الرئيسية / السياحة / ماليزيا ، كل ما تحتاج معرفته عن جامعاتها و قوة شهاداتها و مدنها الجميلة

ماليزيا ، كل ما تحتاج معرفته عن جامعاتها و قوة شهاداتها و مدنها الجميلة

ماليزيا البلد الممتدة على جنوب بحر الصين تعتبر جغرافيا متميزة بطبيعة ارضها الفريدة و تعتبر موطنا لعديد من الثقافات المتنوعة. ان اخترت الدراسة في ماليزيا فستكتشف أن طبيعة هذه البلاد الخلابة ليست فقط بغاباتها القديمة أو بشواطئها الجميلة، بل بجمال مدنها أيضاً، من أسواقها المتنوعة و مساجدها الجميلة و مهرجاناتها السنوية التي تحتفل بكل من الجانب التقليدي و الجانب العصري للحضارة الماليزية الفريدة من نوعها، فهي تقدم نموذجاًَ رائعاً يجسد التعايش و التأقلم بين الديانات و القوميات المختلفة مع بعضها البعض.

مدينة ماليزيا العصرية

 

ماليزيا تعتبر من أكثر الدول استقراراً في العالم. و تحتل المركز الثاني مقارنة مع سنجافورة من حيث النفوذ الاقتصادي الاقليمي، لكنها توفر نمط حياة صحي أفضل. تقع نصف البلاد الماليزية الواقعة على الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة تحت تايلاند، و تعرف باسم شبه جزيرة ماليزيا. يمكنك العثور على أعلى الجامعات تصنيفاً في ماليزيا، جنباً إلى جنب مع المناطق الحضارية الأكثر تنوعا و حيوية. أما بالنسبة للنصف الآخر من ماليزيا، الذي يعرف باسم بورنيو الماليزي، فهو يشترك بجزيرة مع اندونيسيا، و لا يزال الأكثر هدوء من بين النصفين ، فيه العزلة و الأصالة و حياة الغاب. 

 

البحر والهدوء في ماليزيا

 

الجامعات في ماليزيا

الدراسة في ماليزيا

تعد ماليزيا موطناً للعديد من فروع الجامعات الدولية من دول أخرى، و هى خطة تهدف إلى توسيع وتحسين خيارات التعليم العالي في البلاد. و تشمل الفروع القائمة تلك التي تديرها جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة و جامعة موناش في أستراليا. و قد أدى الاستثمار الماليزي في فروع الجامعة إلى تطوير المدينة التعليمية الجديدة  في جوهور، في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة ماليزيا، على بعد 5 كم شمال سنغافورة. و من المقرر أن يتم الانتهاء من هذا الحرم الجامعي الذي تبلغ مساحته 350 فدان في عام 2018 . سوف يشارك هذا الحرم الجامعي من قبل ثمانية فروع دولية تديرها الجامعات الرائدة من جميع أنحاء العالم. و من بين هذه الجامعات جامعة ريدينج في المملكة المتحدة، و جامعة ساوثهامبتون، و جامعة نيوكاسل الطبية، فضلاً عن المعهد البحري الهولندي للتكنولوجيا، و جامعة رافلز الخاصة في سنغافورة، و مدرسة الفنون السينمائية في جامعة جنوب كاليفورنيا من الولايات المتحدة.

 في حين أن الحضور المتزايد للجامعات من الخارج في ماليزيا هو توسيع لنطاق التعليم العالي في البلاد، لا ينبغي إغفال الجامعات المحلية. و قد احتل نظام التعليم العالي في ماليزيا المرتبة 27 في التصنيف الجديد لقوة نظام التعليم العالي في عام 2016، مما يعكس قوة جامعاتها الرائدة. 
وهنا بعض من أبرزها:

 

 

(UM) جامعة مالايا

 

في المرتبة الأعلى و أقدم جامعة في ماليزيا، جامعة مالايا تقع في المرتبة 114 لأفضل جامعات العالم لعام  2018 (بزيادة 19 مرتبة عن العام الماضي)، و يقع مقرها في وسط كوالالمبور. و مع تزايد عدد الطلاب البالغ عددهم 17580 طالبا، بما في ذلك أكثر من 3700 طالب دراسات عليا دولي، فإن سمعة جامعة مالايا تنمو باستمرار، حيث تظهر من بين أفضل 50 جامعة في العالم لدراسات التنمية و الهندسة الكهربائية و الهندسة الميكانيكية.

