الرئيسية / السياحة / نيوزيلندا | 40 حقيقة غريبة عن دولة نيوزيلندا التي قام سكانها الأصليين بأكل لحوم 60 مستعمر أوروبي

نيوزيلندا | 40 حقيقة غريبة عن دولة نيوزيلندا التي قام سكانها الأصليين بأكل لحوم 60 مستعمر أوروبي

تعرف على نيوزيلندانيوزيلندا هي دولة خلابة و مذهلة تقع جنوب غرب المحيط الهادئ. وبسبب بُعدها عن العالم القديم( آسيا و أوروبا و إفريقيا) كانت واحدة من آخر الأراضي التي يُهاجر اليها بني البشر لتُصبح مأهولة في ما بعد بالسكان. في هذا المقال نتعرف على حقائق مثيرة للإهتمام حول تاريخ نيوزيلندا الزاخر بالعجائب و الثقافة الغنية بالتراث و الجغرافيا المذهلة المليئة بالحيوانات النادرة و الغريبة، كما نتعرف في هذا المقال على بعض الحقائق المؤلمة و الغريبة و التي تتعلق بالسكان الأصليين(شعب الماوري) لدولة نيوزيلندا. إليكم 40 حقيقة عن دولة نيوزيلندا :

 

1- كان أول من رسم الحدود الساحلية النيوزيلندية للعالم الغربي هو القبطان البريطاني جيمس كووك . لم تتوقف إنجازات هذا القبطان عند ذالك الحد بل حقق أمر غير مسبوق و مهم للبحارة، حيث كان نقص الفواكه الحمضية مثل البرتقال و الليمون في رحلاته البحرية هو ما أدى إلى إكتشافه لعلاج مرض الإسقربوط الذي يؤدي الى تساقط الأسنان و الذي عانى منه الكثير من البحارة. حيث تَمَثل العلاج في تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي.

ليمون

2- استخدمت جزر الحاجز العظيم في شمال نيوزيلندا الحمام الزاجل في إيصال الرسائل خلال مطلع  القرن العشرين. حيث كان لديها شركتين “استأجرت” حمام صحي لتقديم معلومات حاسمة. كما يظل هذا الحمام رمزاً ثقافياً هاماً في شمال نيوزيلندا.

 

3- الحقل البركاني في مدينة أوكلاند النيوزيلاندية هي نقطة ساخنة نشطة، حيث يَستخدم الجيولوجيين هذه المنطقة لدراسة الزلازل بشكل كبير

 

4- المراهيقين الذين تبلغ أعمارهم 16 سنة يحق لهم التقدم للحصول على رخصة قيادة في نيوزيلندا. و الغريب في هذا الصدد أن العمر القانوني للحصول على رخصة قيادة في هذه البلاد كان 15 سنة فحسب.

 

5- تمتلك نيوزيلندا أكبر معدل في نصيب السيارات للأفراد في العالم، الأمر الذي يجعل من نيوزيلندا أحد اكثر الدول الصديقة لقيادة السيارات في العالم.

سيارات

 

6- كان النيوزيلندي ادموند هيلاري و زميله النيبالي تينسينغ نورغاي هما أول من تسلقوا اعلى جبال في العالم ، حيث كان أعلى تلك الجبال هو جبل افيرست. حيث وصل المُتسلقون الى قمة افيرست و كَتَبا أسمائهم في التاريخ بأحرُفٍ من ذهب. 

 

7- في نيوزيلندا يتواجد طائر مُميز للغاية يُعرف بطائر الكي أو بمهرج الجبال، و الذي يُعتبر الببغاء الوحيد الذي يعود أصله لجبال الألب الجنوبية الواقعة في نيوزيلندا. كما يشتهر هذا الببغاء بذكائه، فغالباً ما يَشرُع هذا الببغاء في السرقة من حقائب السياح و تقطيع عجلات السيارات.

