الرئيسية / السياحة / سريلانكا | تعرف على جوهرة المحيط الهندي. أهم المدن ، أمتع الأنشطه ،أشهى أطعمتها و المزيد

سريلانكا | تعرف على جوهرة المحيط الهندي. أهم المدن ، أمتع الأنشطه ،أشهى أطعمتها و المزيد

سريلانكا بانوراما

شهدت سريلانكا تاريخاً مؤلماً و صعباً بسب تكالب الدول عليها سعياً في الإستفاده من ثرواتها و خيراتها و موقعها الإستراتيجي. و من أجل التعرف على تاريخ سريلانكا فلنلقي نظرة على تاريخ هذا البلد العريق. فلنبدأ من القرن السادس عشر حيث كانت سريلانكا محتلة من قبل البرتغال ثم تعرضت للإحتلال مُجدداً في القرن السابع عشر من قبل هولندا. لم ينتهي مسلسل الإستعمار الذي تعرضت له سريلانكا عند ذالك الحد فقد تعرضت سريلانكا للإستعمار مُجدداً من قبل بريطانيا  في عام 1802، و التي قامت بإضافتها الى قامت الأراضي التابعه لها. أما في عام 1948 حصلت الأمة السريلانكية على إستقلالها بعد سنوات عصيبة من تنافس المستعمرين على إحتلالها و الإستفادة من ثرواتها و خيراتها و موقعها الإستراتيجي الرائع.

و في شهر مايو من عام 2009 قامت الحكومة السريلانيكة بدحر الحركة الإنفصالية و التي تدعى ”  النمور التاملية ” ، منهيةً بذالك حرباً طاحنة دامت لمدة 26 عاماً بعدما بدأت في سنة 1983، الأمر الذي ساعد هذه البلاد في أن تفتح صفحة جديدة في تاريخها نحو مستقبل مختلف عن الماضي.

 

 

: أهم المدن السريلانكية

 

كولومبو – العاصمة التجارية و أشهر مدن البلد.

مدينة كولومبو

 

كاندي – المنطقة الدينية لسريلانكا.

سريلانكا

 

 

نوارا إليا – مدينة ذات مناخ بارد و مناظر جميلة حيث تنتشر مزارع الشاي على الجبال بشكل رائع.

مدينة ساحلية

 

انورادهابور– حيث تتواجد أنقاض العواصم القديمة و الآثار الرائعة.

انورادهاابور

 

 

بولوناروا – مدينة تضم الكثير من الآثار التي تعطي هذه المدينة رونق مختلف.

مدينة بولوناروا في سريلانكا

 

جافنا – عاصمة سريلانكا الشمالية.

مدينة جافنا في سريلانكا

 

جالي – منزل لحصن هولندي أثري، و نقطة تجمع للمسافرين.

منارة

 

شروط الحصول على الفيزا من أجل الدخول الى سريلانكا:

يجب على مواطني مصر و السودان الراغبين في زيارة سريلانكا، الحصول على تأشيرة مسبقة من البعثة الدبلوماسية السريلانكية.

و يمكن لجميع مواطني الدول الأخرى غير المذكورين أعلاه الحصول على تأشيرة عند الوصول، شريطة أن يكونوا قد أكملوا إذن السفر الإلكتروني إما قبل السفر أو عند الوصول إلى سريلانكا. هذا الترخيص الإلكتروني صالح لمدة 3 أشهر، بدءاً من اليوم الذي تمت الموافقة عليه. مما يعني انه من الممكن أن تدخل البلاد مرتين خلال فترة الثلاثة أشهر. حسب القوانين السريلانكيه يبلغ الحد الأقصى لطول إقامة الزوار 30 يوماً. كما يمكن للزائر الذي يرغب في البقاء أكثر من 30 يوماً في سريلانكا التقدم بطلب للحصول على تمديد مدة الإقامة في البلاد.

