة من أهم فوائد و خصائص الشمندر المميزة

الشمندر | تعرف على 11 فائدة من أهم فوائد و خصائص الشمندر المميزة

الشمندر لفقر الدميشتهر الشمندر بكثرة فوائده على الصحة، حيث تشمل فوائده علاج فقر الدم، و العمل كمنشط جنسي، و معالجة الإمساك، و اضطرابات الكلى، قشرة الرأس و اضطرابات المرارة و السرطان و أمراض القلب. كما أنه يساعد على تقوية الدورة الدموية، و المحافظة على نضارة البشرة، و علاج مشاكل متعددة في الجهاز التنفسي. هذه الفوائد من الشمندر تأتي بسبب كثرة المواد الغذائية و الفيتامينات و المعادن فيه.

 

ما هو الشمندر ؟

البنجر

الشمندر أو البنجر، كما يُسمى غالباً، يمتد تاريخه إلى العصور القديمة، حيث كانت أولى علامات زراعته قبل حوالي 4000 سنة في منطقة البحرالأبيض المتوسط. و من هناك، ربما نُقل إلى بابل، و بحلول القرن التاسع الميلادي، كان قد شق طريقه إلى الثقافة الصينية، حيث استخدم الشمندر كمنشط جنسي لآلاف السنين.

و غالباً ما يُضاف الشمندر كمُنكه للسلطة و الحساء، كما يُستخدم كعامل تلوين طبيعي. و على الرغم من أن الشمندر متوفر على مدار العام، فإنه لا يزال يُعتبر من الخضروات الموسمية. و إلى جانب استخدامه كعنصر غذائي، يعتبر الشمندر قيِّم كمصدر للسكروز، مما يجعله بديلاً صالحاً لقصب السكر الإستوائي. و كثيراً ما يُستخدم لصنع السكر المكرر.

حساء الشمندر

القيمة الغذائية للشمندر

القيمة الغذائية للشمندر

يمتلك الشمندر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية بسبب محتواه الغذائي، بما في ذلك الفيتامينات و المعادن و المركبات العضوية مثل الكاروتينات، اللوتين، الجلايسين، البيتين، الألياف الغذائية، فيتامين سي، المغنيسيوم، الحديد، النحاس، و الفوسفور. يحتوي الشمندر على سعرات حرارية منخفضة، مع عدم وجود الكوليسترول فيه. لكن يجدر الذكر ان الشمدر هو اكثر الخضروات إحتوائاً على السكر.

الفوائد الصحية للشمندر

فوائد الشمندر الصحية

جذور و أوراق الشمندر لديها الكثير من الاستخدامات الطبية التي تشمل ما يلي:

1- تحسين صحة القلب

صحة القلب

 

ألياف البنجر تساعد على خفض الكولسترول و الدهون الثلاثية عن طريق زيادة مستوى (اتش دي ال) أو (الكولسترول الجيد). وجود مستوى عال من الدهون الثلاثية يزيد من خطر المشاكل المتعلقة بالقلب، وبالتالي فإن زيادة (الكولسترول الجيد) في جسم الإنسان يُعتبر خط دفاع جيد ضد مشاكل القلب. وجود البيتين المغذي في الشمندر يقلل من مستويات الهوموسيستين في الجسم و التي يمكن أن تكون ضارة للأوعية الدموية. و بالتالي، فإن الشمندر يساعد على الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية بطرق متعددة، لذلك يُعتبر تصلب الشرايين، و النوبات القلبية، و السكتة الدماغية أقل عرضة للحدوث مع الالتزام بتناول الشمندر بشكل منتظم. الألياف في البنجر تعمل أيضاً على تخليص الجسم من الكولسترول الضار (ال دي ال) حيث تساعد الجسم على التخلص منه بسرعة.

2- التقليل من عيوب الولادة

الشمندر يقلل عيوب الزلادة

الشمندر جيد للنساء الحوامل لأنه مصدر لفيتامين ب الذي يُساعد في تطوير العمود الفقري للرضع. نقص الفولات يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من العيوب و التي تسمى بعيوب الأنبوب العصبي.

3- الحد من بعض أنواع السرطان

الشمندر يجد من الاصابة بالسرطان

كشفت الدراسات أن البنجر جيد في منع سرطان الجلد و الرئة، و سرطان القولون أيضاً لأنه يحتوي على صبغة البيتاسيانين، التي تمنع نمو الخلايا السرطانية في جسم الإنسان. النترات المستخدمة في اللحوم و المواد الحافظة يمكن أن تحفز إنتاج مركبات النيتروزامين في الجسم و التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان. و قد أظهرت الدراسات الحديثة أن عصير الشمندر يمنع حدوث الطفرات في الخلية الناجمة عن هذه المركبات. اكتشف الباحثون في بلاد المجر أيضاً أن عصير البنجر و مسحوقه يبطئ تطور الأورام الخبيثة. إضافة كمية صحية من البنجر إلى النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يُبعد جسمك من مرض السرطان لفترة طويلة بإذن الله.