كي

 

8- (نيوي)… الجزيرة التي تتبع لنيوزيلندا، لديها عُملة رسمية عليها صورة “بيكاتشو” أحد شخصيات الأنمي أو الكرتون الياباني بوكيمون.

 

9- السكان الأصليين لنيوزيلندا قدموا من “بولينيزيا”  و التي تعتبر مجموعة من الجزر الواقعة في المحيط الهادئ بواسطة الزوارق.

 

10- أُعجب السكان النيوزلنديين الأصليين بما يُعرف بـ” أوتياروا” و التي تُعرف حالياً بنيوزيلدا، الى درجة أنهم نسوا تراث أسلافهم، حيث تغيرت عاداتهم حتى أصبحوا يدعون بشعب الماوري. كما أنهم لم يهتموا بالتواصل مع العالم الخارجي و بقوا منعزلين لمدة ثلاث قرون مُذهلة، و في تلك الفترة تطورت لديهم لغة خاصة بهم و عادات و ثقافة و فنون مميزة.

طبيعة نيوزيلندا

 

11- بعدما وصل الأوروبيون الى نيوزيلندا، و قعت حادثة شهيرة عُرفت بإسم حادثة “بويد”، حيث انتهت هذه الحادثة بشكل غريب و مأساوي، فقد قام قبطان أحد السُفن الأوروبية بجلد إبن أحد زعماء شعب الماوري، الأمر الذي أدى الى ردة فعل قاسية من قبل الماوري حيث قامت هذه القبائل بأكل حوالي 60 رجل أوروبي. فالدرس المُستفاد من هذه المذبحة كان واضح من قِبل الماوري (إياك ان تجلد ابن احد زعماء الماوري).

 

الماوري نيوزيلندا

 

12- كانت مذبحة بويد لحظة فاصلة بين الثقافتين الأوروبية و النيوزلندية. كما تم إقتباس هذه القصة في كتاب للأطفال صَدَرَ في عام 2010، حيث عُرف هذا الكتاب بإسم ظل بويد، و الذي يُعتبر موضوعاً غير ملائم نوعاً ما كمحتوى لكتب الأطفال.

 

13- على الرغم من بُعد نيوزيلندا عن القارة الأوروبية، إلا أن عدد من رجالها قد حارب مع حلفائها في الحرب العالمية الأولى و الثانية.

العمل في نيوزيلندا

14- نيوزيلندا هي احد الدول الشغوفة بِعَلَمها، فهنالك تاريخ طويل من النقاش في نيوزيلندا عن هذا العَلَم، حيث يعود هذا النقاش من زَمَن الحرب العالمية الثانية حتى الوقت الحالي. و لكن الأمر المُحزن في هذا كُله، هو ان الأمة النيوزيلندية تواجه في الوقت الحاضر مواقف مُحرجة بسبب تشابه عَلَمها مع العَلَم الاسترالي بشكل كبير. حيث يَتَضح الفرق بين العلمين بوجود نجمة إضافية في علم استراليا.

علم نيوزيلندا

 

15- الرئيس النيوزيلندي يعيش في جزيرة تبعُد (18,659 كم) عن نيوزيلندا، و على وجه التحديد مدينة لندن البريطانية. حيث لاتزال الفكرة الإستعمارية البريطانية تُعامل بشكل شديد الجدية حتى الوقت الحاضر، حيث تتمثل هذه الفكرة بالعبارة التالية ” المملكة تسود و لكن للحكومة قواعد”.

 

16- في عام 1893، أصبحت نيوزيلندا أول بلد في العالم يمنح المرأة حق التصويت.

 

17- تمتلك مدينة أوكلاند النيوزلندية أعلى معدل قوارب للأفراد في العالم. الأمر الذي يُعطيها الأحقية في اخذها لإسم مدينة الأشرعة.

مدينة اوكلاند

 

18- حظيت أول بطولة كأس عالم لرياضة “الرجبي” بفائز غير متوقع و هو نيوزيلندا. تألقت البلاد على المسرح العالمي في عام 1987، بل و تغلبت على أستراليا. و في عام 2011، اشتبكت الدولتان مرة أخرى في نهائيات كأس العالم، و كما يقال “التاريخ يكرر نفسه” فقد ألحقت نيوزيلندا بِأستراليا هزيمة مُذلة مرة أخرى.

