الرئيسية / الشعر / 27 نصيحة ذهبية تساعد في تطويل الشعر و العناية به من ا الى ي + الفتامينات الموصى بها

27 نصيحة ذهبية تساعد في تطويل الشعر و العناية به من ا الى ي + الفتامينات الموصى بها

إن شعرنا هو تاج جمالنا بالمعنى الحرفي و البلاغي، فالخصلات الطويلة الصحية الرائعة هي الكثير من الفتيات. لكن ينتهى الأمر بمعظمنا كارهاً لشعره الباهت المفتقر للحيوية. قد يصعب الحصول على شعر طويل بسبب نمط الحياة العصرية المضطرب و الذي يشمل الضغوط اليومية و التلوث مما يصعب عملية تطويل الشعر. نتعرف في هذا المقال 27 نصيحة ذهبية يمكن الأخذ بها عند تطويل الشعر من ا الى ي .

تطويل الشعر

 

لنبدأ بقولنا ان الاحتفاظ بشعر طويل و لامع ليست مهمة تقومين بها في يوم واحد، إنها تتطلب تكريس نظام مناسب للعناية بالشعر يسهل إتباعه. فإذا كنت تحلمين بخصلات طويلة مثل رابونزل فإليك بعض النصائح التي قد يجدر ان تتبعيها.

 

النصيحة الأولى من أجل تطويل الشعر : أضيفي الزيت لشعرك مرتين على الأقل في الأسبوع

ترطيب الشعر

التغذية المناسبة ضرورية لشعرك كأي جزء آخر من جسمك. تزييت جذور الشعر يوفر لشعرك التغذية و القوة لينمو و يصبح طويلاً و قوياً. و هو أيضاً يعمل على انعاش سيقان الشعر الميتة.

  •        بعد وضع الزيت(الدافىء) على فروة رأسك قومي بتدليك فروة رأسك بلطف بأطراف أصابعك.
  •        استخدمي الزيت على خصلات الشعر و دعيهم ينتقعون للاستفادة بالزيت.
  •       يُفضل لف منشفة دافئة حول الرأس لعشر دقائق للمساعدة على امتصاص الشعر للزيت بشكل أفضل.
  •        اغسلي شعرك بعد ساعة إلى ساعتين بشامبو لطيف.
  •        ستلاحظين نتائج واضحة بعد أول استخدام.

 

النصيحة الثانية من أجل تطويل الشعر : امنحي رأسك التدليك بانتظام

تبليل الشعر

التدليك احد أبسط طرق العناية بالشعر و أكثرها إراحة، فهو يحسن الدورة الدموية و يحفز تدفق الدم إلى الجسم كله. يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو زيت اللوز لتدليك فروة رأسك. استخدام زيت اللافندر أيضاً يعزز نمو و تطويل الشعر. لا يمكنك أبدا إنكار أهمية تدليك جيد بالزيت الدافئ للرأس، الذى يمثل واحداً من أفضل العلاجات المُعدة منزلياً لشعر طويل.

 

النصيحة الثالثة من أجل تطويل الشعر : قللي من استخدام الشامبو قدر المستطاع

الشامبو

الغرض من الشامبو هو التخلص من الأوساخ و المنتجات المتراكمة على الشعر، لكن استخدامه بشكل يومي يمكن أن يجعل شعرك جافاً و مجعداً و متقصفاً و يؤدي به إلى التلف. الشامبوهات تحتوى على مادة السلفات التي قد تضر الشعر و الاستخدام المفرط لهذه المادة يمكن أن يسبب التلف لشعرك.

 

 

 

النصيحة الرابعة من أجل تطويل الشعر : كوني لطيفة عند غسل شعرك

غسيل الشعر

لابد أن تكونى لطيفة عند استخدام الشامبو، فقط ادعكي الشامبو على فروة الرأس و دعى الرغوة تنساب على الخصلات. يكون شعرك ضعيفاً عندما يكون مبللاً و دعك الشامبو بخشونة على الشعر الضعيف يمكن أن يؤدي إلى تلفه. من الضروري استخدام الشامبو المناسب، اختاري دائماً الشامبو الذي يناسب مع احتياجات شعرك بحسب نوع الشعر. من الضروري أن يكون الشامبو لطيف لتفادي تجريده للشعر من الزيوت الطبيعية.