 

 (UPM) جامعة بوترا مالايا

 

و قد واصلت جامعة بوترا مالايا بالتحسن في تصنيفات 2018، من المرتبة 270
إلى المرتبة 229 و لا تزال ثاني أعلى رتبة في ماليزيا. تقع أساساً في سيردانغ، انها تعتبر واحدة من أفضل الجامعات البحثية الرائدة في البلاد، و تأسست في عام 1931 كمدرسة للزراعة. و ينعكس هذا الإرث في أدائها.

 

 (UKM) جامعة كيبانغسان ماليزيا

 

تقع في بانجي، سيلانغور، على بعد حوالي 35 كم جنوب وسط مدينة كوالالمبور، جامعة كيبانغسان ماليزيا تقع  في المرتبة 230 في العالم. تستضيف مجتمع طلاب لحوالي 27000 شخص، المدرسة تفتخر ببرامجها القوية، خاصة في مجالات التعليم و السياسة و الهندسة و القانون و الرياضيات. جامعة كيبانغسان ماليزيا لديها أيضاً مدرسة الدراسات العليا في الحرم الجامعي الرئيسي و مدرسة طبية تقع في ضاحية شيراس، مع حرم فرعي داخل العاصمة.

 

 (UTM) جامعة ماليزيا التكنولوجية

 

صنفت من بين أفضل 350 جامعة في العالم، جامعة ماليزيا التكنولوجية تصنف في المرتبة 253 و تقع في جوهور باهرو. أقدم جامعة للهندسة و التكنولوجيا العامة في البلاد، جامعة ماليزيا التكنولوجية متخصصة في الدراسات الفنية و تقدم قسم هندسة مميز. و ينعكس هذا في تصنيفاتها، التي تظهر 12 مرة في أفضل 100 جامعة للهندسة الميكانيكية و الهندسة الكهربائية و الهندسة الكيميائية.

 

 (USM) جامعة سينز ماليزيا

 

جامعة سينز ماليزيا، و المعروفة أيضاً باسم جامعة العلوم الماليزية، تحتل حاليا المرتبة 264 في العالم، و تحتل المرتبة 50 ضمن أفضل جامعات لبرامج الهندسة الكيميائية و برامج هندسة التعدين وفقاً لأحدث تصنيف للجامعات العالمية. مع 24 مرتبة بالإجمال في الترتيب العام. و تضم المدرسة ثلاثة أحرم جامعية، لها حرمها الرئيسي فى بينانج و حرمها الصحي فى كيلانتان و حرمها الهندسي في نيبونغ تيبال. كما أن المدرسة لديها خطط لفتح حرم عالمي في العاصمة.

 

كما ظهرت في التصنيف العالمي للجامعات: جامعة التكنولوجيا بتروناس (601-650)، و الجامعة الإسلامية الدولية ماليزيا (701-750)، جامعة أوتارا ماليزيا (701-750) و  جامعة مارا (751-800). كما أن هنالك جامعة أخرى في ماليزيا و هي جامعة الوسائط المتعددة في ميلاكا، تقع في منتصف الطريق بين كوالالمبور و جوهور باهرو.

العديد من الجامعات الخاصة في ماليزيا تقدم التوأمة أو خيار شهادة 2 + 1. وهذا ما يسمح للطلاب بإكمال جزء من الدراسة في ماليزيا وجزء في مؤسسة شريك في بلد آخر. و قد كان هذا الخيار شائعا، لأنه يوفر فرصة للحصول على شهادة معتمدة من قبل جامعة مرموقة (مثل الجامعات في المملكة المتحدة و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و فرنسا و ألمانيا) دون دفع التكاليف الكاملة للدراسة في الخارج لطول فترة الدراسة.

 

 المدن الطلابية في ماليزيا

على الرغم من أن جانب الجذب الرئيسي للدراسة في ماليزيا هو التكلفة المنخفضة نسبياً للرسوم و نفقات المعيشة – و بالتأكيد بالمقارنة مع دول مثل المملكة المتحدة و الولايات المتحدة – ماليزيا هي أكثر بكثير من مجرد خيار الميزانية للطلاب الدوليين.

من البلاد الأكثر إثارة في آسيا، ماليزيا تقدم المناظر الطبيعية الجميلة و ثقافة الملايو التقليدية جنباً إلى جنب مع الهندسة المعمارية الحديثة الجذابة، و مع تأثيرات جماعات السكان الأصليين و الثقافات الخارجية من الهند و الصين و بريطانيا، و ماليزيا تفتخر بأنها واحدة من أكثر المجتمعات المتنوعة ثقافياً في العالم.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في جعل دراستهم في الخارج تجربة مغامرة حقيقية، هنالك الكثير من المجال لاستكشاف المناظر الطبيعية – من حرم القرود و الغابات الممطرة إلى الشواطئ و الجزر الجميلة.