و نظراً لأن تغير الأنظمة و اللوائح في جميع دول العالم هو أمر وارد ، فيمكنك مراجعة الموقع التالي للتأكد من القوانين التي تنطبق عليك بنائاً على جواز السفر الذي تملكه:

https://sri-lanka.visahq.com/

 

 

أمور يمكنك فعلها في سريلانكا: 

 

ركوب الأمواج

ركوب الأمواج في سريلانكا

ممارسة ركوب الأمواج هي أحد أكثر الأنشطة السياحية شيوعاً في البلاد، أفضل مكان للمبتدئين هو ويليغاما و هيكادوا على الساحل الجنوبي. تستطيع تأجير لوح ركوب الأمواج مقابل حوالي  10 دولارات لليوم أو حوالي 3 دولارات للساعة. كما تبلغ تكلفة دروس ركوب الأمواج للساعة الواحدة حوالي 16 دولار أمريكي ، لكن قم بالمساومة على السعر الذي ترغب في أن تدفعه.

 

الغوص

اسماك

يمكنك الغوص في الساحل الجنوبي سريلانكا، هناك العديد من محطات الغوص و المدارس التي توفر تأجير المعدات و تلقي الدروس. يتيح الغوص في سريلانكا استكشاف العديد من المواقع  التي تحوي حطام السفن، و جمال الحياة البحرية، و حدائق المرجان و الكهوف.

 

ركوب المنطاد

بالون هوائي

يكمنك ركوب المنطاد أو ما يعرف بمنطاد بالون الهواء الساخن في منطقة دامبولا. حيث تتوفر هذه التجربة الممتعة في ظل وجود طيارين مُعتمدين لتشغيل البالونات الهوائية خلال الفترة الصباحية.

 

شاطئ بينتوتا

خلفية بحر

 

شاطئ بينتوتا يشتهر بمزرعة السلاحف البحرية و التفريخ جنباً إلى جنب مع الكثير من الأنشطة الرياضية المائية الأخرى.

 

ركوب الفيل

فيل سريلانكا

.ركوب الفيل هو متاح في منطقة بيناوالا بالقرب من دار أيتام الفيلة

 

مشاهدة الحيتان و الدلافين

تصوير الحيتان

تعتبر سريلانكا نقطة رئيسية لمشاهدة الحيتان و الدلافين. و تقع سريلانكا داخل المنطقة المحمية التابعة للجنة صيد الحيتان في المحيط الهندي.

 

العمل التطوعي:

فيل يشرب الحليب في سريلانكا

تقدم سريلانكا العديد من الفرص المختلفة للتطوع و العودة، مثل العمل المجتمعي أو التعليمي، والحفاظ على الحياة البرية مع الفيلة التي تعرضت للأذى بسبب ممارسة ركوب الفيل الخاطئة.

 

المأكولات و الأطعمة

طبق من سريلانكا

عموماً الطعام هو رخيص جداً في سريلانكا فأرخص وجبة تكلف حوالي دولار، أما الأماكن السياحية الآخرى الأغلى ثمناً فقد تكلفك حوالي 10 دولارات للوجبة.

الغذاء الرئيسي للسريلانكيين هو الأرز و الكاري – تلة ضخمة من الأرز تحيط بها مختلف انواع الكاري و الأطباق الشهية. إن أردت أن تأكل غداء رخيص الثمن فقط قم بدخول المطاعم و المقاهي التي يرتادها السكان المحليون حيث تكون أسعار الأطعمة فيها زهيدة الثمن للغاية.

إذا كنت تأخذ رحلات على الطرق خارج كولومبو، فهناك خيارات لا نهاية لها لأماكن للوقف على الطريق لتناول طعام الغداء.

بشكل عام الفنادق و النُزل على طول الطرق الرئيسية في جميع أنحاء سريلانكا لديها مطاعم جيدة، و سوف تقدم كل من الأطعمة السريلانكية و الغربية. و إن كنت لا تحب تناول الأطعمة التي لا تألفها فمن المرجح انك سوف تستطيع أن تجد الشطائر و الشوربات المنتشرة عالمياً في تلك المطاعم.