 

النصيحة الخامسة من أجل تطويل الشعر : استخدمي البلسم كلما استخدمت الشامبو

بلسم للشعر

الترطيب هو عامل أساسي للحفاظ على شعر جيد. انه يحفظ الرطوبة فى ساق الشعرة و يمنع الجفاف و يوفر حماية من الأوساخ و يوفر الحماية إلى حد ما من الشمس أيضاً. و هو أيضاً يساعد على تعويض الدهون و البروتينات داخل ساق الشعرة و يغلق مسام الساق ليمنع تزايد التلف.

 

النصيحة السادسة من أجل تطويل الشعر : الترطيب العميق

غسيل الشعر

شعرنا مثل بقية جسمنا يحتاج إلى اهتمام إضافي ليبقى نضراً و صحياً. إنه يتطلب التدليل من حين لآخر، و لهذا يكون الترطيب العميق ضروري.

 

النصيحة السابعة من أجل تطويل الشعر : أنهي حمامك بشطفة بالماء البارد

غسيل الشعر بماء بارد

الحمام المشبع بأكثر من اللازم بالبخار يمكن أن يكون قاسياً على شعرك و يتركه خشناً و جافاً. أما الشطف بالماء البارد فهو يساعد على غلق مسام الشعرة و تقوية سيقان الشعر، مما يساعد في تطويل الشعر و المحافظة على صحة الشعر.

 

النصيحة الثامنة من أجل تطويل الشعر : جففي شعرك بلطف

مجفف الشعر

تجفيف شعرك بخشونة باستخدام منشفة يزيد من احتمالات التلف. انتقي منشفة لطيفة أو تي شيرت قديم. قومي بتنشيف شعرك بلطف ، ثم اتركيه يجف في الهواء لبعض الوقت.

 

النصيحة التاسعة من أجل تطويل الشعر : تجنبي تمشيط الشعر المبلل

تمشيط الشعر المبلل

ينزع الشعر المبلل أن يتمطط أكثر و ينقطع بسهولة بالمقارنة بالشعر الجاف، لذا تفادي تمشيط شعرك إذا كان لايزال مبلل. إذا أردت أن تفكي تشابكه فاستخدمي أصابعك و اعملي على فك التشابكات برفق.

 

النصيحة العاشرة من أجل تطويل الشعر : استخدمي مشط أسنانه عريضة

مشط اصفر

ينصح دائماً باستخدام مشط بأسنان عريضة لشعرك. عندما يجف شعرك ابدئي في تمشيطه من أسفل إلى أعلى بالتدريج، هذا سيمنع سقوط الشعر الذي لا داعي لسقوطه. شد الشعر باستمرار و استهتار سيؤدي إلى إلحاق الضرر بشعرك مما يبطئ من عملية تطويل الشعر.

مشطي شعرك مرتين يومياً، و تذكري تمشيطه قبل النوم، فهذا سيضمن جريان الدم إلى فروة الرأس بشكل جيد أثناء النوم (كلنا نعلم ان الشعر ينمو غالبا أثناء نومنا).

النصيحة الحادية عشر من أجل تطويل الشعر : قصي أطراف شعرك بانتظام

قص الشعر

قص أطراف شعرك مرات أكثر يساعد على نمو أكبر للشعر و يخلصك من الأطراف المنقسمة. عمل تسريحات للشعر بشكل متكرر يُعرض شعركِ لإنقسام أطرافه وتلف سيقانه. يُنصح دائماً بقص الجزء السفلي من شعرك كل ستة إلى ثمانية أسابيع فهذا يضمن أن يكون التلف بأقل قدر ممكن، مما يعزز نمو الشعر الصحي.

 

النصيحة الثانية عشر من أجل تطويل الشعر : تخلصي من غطاء الوسادة القطني

سرير أخضر

التخلص من أغطية الوسائد القطنية و الاتجاه للأقمشة الساتان الحريرية سيبقى شعرك صحياً و مرطباً. كون الساتان أو الحرير لهما سطح اكثر نعومة يجعلهما يسببان الاحتكاك بدرجة أقل بالمقارنة بالأقمشة القطنية و بهذا تستيقظين مع عدد أقل عدد من تشابكات الشعر.

