الرئيسية / السياحة / كازاخستان | 43 حقيقة رائعة و ممتعة عن كازاخستان التي يشتهر سكانها بتناولهم للحم الخيول

كازاخستان | 43 حقيقة رائعة و ممتعة عن كازاخستان التي يشتهر سكانها بتناولهم للحم الخيول

1- كلمة “ستان” تعني باللغة الفارسية القديمة أرض أو أمة، و كلمة “كازاخ” تعني المغامر أو الخارج عن القانون. فمن هذا المنطلق يمكن ترجمة اسم كازاخستان الى ارض المغامرين.

 دولة كازاخستان

2- تعتبر كازاخستان تاسع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ، و لكنها في نفس الوقت تملك أدنى كثافه سكانية في العالم حيث تبلغ هذه الكثافة 6 أشخاص لكل ميل مربع.

 

3- يعيش في كازاخستان أشخاص من جنسيات متعددة و مختلفة، حيث يصل عدد هذه الجنسيات الى أكثر من 120 جنسية.

علم دول

4- كان الكازاخيون القدامى هم أول شعوب العالم الذين يروضون الخيول و يركوبونها.

 

5- لحم الحصان هو مُكَوِن ضروري جداً للمطبخ الكازاخستاني، فمن الغرائب أن الرياضيين الكازاخستانيين توسلوا اللجنة الأولمبية الدولية ليسمحوا لهم ان يحضروا معهم مثل هذه اللحوم إلى أولومبيات لندن في عام 2012.

حصان يأكل

6- يطلق على منازل البدو التقليدية الكازاخستانيه اسم “يورتا”، حيث تتألف من خيمة قابلة للطي، مع إطار خشبي، مغطاة بالصوف أو القماش أو الشعر. حيث تأتي التسمية من الكلمة الكازاخية معنى “المجتمع”، “الناس”، أو “الأسرة”.

الخمية الكازاخستانية

7- عندما فازات متسابقة كازاخيستانية بالميدالية الذهبية في مسابقة عالمية للتصويب بالبنادق بالكويت، قام المنظمون اثناء تتويج المتسابقة الكازاخستانيه بتشغيل اغنية لفيلم بورات الذي يسخر فيه من كازاخستان عِوضاً عن تشغيل النشيد الوطني الكازخستاني. انتهى الأمر بتقديم اللجنة المنظمة الإعتذار عن الخطأ الذي حصل.

طلقات مسدس

8- في كازاخستان نادراً ما يصافح الرجال النساء في الشركات. و لكنهم عندما يدخلون الغرف في الشركات فإنهم غالباً ما يستخدمون كلتا اليدين في مصافحة جميع الرجال الموجودين داخل الغرفة.

 

9- يَعتقد الكازاخيون أن صفير الأغاني داخل المبنى سيجعلك فقيراً لبقية حياتك

 رجل فقير

10- في عام 1989، انخفض الإنتاج الزراعي في البلاد لدرجة وصلت الى الحد الذي جعل وزير الزراعه الكازاخستاني يقترح بأن يتم جمع اللحم من خلال قتل ملايين البطات المهاجرة عبر بلادهم.

بط يحلق

 

11- يحتفل الكازخيون برأس السنة ثلاث مرات سنوياً. المره الأولى في تاريخ 1 يناير وفِقاً للروزنامة الجورجية. و المرة الثانية تكون في تاريخ 14 يناير حيث يعود تاريخ هذا الإحتفال من العصر السوفييتي حيث يسمى برأس السنة الجديدة القديمة”. أما المرة الثالثة للإحتفال فيكون الإحتفال برأس السنة الإيرانية “نوريز” حيث يكون ذالك بتاريخ 22 مارس.

 

12- كازاخستان هي أكبر بلد غير ساحلي في العالم، و لكنها تمتلك قوات بحرية على بحر قزوين غير الساحلي.

 بحر قزوين و كازاخستان

13- كازاخستان هو بلد غني و متنوع بالآثار، ففي هذا البلد الكبير يوجد أكثر من 27,000 معلم أثري في جميع أنحاء البلاد.

 اين تقع كازاخستان

 

14- تشير الحفريات الأثرية التي أجريت في كازاخستان إلى أن هذه البلاد هي موطن النساء الأمازونيات، و هي قبيلة شجاعة من المحاربات الإناث.

 

15- يقوم الكازخيون بتقديم الأطعمة و اللحوم بطريقة مختلفه للضيوف كنوع من الرمزيه حسب الموقف. ففي هذه البلاد يقدم لسان الذبائح للأشخاص قليلي البلاغة و يتم تقديم آذان الذبائح للأطفال حتى يتحسن سمعهم.

لسان حيوان

16- من ضمن ال110 عناصر كيميائية التي توجد في” الجدول الدوري للعناصر” و التي إكتشفها العالم الروسي المهم مينديف، تم إكتشاف 99 من تلك العناصر في كازاخستان.