هذه الأماكن لديها أجود أنواع الأرز و أطباق الكاري، و غالباً ما سوف يتم تقديم العديد من الأنواع مختلفة من الكاري مع كمية سخيه للغاية من الأرز.

هذه الوجبات لذيذة للغاية و من المرجح بأنها سوف تسعدك نظراً لروعة مذاقها، فتناول الطعام في سريلانكا هي تجربة جميلة يصعب نسيانها.

 

كوتو روتي

أكلة من سريلانكا

كوتو روتي هي وجبة مصنوعة باستخدام باروتا (نوع من الخبز) ، البيض، اللحم، صلصة حارة و المرق. هذه الوجبه هي أحد اشهى الوجبات التي يجب عليك أن لا تفوتها حال زيارتك لسريلانكا. سيكون طعم هذه الأكلة ألذ حين تقتنيها من الباعة الجوالين على الشوارع. لكن يجدر بك التأكد من مدى نظافة مصدر الطعام الذي تتناوله، فبعض من المطاعم التي تقدم هذه الوجبة في سريلانكا قد أغلقت من قبل السُلطات بسب قِدم المكونات المستخدمة لإعداد هذا الطبق. إذاً فتوخي الحذر أمر لابد منه، يمكنك التحدث مع السكان المحليين لمعرفة أماكن أفضل المطاعم التي تقدم وجبة الكوتو روتي في منطقتهم.

 

الطعام السريلانكي هو حار المذاق عموماً. و لكن يمكنك أن تطلب بأن أن تُقلل كمية الفلفل و الكاري التي تستخدم في إعداد الطعام الذي ترغب في تناوله.

طبق سريلانكي

سوف تتمكن من ملاحظة أن السريلانكيين يتناولون الطعام بأيديهم اليمنى كما يفعل غالبية سكان العالم العربي- هذه ليست مشكلة كبيرة إن كنت لا تفضل الأكل بيديك لأنه من المرجح بأنك سوف تكون قادراً على العثور على أدوات المائدة في معظم المطاعم السريلانكيه.

هناك العديد من المطاعم الراقية للإختيار حيث تكثر في مدينة كولومبو. فهنالك العديد من المطاعم الفاخرة في الفنادق من فئة 5 نجوم التي تقدم كل من المأكولات المحلية و العالمية. حيث تتواجد هذه المطاعم بشكل كبير في غرب كولومبو (على طول طريق جالي)

 

كما يمكنك العثور على مطاعم الوجبات السريعة مثل مطاعم كنتاكي و بيتزا هت و غيرها في المدن الرئيسية.

 

اللغات الأكثر شيوعاً

اللغة السنهالية و التاميل هما أكثر اللغات إنتشاراً في أنحاء جزيرة سريلانكا حيث يُصنفان كاللغتين الرسميتين في البلاد. يشيع إستعمال اللغة الإنجليزية  في معظم المدن خصوصاً في العاصمة السريلانكية ” كولومبو “. على الرغم من أن معظم الأشخاص في كولومو يتحدثون اللغة الإنجليزية لكن يجب عليك أن لا تتوقع أن جميع هؤلاء الأشخاص يتحدثون الإنجليزية بطلاقة. أما في الشواطئ و المناطق السياحية من المرجح أنك لن تعاني من وجود أشخاص لا يتحدثون الإنجليزية. أما بالنسبة لمعظم الناس في القرى السريلانكية فاللغة الإنجليزية قد تكون غير مُستخدمة من قبلهم.

 

العملة المحلية لدولة سريلانكا

العملة المستخدمة في البلاد هي الروبية السريلانكية. حيث يقدر سعر الروبية السريلانكية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي:

 1 دولار أمريكي=  150 روبية سريلاكنية

 

شاهد أيضاً

سريلانكا - كل ما تحتاج ان تعرفه عن هذا البلد الجميل

سريلانكا | كل ما تحتاج أن تعرفه عن احد أهم و أكثر دول العالم في تصدير الشاي

سريلانكا ، أو كما تعرف في السابق بإسم سيلان، هي جزيرة تقع في جنوب البحر …