 

النصيحة الثالثة عشر من أجل تطويل الشعر : توقفي عن إيذاء شعرك بأدوات التصفيف

ادوات تصفيف الشعر

المتهم الأكبر وراء الشعر التالف هو الأدوات الساخنة. توقفي عن الإفراط في تصفيف شعرك بهذه الطريقة، و عوضاً عن ذلك قومي باستخدام بعض الوسائل الطبيعية لتمويج و فرد الشعر.

الحرارة الزائدة تضر بعمر الشعرة. استخدام منتجات تصفيف الشعر و الكيماويات و الحرارة هي أسباب أساسية لتساقط الشعر، إنها تقلل من كثافة الشعر و تجعله يفقد لمعانه جاعلة إياه ذابلاً و جافاً. تجنبي استخدام أجهزة تمويج أو فرد الشعر.

 

النصيحة الرابعة عشر من أجل تطويل الشعر : احمي شعرك

رسم للشمس

حينما تخرجين في الشمس أبقي شعرك مغطى قدر الإمكان. تغطية رأسك سيحميه من ضوء الشمس القاسي و التلوث المؤذي.

 

النصيحة الخامسة عشر من أجل تطويل الشعر : تجنبي تسريحة ذيل الحصان المشدود

تسريحة ذيل الحصان

ذيل الحصان و السريحات المشابهة له تبدو رائعة، و لكن التسريحات المشدودة تسبب إجهاد على جذور الشعر، و الاحتكاك برباط الشعر يؤدي إلى التلف، جربي تسريحات مختلفة و مرتخية.

 

النصيحة السادسة عشر من أجل تطويل الشعر : اشملي فيتامين (هـ) في نظام العناية بشعرك

مصادر فيتامين ه

إن فيتامين (هـ) هو حل ممتاز للعناية بالشعر و مكون أساسي للمستحضرات الخاصة بالجسم و الشامبوهات و أصناف البلسم. استخدميه بمفرده أو اخلطيه بزيت جوز الهند و ضعيه على فروة رأسك.

 

النصيحة السابعة عشر من أجل تطويل الشعر : اختاري المنتجات المناسبة لشعرك

بخاخ الشعر

الشامبوهات و البلاسم و منتجات تصفيف الشعر الملأى بالكيماويات قد يكون لها تأثير سلبي على الشعر على المدى الطويل. تراكمهم والتعرض لهم لمدة طويلة من الزمن قد يكون مؤذيا لشعرك و صحتك العامة، استخدمي منتجات تحتوي على اقل قدر من المواد الكيميائية.

 

النصيحة الثامنة عشر من أجل تطويل الشعر : جربي العلاجات العشبية لشعرك

العلاجات العشبية فعالة في تطويل الشعر. الكثير من المنتجات المكلفة قد تعطي النتائج المرغوبة و قد لا تعطيها. يمكنك استخدام مكونات مثل البيض، العسل، صبار الألوڨيرا، حليب جوز الهند، عصير الأملا ، الخل و غيرها للعناية بشعرك. هذه المكونات تبقي شعرك صحياً و قوياً و خالياً من الكيماويات. يمكنك صنع غسولات للشعر فى منزلك و استخدامها بصفة منتظمة.

 

إليكِ وصفة منزلية بسيطة لمساعدة شعرك على النمو بشكل أفضل:

ما تحتاجينه:    

 ا – بيضة

ب – 3 ملاعق مائدة زيت خروع

ت – ملعقة خل صغير

 

ما عليكِ فعله:

     -ضعي المكونات فى وعاء و اخلطيهم لعمل ماسك للشعر.

     –ادعكي فروة الرأس بالخليط.

    ابقي الخليط لمدة 30 دقيقة و اغسلي الخليط بالماء البارد ليزول. 

 

مع الخليط المذكور بالأعلى جربي اضافة بيضة مع ملعقة مائدة من العسل و ملعقة مائدة من زيت جوزالهند البكر. يمكنك أيضاً استخدام زيت الزيتون بدلاً من زيت جوز الهند، اصنعي خليطاً من هذه المكونات و ضعي الخليط على فروة الرأس و الشعر. أبقيه من 45 إلى 60 دقيقة و أغسليه بعد ذلك.