 

19- أطرف أمر حيال سلاح الجو النيوزيلندي هو شعاره، حيث يتألف الشعار من صورة لطائر الكيـوي و الذي لا يمتلك القُدرة على الطيران. فهذا الشعار يلائم سلاح الأرض النيوزيلندي بشكل أكبر.

 

20- لدى نيوزيلندا تقاليد غريبة بعض الشيء، فلدى هذا البلد نشيدين وطنيين، فالنشيد الأول هو “ربي احمي الملكة” أما النشيد الثاني فهو “ربي احمي نيوزيلندا”.

 

21- في نيوزيلندا يتواجد مكان(تل) يمتلك أطول أسم في العالم حيث يُعرف بإسم:

“Taumatawhakatangihangakoauauotamateaturipukakapikimaungahoronukupokaiwhenuakitanatahu”

مدن نيوزيلندا

 

22- غابة وايبوا في نيوزيلندا هي موطن ملك الأشجار والتي تُعرف بأشجار كوري. هذا النوع من الأشجار هو أكثر انواع الأشجار بقائاً على قيد الحياة في المملكة النباتية، حيث يُمكن ان تعيش شجرة كوري حتى 1000 سنة أو 10 قرون.

 

23- الاقتصاد النيوزيلندي يتواجد بين قائمة أكبر 10 دول من حيث أعلى مؤشر للتنمية البشرية. الأمر الذي يُعتبرغريب بعض الشيء بالنسبة لدولة بحجم نيوزيلندا.

 

24- في عام 1896، شهدت نيوزيلندا أول بث عام للصورة المتحركة. و عام 1914 صَنعت نيوزيلندا أول فيلم في تاريخها، و منذ ذلك الحين تطورت السينما النيوزيلندية بشكل متسارع مع مرور الوقت.

 

25- لدى نيوزيلندا ثلاث لغات رسمية، واحدة منها هي لغة الإشارة النيوزيلندية، حيث يمكن أن تُستخدم من الناحية الفنية لإعطاء “خطاب” في البرلمان أو في أي تجمع رسمي.

صورة دلالية على لغة الإشارة

26- معظم المستوطنين الأوروبيين الأوائل لنيوزيلندا كانوا في الواقع مدانين يقضون عقوبة السجن في بريطانيا. فقد قررت ملكة بريطانيا في ذالك الوقت بأن تُخفهم من عقوبتهم، و أن تستعمر المزيد من الأراضي، فأمرت الملكة بإرسال أولئك المساجين الى أرض الماوري (نيوزيلندا). فقد اُعتبرَ الأمر فوزاً لكل من بريطانيا و المساجين، لكن هذا الأمر لم يكن كذلك بالنسبة للشعب الماوري الذين أُجبروا على أكل الغزاة في محاولة لتخويفهم.

 

27- حتى وقتنا هذا أنتج الشعب النيوزيلندي البالغ عدده حوالي 4.5 مليون نسمة، 3 اشخاص حازوا على جوائز نوبل في الكيمياء و الأحياء.

 

28-طائر الكاكابو هو ببغاء يتواجد فقط في نيوزيلندا، هذا الببغاء النادر هو النوع الوحيد من الببغاوات التي لا تطير، أضف الى ذالك انه أكبر أنواع الببغاوات حجماً. من الطبيعي أن نتسائل لماذا لا تمتلك معظم الطيور النيوزيلندا الأصل القدرة على الطيران… و لعل الإجابة على مثل هذه التساؤلات هي بأن هذه الطيور لم تُعود أجنحتها على الطيران في الفترة التي ظلت نيوزيلندا منعزلة عن العالم لآلاف السنين. فعندما قدمت الحيوانت الآكلة للحوم مع هجرة البشر الى نيوزيلندا، تحولت هذه الطيور الى فرائس سهلة، الأمر الذي أدى الى انقراض الكثر من الطيور النيوزلندية الأصل.