4- تحسين صحة الكبد

الكبد وللشمندر

البيتينس في عصير البنجر يقوم بتحفيز وظائف الكبد و يساعد في الحفاظ على صحته.

5- منع مشاكل الجهاز التنفسي

الشمندر يقوي الرئتين

الشمندر يُعتبر مصدر لفيتامين سي الذي يساعد على منع أعراض الربو. كما يساعد البيتاكاروتين الطبيعي في الشمندر على منع سرطان الرئة. فيتامين سي يُعتبر مضاد أكسدة قوي حيث يُعزز الجهاز المناعي بشكل كبير. كما يعمل الشمندر كمضاد للأكسدة، حيث يُحفز نشاط خلايا الدم البيضاء، التي تعما كخط الدفاع الرئيسي للجسم ضد الأجسام الغريبة، و كذلك الفيروسية و البكتيرية و الفطرية، و السموم التي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الالتهابات و الأمراض.

6- منع إعتام عدسة العين

الشمندر يقلل من الاصابة بالعمى

وجود بيتا كاروتين، الذي يُعتبر شكل من أشكال فيتامين (أ)، يساعد على منع العمى المرتبط بالعمر و الذي يُسمى بإعتام عدسة العين، و كذلك الانخفاض في الضمور البقعي الذي يحدث عادة مع تقدمنا في السن. يعتبر فيتامين (أ) مادة مضادة للأكسدة و التي تشارك في العديد من الأنشطة الأساسية للجسم.

 

7- الحد من هشاشة الشعر

الحد من هشاشة الشعر

فيتامين سي الذي يتواجد في البنجر يُساعد على دعم هيكل الشعيرات الدموية.

8- العمل كمنشط جنسي

الشمندر يعمل على تنشيط القدرة الجنسية

اعتبر الشمندر منشط جنسي لآلاف السنين. جزء من هذا ينبع من حقيقة أن البنجر يحتوي على مستويات كبيرة من البورون المعدني، الذي ثبت أنه يعزز إنتاج الهرمونات الجنسية. و هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الرغبة الجنسية الخاصة بك، و زيادة الخصوبة، و تحسين حركة الحيوانات المنوية، و كعلاج للبرود الجنسي. حياتك الجنسية يمكن أن تتحسن بشكل كبيرعن طريق إضافة البنجر إلى النظام الغذائي الخاص بك.

9- تعزيز الطاقة

الشمندر يوفر الطاقة اللازمة

يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي توفر الطاقة للأنشطة الرياضية لفترات طويلة. حيث أن الشمندر يوفر للرياضين الطاقة اللازمة دون أي آثار جانبية سلبية للكثير من الأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات.

لاحظ الباحثون أن امتصاص الأوكسجين يزيد من قبل الناس الذين يشربون عصير البنجر بسبب محتوى النترات العالي. و أظهرت النتائج أن امتصاص الأكسجين يزيد بنسبة تصل إلى 16٪، و هذا في الواقع يزيد من قدرة ممارسة الرياضة و المشاركة فيها لوقت أطول، مما يجعل عصير البنجر مشروب رياضي ذو فائدة كبيرة.

 

10- تقليل التنكس البقعي

منع التكدس البقعي

البيتا كاروتين الموجود في البنجر يساعد في الحد من الضمور البقعي في العينين. و غالباً ما يرتبط الضمور البقعي مع زيادة في الجذور الحرة، و التي تؤثر بشكل كبير على عملية الشيخوخة المبكرة لكثير من الناس. البيتا كاروتين هو شكل من أشكال فيتامين (أ)، الذي لديه قدرات مضادة للأكسدة و يدافع عن العينين ضد الآثار الضارة للجذور الحرة.

11- منع السكتات الدماغية

منع السكتات الدماغية

نقص البوتاسيوم في الجسم يزيد من خطر السكتة الدماغية. و لذلك، ينصح بتناول الشمندر الغني بالبوتاسيوم لتحسين صحة الجسم. و البوتاسيوم يريح الأوعية الدموية و يقلل من ضغط الدم في جميع أنحاء الجسم. فعندما يتم تقليل ضغط الدم، يكون حدوث الجلطات بشكل عام  أقل احتمالاً، لذلك البنجر و محتوى البوتاسيوم فيه له فضل كبير في منع السكتات الدماغية بإذن الله تعالى.