نضع في اعتبارنا أنه في حين أن ماليزيا مجتمع متسامح جداً و منفتح، فإنه يمكن أن يكون متحفظاً نوعاً ما فيما يتعلق باللباس، و يفضل أن تكون على دراية بالمعايير المحلية حتى لا تقع بالمواقف الغير مرغوب بها.

 

 

 كوالالمبور 

مدينة كوالا لمبور

هي مدينة عصرية تتباهى بأطول ناطحات السحاب في جنوب شرق آسيا، كوالالمبور هي موطن لكثير من أفضل الجامعات في ماليزيا، بما في ذلك جامعة مالايا، جامعة كيبانغسان ماليزيا، جامعة بوترا ماليزيا، و الجامعة الإسلامية الدولية ماليزيا و جامعة مارا التكنولوجية.

المدينة هي خليط من الأساليب، مع مباني القرن التاسع عشر الكبرى في ساحة مرديكا، و تحمل بقايا التأثير الثقافي للإمبراطورية البريطانية، والآن في ظلال العمارات الشاهقة المعاصرة فوق وسط المدينة. يعتبر المثلث الذهبي منطقة التسوق و الترفيه الأكثر شهرة في كوالالمبور، و يضم مراكز التسوق و المتاحف و الأبراج الشاهقة و فنادق الخمس نجوم.

 بينانج

بينانج

تقع على الساحل الشمالي الغربي من شبه جزيرة ماليزيا، بينانغ هي موطن لجامعة أخرى من الجامعات الرائدة في ماليزيا، جامعة سينز ماليزيا.

 و أصبحت بينانغ، و هي جزيرة غير مأهولة، مساحتها 28 كيلومترا مربعاً، ميناء تجاري مهم. و على الرغم من انحسار قوة بينانغ جنباً إلى جنب مع انهيار الإمبراطورية البريطانية، فإن إرثها التجاري يعيش مع عدد متنوع من سكان المستوطنين الرياديين من جميع الأصول، و على الأخص من الصين. اليوم بينانغ تتداول في مجال التكنولوجيا، في منطقة جورج تاون ، التي تزين كل من الحرف القديمة و الحديثة، حيث معظم الاثارة تقع، و لكن المنطقة تقدم أيضاً المنتجعات الشاطئية مثل باتو فيرينغي و قرى الصيد الهادئة مثل تيلوك باهانغ.

جوهور باهرو

طبيعة جوهر الخلابة

تقع مدينة جوهور باهرو على مقربة من شمال مدينة سنغافورة على بعد 1038 متراً، و تحولت إلى مركز تعليم عالمي بفضل خطة تطوير المدينة التعليمية، لتنضم الى الجامعات المحلية.

مع الاهتمام و الاستثمار المنطقة بدأت بالتطور، و أصبحت جوهور باهرو مؤخراً مكاناً حيوياً و شعبياً للاستكشاف، و للتسوق. في عطلة نهاية الأسبوع نرى السنغافوريين يتدفقون إلى المنطقة، و سيستمر التغيير على مدى السنوات القليلة القادمة مع قيام المنطقة بتحديد تدفق مستمر من أعضاء هيئة التدريس و الطلاب الجامعيين الدوليين، الأمر الذي سيزيد من تعزيز الحيوية و التنوع الثقافي.

 

 بورنيو ماليزيا

طبيعة سارواك الخلابة

الجزء الغربي من البلاد، المتصلة بجزيرة اندونيسيا، و تضم أكثر من 50٪ من مساحة ماليزيا. على الرغم أنها ليست موطن لأي مؤسسة تعليمية مصنفة في البلاد، بورنيو الماليزية تقدم مكان متنوع مثالي للطلاب المغامرين، في الهواء الطلق.

وتنقسم بورنيو الماليزية إلى ولايتي ساراواك و صباح. ويوجد فيهما العديد من الأنهار الكبيرة التي تمر بهما، ولا سيما في ساراواك. صباح هي أيضاً موطن أعلى جبل في ماليزيا، جبل كينابالو، يقف عند 4101 متر.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

سريلانكا - كل ما تحتاج ان تعرفه عن هذا البلد الجميل

سريلانكا ، كل ما تحتاج أن تعرفه عن احد أهم و أكثر دول العالم في تصدير الشاي

سريلانكا ، أو كما تعرف في السابق بإسم سيلان، هي جزيرة تقع في جنوب البحر …