 العناصر الكيميائية

 

17- من المتعارف عليه أن كازاخستان لا تمتلك نظاماً لسيارات الأجرة. فالناس تُلوح بأيدها في الشارع لتقوم بإيقاف السيارت، ، ثم يتم مُناقشة الوجهة و السعر و بعدها تنطلق مع صاحب المركبة الى وجهتك.

اصبع للأعلى

18- بحيرة بلخاش في كازاخستان هي واحدة من أكبر البحيرات في العالم. جزء واحد من البحيرة يحتوي على المياه العذبة، و الآخر يتكون من المياه المالحة.

 

19- في عام 1930 كانت كازاخستان من أوائل الدول الآسيوية التي قامت بتربية حصان “اكال تاكي” و الذي يُعد أحد أقدم فصائل الأحصنة التي لم تنقرض حتى الآن. فقد تواجدت هذه الفصيله من الأحصنة من حوالي 3000 سنة. كما أن هذا النوع الفريد من الأحصنة قد اُستخدم من قبل شخصيات مشهورة عبر التاريخ مثل القائد الإغريقي الإسكندر الأكبر و قائد المغول جنكيز خان، حيث عُرفت هذه الأحصنة بقوتها الكبيرة في التحمل.

20- لدى كازخستان مركز لإطلاق الصواريخ يعود تاريخه من الحقبه السوفيتيه، حيث يدعى بإسم مدرج بايكونور. و يعتبر أحد أقدم و أكبر المنشئات المتخصصة في هذا المجال. حيث أطلَقت هذه المُنشأة أول قمر صناعي في تاريخ البشرية عام 1957.

 صواريخ كازاخستان

 

21- اختَبرَ الاتحاد السوفييتي أكثر من 500 جهاز نووي بين عامي 1949 و 1989 في شمال شرق كازاخستان، حيث تساوي قوة هذه الأجهزة قرابة 20,000 قنبلة هيروشيما.

 الاتحاد السوفيتي الشيوعي

22- أصبحت كازاخستان أول جمهورية سوفييتية سابقة تسدد كل ديونها لصندوق النقد الدولي في عام 2000، أي قبل 7 سنوات من موعد استحقاقها.

 

23- أعلى نقطة في كازاخستان هي “خان تنغري” من سلسلة جبال ” تيان شانو” التي يبلغ ارتفاعها حوالي (7010 م). و أدنى نقطة في كازاخستان هي (132 متر) تحت مستوى سطح البحر حيث توجد شرق بحر قزوين، و هي واحدة من أدنى الإرتفاعات على سطح الكرة الأرضية.

 

24- أحد الألعاب الشعبية في في كازاخستان تسمى “كوكبار”، و التي تعني “الاستيلاء على الماعز الميت”. تشبه هذه اللعبة لعبة البولو، حيث يحاول اللاعبين الذين يمتطون ظهر الخيل السيطرة على “الكرة” و التي تكون في هذه اللعبه رأس من الماعز أو الأغنام.

عظام

 

25- حقل تنغيز النفطي في كازاخستان هو واحد من أكبر و أهم الحقول في العالم ، حيث يعتبر هذا الحقل أحد أبرز و أكبر الاكتشافات في التاريخ الحديث، الأمر الذي جعل من النفط أكثر سلعه تُصدرها هذه الدولة للعالم.

نفط

26- منذ ان استقلت كازاخستان عن الاتحاد السوفياتي في عام 1991، لم يحكم البلاد إلا رئيس واحد فقط حتى الآن و هو الرئيس نور سلطان نزارباييف. يجدر الذكر أن كازاخستان هي أحد أهم الدول المشاركة في منظمة أوبيك.

27- من المرجح إنحدار أصول العديد من الكازاخيين الأصليين من الزعيم المغولي الشهير جنكيز خان، الذي أنشأ في عام 1206 أحد أكبر الإمبراطوريات في التاريخ. حيث قام بغزو كازاخستان عام 1200.

كازاخستان و نيوزيلندا 

28- طبق كازاخستان الوطني هو “بيشبارماك”، الذي يعني حرفياً “خمسة أصابع” لأنه يؤكل تقليدياً باستخدام كل الأصابع الخمسة. و عادة ما يتم تقديم هذه الوجبة في طبق كبير و يتم وضعها في وسط طاولة حيث يكون بها قطع كبيرة من لحم الخيل المَغلي أو لحم الضأن.

 

29- نشأت أشجار التفاح في جبال آسيا الوسطى و يعتقد العلماء أن أشجار التفاح الأولى نمت حول مدينة “ألماتي” العاصمة السابقة لكازاخستان، منذ ما حوالي 20 مليون سنة مضت. اسم ألماتي يعني “مكان التفاح”، كما يجدر الذكر أن العديد من أشجار التفاح البرية لا تزال تنمو في أجزاء متعددة من كازاخستان.

 تفاح

30- بحر قزوين هو أكبر المسطحات المائية التي تحدها اليابسة من جميع الجهات في العالم حيث يحد هذا البحر الضخم دولة كازاخستان من الغرب. كما أن هذا البحر غني بسمك الحفش و الذي يشتهر بصنعه لبيض السمك الباهظ الثمن أو ما يدعى بالكافيار.