نيوزيلندا والبيرو

 

29- على الرغم من كون الجزر النيوزيلندية موطناً للزواحف، الى ان هذه الدولة تكاد تخلو من الثعابين. بالطبع هنالك القليل من الثعابين في البحار المجاورة لنيوزيلندا. يجدر الذكر بأن  لدى الحكومة النيوزيلندية سياسة مستمرة في مكافحة الثعبان، لحماية النظام البيئي الهش.

افعى

30- ثلث الأراضي النيوزيلندا محمية من قبل السُلطات المحلية لتنوعها البيولوجي الغني.

 

31- نيوزيلندا هي أحد الدول المفضلة للخِراف على عكس الثعابين التي تُحاربها الحكومة النيوزيلندية. ففي الوقت الحالي يبلغ عدد سكان نيوزيلندا حوالي 4.5 مليون نسمة أما بالنسبة للخراف الموجودة في هذا البلد فيبلغ عددها حوالي 30 مليون خروف.

خروف

32- في نيوزيلندا يتواجد أشد أنهار العالم عذوبة، حيث يُعرف ذالك النهر بإسم النهر الأزرق أو (التازمان). حيث تتصف مياه هذا النهر بشدة النقاء الى درجة يبدو لونها أزرق/أرجواني  فاتح، حيث يصعب إيجاد مثل هذه المياه إلا في المختبرات التي تُعِد المياه المُقطرة.

 

33- مدينة ولينغتون هي عاصمة نيوزيلندا كما انها أقرب عاصمة للقطب المتجمد الجنوبي.

القطب المتجمد

34-الجزر النيوزلندية كانت آخر مساحة أرضية رئيسية تصبح مأهولة بالسكان، و لازالت أجزاء كبيرة منها غير ملموسة من قبل البشر.

 

35-كان سكان نيوزيلندا الأصليين (شعب الماوري) مهووسين بالزوارق، الى درجة وصلت الى انهم قاموا بتحويل أشجار البلاد إلى أكبر حرب زوارق في تاريخ البشرية(حرب واكا).

 

36- السرخس الفضي هو رمز الوحدة للأمة النيوزلندية. حيث يُمكن العثور على هذا الرمز المميز في كل مكان بما في ذالك عملة البلاد وصولاً الى زي الفريق الوطني للكريكيت و الجيش النيوزلندي.

علم نيوزيلندا

37- أطول بناء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية هو برج السماء في أوكلاند.

 

38- لا تزال نيوزيلندا مؤيدة و بشكل صريح لعدم انتشار استخدام الطاقة النووية. ففي عام 1980، أجُبرت هذه الدولة على الخروج من “أنزوس” و الذي كان تحالفاً بين أستراليا و نيوزيلندا و الولايات المتحدة الأمريكية، لعدم قبول الحكومة النيوزلندية استخدام الأسلحة النووية. و حتى اليوم ليس لديها هذه الدولة محطة للطاقة النووية.

مفعل نووي

39- و من سخرية القدر ان والد الفيزياء النووية (ارنست رذرفورد) كان من نيوزيلندا. حيث يتم ذكر اسم هذا العالم في الكثير من المناهج الدراسية حول العالم. أضف الى ذالك أنه حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لبحوثه المتميزة في النظرية الذرية.

 

40- أحد الشروط التي تفرضها نيوزيلندا على من يُفكر ان يَحصل على الجنسية النيوزيلندية هي بأن يُقسم بالولاء للملكة 

حقائق عن نيوزيلندا

شاهد أيضاً

السياحة في ماليزيا

ماليزيا | كل ما تحتاج معرفته عن السياحة في احد اجمل دول جنوب شرق آسيا

ماليزيا جغرافياً: هي دولة في جنوب شرقي آسيا ، تمتد على جنوب بحر الصين ، …