 

المعالجة اللاحقة:

بعد ذالك يمكنك استخدام ملعقتين مائدة من خل التفاح  مخلوطاً بلتر من الماء لغسل شعرك.

استخدمي الخليط كغسول و بعد استخدامي الشامبو لإزالة بقايا الخليط من شعرك.

 

هل سينجح هذا الأمر؟

ماسكات البروتين ممتازة للحصول على شعر صحي . الماسك الذي ذكرنا مكوناته للتو جيد جداً في تطويل الشعر و تحسين نموه، فمكوناته تُعطي الشعر لمعة و نعومة.

 

النصيحة التاسعة عشر من أجل تطويل الشعر : استخدمي العسل

عسل كرتون

استخدام خليط من العسل و زيت الزيتون و البيض على الشعر يعطيه قوة و يجعله ينمو ليصبح أطول. هذه بالتأكيد وصفة رائعة وسهلة!

 

النصيحة العشرون من أجل تطويل الشعر : زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا

ضعي زيت الجوجوبا لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام، هذا أيضاً يزيد من سرعة تطويل الشعر.

 

النصيحة الواحدة والعشرون من أجل تطويل الشعر : زيت اللوز و الخروع و الزيتون و الجوجوبا

زيت الزيتون

خلط و إضافة زيت اللوز و الخروع و الزيتون و الجوجوبا إلى فروة رأسك و شعرك يجعله أكثر نعومة و حريرية بشكل غير مسبوق!

 

النصيحة الثانية و العشرون من أجل تطويل الشعر : استخدمي نبات الحلبة

زيت الحلبة

أضيفى الحلبة إلى بعض حليب جوز الهند و ضعيهم على شعرك، و اتركيهم لمدة 40 دقيقة ثم اغسليهم بشامبو عضوي لطيف. هذا يجعل الشعر أطول.

 

النصيحة الثالثة و العشرون من أجل تطويل الشعر : استخدمي الزبادي

الزبادي يساعد على تطويل الشعر

ضعي الزبادي على شعرك و اتركيه لمدة 30 دقيقة. و بعد هذا اغسلي شعرك بالماء الفاتر. هذه الوصفة قديمة جداً و لا شك ان العديد من الناس يستخدمونها، و يمكنك استخدامها أيضاً من أجل شعر أطول و أقوى!

النصيحة الرابعة و العشرون من أجل تطويل الشعر : الألوڨيرا (صبار الألوڨيرا)

صبار الألوڨيرا

وضع خُلاصة صبار الألوڨيرا على أي جزء من جسمك يفعل العجائب.

يمكنكي ان تضيفي سائل الألوڨيرا مباشرة إلى فروة رأسك خلال الليل ثم اغسليه، أو يمكنك حتى خلطه بحليب جوز الهند و زيت بذرة القمح لإستخدامه كشامبو.

أسقطي هلام الألوڨيرا في زيت جوز الهند، ثم سخنيه و احفظيه فى زجاجة و استخدميه بشكل اسبوعي. فعل هذا سيضيف فوائد لروتينك الأسبوعي في تزييت شعرك.

حتى و إن استخدمت الألوڨيرا بالفم كعصير طازج فسيقلل حتماً من سقوط شعرك و يمنحك شعراً لامعاً و متألقاً.

 

النصيحة الخامسة و العشرون من أجل تطويل الشعر : زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

كل ما تحتاجين إلى فعله هو تدليك الزيت على فروة رأسك و تركه خلال الليل قبل الغسيل. بعد فترة من الوقت سيبدو شعرك حتماً أكثر قوة و تشعرين أنه صحي أكثر. و لكن تأكدي ألا تتركي زيت جوز الهند فى شعرك بكمية أكثر من اللازم كما تفعل معظم النساء، فهذا يمكن أن يجعل شعرك يبدو رديئاً و مسطحاً (خفيفاً)،  فالزيت الزائد سيمتص كل الغبار الذي يحتك به و سيضر أكثر مما ينفع.