الدراسات أظهرت أن تأثير الشمندر على جسم الانسان يكون بشكل مستمر. فضغط الدم يستمر بالانخفاض على مدار 24 ساعة، كما لو أن البنجر يؤخر طبيعياً آثاره حتى يتمكن الجسم من التكيف، بدلاً من هبوط ضغط الدم بسرعة خطيرة.

 

المزيد من الفوائد؟

مرض الحمى

في العصور القديمة، استخدم البنجر لعلاج الحمى و الإمساك. و في العصور الوسطى، استخدم البنجر كعلاج للاضطرابات الهضمية. و أخيراً في العصرالحديث، أوراق البنجر تُعتبر مفيدة لتسريع عملية الشفاء من الجروح.

تحذير: يحتوي الشمندر أو البنجر على الأكسالات، و التي  يمكن أن تسبب تبلور السوائل في جسم الانسان عند كثرة استهلاك الشمندر. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو المرارة يجب عليهم تجنب تناول الشمندر لأن تناوله يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل الحصى في الكلى و المثانة.

 

الأسئلة الشائعة و أجوبتها عن نبات الشمندر

هل الشمندر صحي بالنسبة لك؟

الشمندر الصحي

الشمندر أو البنجر يُعتبر صحي جداً لجسم الانسان. غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على منع مرض السرطان و محاربة الالتهابات. البنجر غني بالفيتامينات الضرورية لجسم الانسان و المعادن الأساسية له مثل فيتامين (ب)، و الحديد و المغنيسيوم. كما أنه يُعزز صحة الكبد و القلب. و بصرف النظر عن الشمندر، بذور البنجر هي أيضاً صحية جداً للجسم و يمكن أن تُدرج في النظام الغذائي الخاص بك.

ما هي جذور الشمندر؟

جذور الشمندر

جذور الشمندر تُعتبر جزء من نبات البنجرالمستهلك في جميع أنحاء العالم. و تعرف أيضاً باسم البنجر الأحمر، البنجر الذهبي، بنجر الطاولة أو بنجر الحديقة. و هي واحدة من أصناف بيتا الشائعة التي تُزرع في جميع أنحاء جنوب أوروبا و غرب آسيا. و اضافة على أن جذور البنجر تُستخدم كغذاء، فإنها تُستخدم أيضاً كنبات طبي و لتلوين الطعام.

هل للشمندر فوائد أخرى ؟

ضغط الدم

 

الشمندر جيد لخفض ضغط الدم. كما أنه يُساعد على إزالة السموم من الجسم، و الحد من الإصابة بمرض السرطان الخبيث، و تعزيز المناعة، و الحد من مشاكل الجهاز التنفسي. بذور الشمندر تُعتبر مصدر من العناصر الغذائية الهامة مثل البوتاسيوم و النحاس و المغنيسيوم، و فيتامين (أ)، (ب) و فيتامين (سي). كما أنها تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني و السكتة الدماغية.

طريقة تناول الشمندر ؟

الشمندر بالسلطة

يمكن أن يؤكل البنجر بعدة طرق، يمكن أن يُقطع ويُضاف إلى السلطة أو يؤكل ببساطة دون اضافته الى أي شيء. يمكنك شوائه أو صنع مخلل منه. طريقة أخرى لتناول البنجر هي عن طريق إضافته إلى الحساء الخاص بك.

 

هل يمكنك أن تأكل البنجر دون اضافته الى أي شيء ؟

شمندر

نعم، يمكنك أن تأكل البنجر دون اضافته الى أي شيء. فقط عليك إزالة القشرة الرقيقة أولاً، ثم قم بتقطيعه الى شرائح، و تبهير البنجر مع الملح و الفلفل و عصير الليمون  بعد ذلك يكون لديك وجبة خفيفة و شهيه.

هل مخلل الشمندر صحي ؟

الشمندر المخلل

المخلل بشكل عام يحتوي على كميات كبيرة من الملح، حيث يحتوي ملح الطعام على كمية كبيرة من الصوديوم و الذي قد يؤدي الى إلحاق الضرر بصحتك ، لذا ينصح إستهلاك مخلل الشمندر بطريقة مُعتدلة.

 

كم عدد السعرات الحرارية في الشمندر ؟

كوب من الشمندر

كوب واحد (136 جرام) من البنجر يحتوي على 59 سعرة حرارية. كما أنه يحتوي على مختلف المعادن و الفيتامينات التي تساعد في لحصول على الصحة المثلى. لذلك عليك بإضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك و جني جميع الفوائد الممكنة منه!

شاهد أيضاً

سمك أحمر - صيد سمك

فيتامين د ، ماهي أهميته؟ و ما علامات نقصانه في جسم الإنسان؟

فيتامين د هو أحد العناصر الغذائية الهامة جداً و يمتلك تأثيرات قوية على العديد من …