 بيض السمك

31- حصلت المرأة الكازاخستانية و الأمريكية على حق التصويت في تاريخ 26 أغسطس من عام 1920.

 

 علم كازاخستان

32- وضع الديكتاتور الروسي جوزيف ستالين العديد من مخيماته في كازاخستان، حيث تعرض الملايين من السجناء للقتل أو الموت هناك، بمن فيهم الكاتب الروسي ألكسندر سولغنيتسين الذي تجرأ على انتقاد ستالين لصديق في رسالة و مُنح لاحقاً جائزة نوبل في الأدب لعام 1970.

 

33- كان متسلق الجبال الكازاخستاني أناتولي بوكريف واحداً من المتسلقين الأكثر شهرة في العالم عندما توفي في عام 1997 في انهيار جليدي بينما كان يحاول الوصول الى قمة أنابورنا في جبال الهيمالايا. حيث يمتلك الرقم القياسي للوصول الى أعلى قمة جبل لكل من السبع قارات الموجودة حول العالم من دون إستخدام الأكسجين التكميلي. و كان بوكريف أيضاً احد قادة بعثة استكشافية إلى جبل ايفرست حيث تحولت تلك الرحلة الى رحلة مأساوية في 10 مايو 1996. حيث فُقد ثمانية من أفراد بعثته حياتهم، لكنه لاذ بالفرار بعد ان أنقذ ثلاث أشخاص كانوا معه.

 

34- يعيش نمور الثلج في الجبال شرق كازاخستان، حيث تنمو ليصل وزنها الى (68 كلغ). ففي هذا البلد يُبجل الكازاخيون نمور الثلج لشجاعتها و استقلالها و ذكائها، كما يُعتبر نمر الثلج رمزاً وطنياً في كازاخستان.

نمر غاضب

 

35- تم العثور على العديد من أنواع السحالي في الصحاري الكازاخيه، بما في ذلك السحلية الرمادية، أكبر سحلية في العالم، و التي وجدت فقط في صحراء “قيزيل قوم”.

 

36- كانت الولايات المتحدة أول دولة تعترف بكازاخستان كدولة ذات سيادة، بعد وقت قصير من إعلان استقلالها في كانون الأول / ديسمبر 1991.

علم امريكا

37- النسر الذهبي هو واحد من الرموز الوطنية لكازاخستان، حيث يُستخدم كرمز للقوة و السيطرة على السماء.

 

38- كما هو الحال في بعض دول الخليج العربي حيث توجد هواية تربية الصقور لقنص الفرائس، تُمارس هذه

الهواية في كازاخستان بإستخدام الصقور و النسور لصيد الفرائس مثل الأرانب و الطيور و حتى الثعالب الصغيرة.

مقناص

39- لا يزال بعض الكازاخيين يتمسكون بمعتقداتهم البدوية التقليدية. على سبيل المثال، يعتقدون أن الحيوانات المختلفة و الأرض و الأجرام السماوية مثل الشمس و القمر تسكنها أرواح الموتى.

 

40- يسمى إختبار الفروسية الكازاخستاني منذ زمن كوميس ألو (التقاط عملة). حيث يتحتم على المتسابق ان يقود الفرس بالسرعة قصوى، و في الوقت نفسه، يحاول ان يلتقاط عملة فضية من الأرض. تقول أسطورة كازاخستان أن الإسكندر الأكبر، بعد رؤية معرض للكوميس ألو، أعجب بالأمر حتى أنه “هتف اللعبة يمكن استخدامها في تدريب المحاربة على ظهر الخيل”. أما في الوقت الحالي، فيتم استخدام منديل أبيض بدلاً من العملة الفضية.

خيل

 

41- كل عام في التقويم الكازاخستاني التقليدي يُلَقب بإسم لأحد الحيوانات، مثل سنة الأغنام، سنة الحصان، الكلب، الأفعى، الخنزير، الخ. حيث يبدأ التقويم بسنة الفأر لأن الحكاية الشعبية الكازاخستانية تقول ان الفأر كان قادراً على الصعود على ظهور الحيوانات الأخرى و كان أول من يرى الشمس.

 

ماعز

42- الشمس التي توجد في علم كازاخستان لديها 32 شعاع حيث ترمز إلى التقدم و الإزدهار.

 

علم كازاخستان

43- الكازاخية هي اللغة التركية التي تحتوي على العديد من الكلمات الروسية و العربية، و كذلك المنغولية و الفارسية، و اللغات التركية الأخرى، و لم يتم كتابتها حتى 1860. في عام 1940، اُعتمدت الأبجدية السيريلية، المستخدمة في اللغة الروسية، جنباً إلى جنب مع بعض الرموز الإضافية لكتابة اللغة الكازاخستانية.

 

شاهد أيضاً

السياحة في ماليزيا

ماليزيا | كل ما تحتاج معرفته عن السياحة في احد اجمل دول جنوب شرق آسيا

ماليزيا جغرافياً: هي دولة في جنوب شرقي آسيا ، تمتد على جنوب بحر الصين ، …