 

النصيحة السادسة و العشرون من أجل تطويل الشعر : حافظي على نظام غذائي مناسب و مارسي التمارين بانتظام

المحافظة على الوزن المثالي

النظام الغذائي الجيد هو الأساس لعقلٍ سليم و جسم سليم، و الشعر ليس باستثناء. إليكي بعض الأمور المهمة التي يمكنكِ إضافتها في غذائك من أجل شعر صحي:

 

ا – البروتين: البروتين يساعد في تطويل الشعر و تسريع نموه بشكل ممتاز و يجعل خصلات شعركِ قوية و لامعة.

ب – جوز الهند و الفواكه: جوز الهند و الفواكه المجففة جيدين جداً لتعزيز نمو الشعر، و هما أيضاً يجعلان شعرك حيوياً وثاباً و غزيراً.

ت – الخضروات الورقية: اشملي الخضروات الورقية الخضراء و الفواكه و المكسرات في غذائك.

ج – الفيتامينات: الفيتامينات تلعب دور رئيسي في الحفاظ على نمو الشعر. حاولي أن تستهلكي الفيتامينات بقدر ما تستطيعين في صورة فواكه و خصوصاً الفواكه الحمضية.

ح – الماء: لابد أن يكون جسمناً مرطباً بما يكفي للحفاظ على مستويات الماء، فالجفاف يمكن أن يؤدي إلى بشرة و فروة رأس جافتين و شعر مفتقد للحيوية .اشربي الماء بشكل كافي و متزن و تمرني بانتظام، فهذا يساعد على تحسين جريان الدم إلى فروة الرأس و بالتالي تعزيز نمو الشعر.

خ – الفيتامينات: زيادة تساقط الشعر و سرعة تناقص حجمه قد يدلان على فقر الصحة و يؤشران لك أيضاً أن تبدئي الأكل بشكل صحيح. انتبهى أكثر لما تأكلينه. اشملي أكثر الأطعمة الغنية بفيتامينات ( ا ) و ( ب ) و ( ج ) و فيتامين (هـ ) الذي يعتبر أساسي بصفة خاصة لنمو الشعر. استشيري طبيبك ليصف لكي حبوب فيتامين (هـ ). فيتامين ( ب ) المركب فيه ثلاثة فيتامينات مختلفة، هذه الفيتامينات أيضاً يمكن أن تساعد كثيرا في تطويل الشعر.

 

النصيحة السابعة و العشرون من أجل تطويل الشعر : تجنبي الإجهاد

الإجهاد

الإجهاد يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على جسمنا. التوتر يمكن أن يؤدى إلى فقد الشعر كما يمكن أن يقلل معدل نمو الشعر و يجعل الشعر غير صحي. النوم بشكل كافي مهم لنمو الشعر و لإبقاء جسمنا صحياً و بعيداً عن الإجهاد.

بالإضافة الى الطرق المذكورة أعلاه، فمن المهم أيضاً حماية شعرك من العوامل الخارجية الضارة مثل التلوث و الغبار و الحرارة أو البرد الزائدين و ضوء الشمس المباشر و غيره.

 

حيل لجعل شعرك يبدو أكثر طولاً:

ا –  صففيه

ها هي بعض النصائح عن كيفية تصفيف الشعر ليبدو أملساً و  أكثر طولاً:

  • أضيفي رغوة الشعر للشعر المجفف بالمنشفة ليزيد حجمه فالشعر الكثيف يبدو أطول من الشعر الخفيف.
  • جففي شعرك بالمجفف الكهربائى (السيشوار) بخفض رأسك لأسفل، و ركزى على الجذور.
  • عند الانتهاء استخدمى فرشاه مستديرة و حاولى أن تضيفي تموج للأطراف.
  • انكشي الشعر الناعم قليلاً عبر العبث به و نفشه
  • تصفيف شعرك فى تموجات رخوة يوهم بأن الشعر أكثر طولاً.

 

ب – درجيه

ها هي الأمور التي تحتاجي الى معرفتها عن تدريج الشعر:

  •  القص بالشفرة أو القص مدرجاً يزيد حجم الشعر. اختاري تسريحة تعطيك تدريجات عديدة.
  •  أسلوب التصفيف هذا أنيق جداً لذوي الوجوه المستديرة. التدريجات الحادة/ الواسعة تضيف درجة من الأناقة.
  • هذا المظهر يتطلب قليلاً من الجهد الإضافي في التصفيف للحصول على هذا المظهر الأنيق. و لمظهر عفوي يمكنك تجفيف شعرك بالمجفف و نكشه قليلاً.

 

3. اختاري اللون الداكن

عندما تحبي أن تلوني شعرك اختاري درجات اللون الداكنة أكثر عوضاً عن ألوان الهاي لايت المعتادة. الهاي لايت الداكن يوهم بكثافة الشعر مما يجعله يبدو أطول.

أسئلة شائعة:

ما سرعة نمو الشعر؟

معدل نمو الشعر هو بوصة واحدة كل شهر، و يمكن أن يسرع أو يبطىء النمو بحسب عدة عوامل مثل العناية بالشعر و المرض و الهرمونات و النظام الغذائي و الهرمونات و الجينات. بصيلات الشعر الموجودة تحت بشرة فروة رأسك مسئولة عن نمو شعرك. الشعر يحصل على غذائه من الأوعية الدموية و لهذا فالصحة الجيدة تؤدي لشعر جيد. يمكن تسريع نمو الشعر من خلال الرعاية المناسبة و النظام الغذائي المتوازن. الفيتامينات المحتوية على البيوتين و الفوليك و الحديد مفيدة في تطويل الشعر. ما هو أكثر أهمية هو النظام الغذائي الصحي لأن الشعر يحصل على جزء أساسي من تغذيته من الأوعية الدموية تحت بصيلات الشعر. الزيوت مثل زيت الخروع و زيت الجوجوبا و زيت الأفوكادو تزيد من نمو الشعر. زيت الخروع يحوي فيتامين ( ا ) و الأحماض الدهنية أوميغا 6 و أوميجا 9 اللذان يساعدان فى الاحتفاظ بالرطوبة مسرعين من نمو الشعر.

 

كم ينمو الشعر فى العام؟

الشعر الطويل

شعر الشخص العادي ينمو حوالى 12 بوصة كل عام، و يمكن تسريع هذا إلى 14 إلى 16 بوصة مع العناية الجيدة بالشعر و استخدام الزيت بانتظام و التدليك و الأكل بشكل صحي.

ما الأطعمة التى تجعل شعرك ينمو أسرع؟

الأطعمة الغنية بالبروتين تحفز نمو الشعر. فيُنصح بأطعمة تشمل البيض و منتجات الحليب في غذائك اليومي. كما يُنصح  بفيتامين ( ا ) و البيوتين و حمض الفوليك و الحديد، فهي مصادر ممتازة لتغذية الشعر. يمكنك الحصول على هذه العناصر من أطعمة مثل سمك السلمون والقرفة و أوراق الكاري والسبانخ و الشوفان و المكسرات و العدس و الدواجن الخالية من الدهون، والجوافة، و الأسماك. تناول أطعمة شاملة للمواد الغذائية الأساسية مثل الزنك و الأحماض الدهنية أوميجا 6 و أوميجا 9 مفيدة أيضاً في تطويل الشعر. اشتمال الفواكه و الخضروات الخضراء الورقية في نظامك الغذائي سيحافظ على جسمك سليماً و بالتالي يوفر التغذية الضرورية للبصيلات من خلال الأوعية الدموية.

 

ما الزيوت الطبيعية الجيدة لنمو الشعر؟

زيت الخروع مفيد جداً في تطويل الشعر، إنه يحوى فيتامين ( ا ) و أحماض أوميجا 6 الدهنية عديدة اللا تَشَبع التي تسرع معدل نمو الشعر. زيت الخروع هو مرطب يجذب الرطوبة من الجو و ينقلها إلى  بصيلات الشعر المسئولة عن نموه. الزيوت الأخرى التي تفعل العجائب للشعر هي زيت الجوجوبا و الأفوكادو و الأرجان. من المنصوح به لنتائج أفضل خلط هذه الزيوت بزيت الخروع و استخدامها. زيت الخروع المخلوط بزيت جوز الهند أيضاً يعطي لمعة للشعر و يسرع نموه.