الرئيسية / السياحة / جورجيا | كل ما تحتاج أن تعرفه عن جوهرة البحر الأسود التي تقع في شرق أوروبا

جورجيا | كل ما تحتاج أن تعرفه عن جوهرة البحر الأسود التي تقع في شرق أوروبا

جورجيا هي دولة تقع في أوروبا الشرقية، و تحديداً على ساحل البحر الأسود. يحدها من الشمال روسيا و من الجنوب تركيا و أرمينيا و أذربيجان و من الشرق أذربيجان و روسيا و من الغرب البحر الأسود و أبخازيا.

جورجيا هي تقريباً بنفس حجم إيرلندا و تقع على نفس خطوط العرض مع بلغاريا و جنوب فرنسا و نيويورك. بالنسبة لدولة بذلك الحجم المتواضع فهي تمثل خليطاً مميزا من المناظر الطبيعية و المناخات المتنوعة التي تتراوح من قمم الجبال العالية إلى السهول و منتجعات البحر الأسود. جورجيا هي دولة نامية لكنها تتطور بسرعة و مستويات الجريمة و الفساد فيها منخفضة للغاية. فمنذ منتصف العقد الأول بعد سنة 2000 اتسعت البنية السياحية في جورجيا بشكل ملحوظ، و تزايد عدد السائحين الذين يزورون هذه الجمهورية التي تطل على البحر الأسود بشكل كبير.

مدينة تبليسي

 

لدى هذه الدولة الجميلة ثقافة مميزة و تاريخ غني يمكن تتبعه إلى العصور الكلاسيكية القديمة و ما قبلها. أهل جورجيا ليسوا مرتبطين بالروس أو الأتراك أو اليونانيين، و ليس لديهم روابط عرقية أو لغوية مع الدول الأخرى المحيطة بهم  فلهذه الدولة الأوروبية ثقافتها المُستقلة. تورط الجورجيون لقرون في صراعات قوة ضد أكبر امبراطوريات العالم (الرومان، المغول، البيزنطيين، الفرس، العثمانيين، الروس). لكنهم استطاعوا مع ذلك الحفاظ على هويتهم، و يشهد على هذا التاريخ الطويل أن ريف جورجيا مغطى بالحصون ذات الأبراج و الأديرة القديمة و مناطق التراث التي ظلت باقية خلال العديد من الشدائد.

بخلاف روسيا فإن جورجيا هي الدولة الوحيدة في الإقليم التي تتبع المسيحية الأرثوذكسية الشرقية (بعكس الاعتقاد الشائع فإن أرمينيا تتبع الأرثوذكسية المشرقية و هي كنيسة أخرى منفصلة). ثقافة جورجيا متأثرة كثيراً بالمسيحية، و لكن الجورجيون ليسوا متدينين بقدر ما قد يبدو عليهم من الخارج. قسم ضخم من الجورجيين المتدينين إسمياً لا يمارسون دينهم بنشاط و يربطون هويتهم بالدين لأسباب ثقافية و تاريخية فحسب.

لم يتم التأكد أبداً من أصل اسم جورجيا بالضبط، و لكن هناك عدد من النظريات حول مصدر الاسم. البعض يعزي أصل الاسم إلى القديس جورج، بالنسبه للجورجيين (القديس جورج هو القديس الراعي لجورجيا).

 

لمحة تاريخية، جورجيا خلال القرن العشرين: 

تاريخ جورجيا
جانب من معالم تبليسي

 

بعد العيش لأكثر من قرن تحت حكم الإمبراطورية الروسية، أسست جورجيا سنة 1918 أول جمهورية حديثة لها على الاطلاق بمساعدة كلا من الجيشين الألماني و البريطاني. إلا أن روسيا سرعان ما داهنت جورجيا لتتحول إلى دولة محايدة مما جعل القوات البريطانية تغادر البلاد. بمجرد خروج الألمان و البريطانيين من المعادلة و بعدها بعدة شهور. قامت روسيا بغزو جورجيا بل و أجبرتها على الإنضمام للإتحاد السوفيتي.

خلال الحقبة السوفييتية عانت هذه الدولة من فتره سيئة على يد جوزيف ستالين الذي نفى و أعدم عشرات الآلاف من الناس، لكن هذه الفترة أيضاً جلبت تغيرات أساسية فقد تحولت جورجيا إلى واحدة من الجمهوريات السوفيتية الأكثر ازدهاراً لشهرتها بمنتجعاتها و حماماتها المعدنية و مأكولاتها. مع انهيار الإتحاد السوفيتي سنة 1991 استردت جورجيا استقلالها و لكنها دفعت مقابل ذالك ثمناً غالياً، فالإنفصاليون الموالون لروسيا فى أبخازيا و أوسيتيا الجنوبية شنوا حرباً انفصالية مما أوقع الدولة فى الفوضى أغلب فترة التسعينيات.

 

 القرن الواحد و العشرين:

تبليسي
صورة للقصر الرئاسي الجورجي في تبليسي

 

بدأت فترة الإضطراب في جورجيا في الإنتهاء في سنة 2003، وذلك عندما نفذت الدولة سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية الهامة التي تهدف للانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) و العديد من المؤسسات الأوروبية الأخرى. أصبحت جورجيا أكثر حلفاء أمريكا إخلاصاً في المنطقة، الأمر الذي لم يعجب روسيا على الإطلاق. و في عام 2016 استمرت روابط هذه الدولة مع الناتو و الاتحاد الأوروبي في التوطد بالتدريج في مواجهة اعتراض روسي قوي. و بسبب الخلافات السياسية المستمرة ما زالت جورجيا و روسيا في حالة انعدام للعلاقات الدبلوماسية الرسمية و تمثلهم سفارات سويسرا.

بحسب منظمة الشفافية الدولية فإن جورجيا هي أقل الدول فساداً في منطقة البحر الأسود، و ذلك يشمل كل جيرانها المباشرين كما يشمل دول الاتحاد الأوروبي القريبة لها. هذا الدولة الأوربية الصغيرة هي عضو في المجلس الأوروبي و في منظمة الامن و التعاون في أوروبا و أيضا المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يورو كنترول). و هي أيضاً جزء من منطقة التجارة الحرة في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2014. و على الرغم من أنها لم تقدم أي طلب لعضوية الاتحاد الأوروبي، فقد اجتمع البرلمان الأوروبي سنة 2014 و صوت بأغلبية ساحقة لصالح قرار أهلية جورجيا و مولدوفا و أوكرانيا لعضوية الإتحاد الأوروبي.

 

المواضيع الدينية:

صورة لدولة جورجيا

كما ذكرنا مُسبقاً فإن الجورجيون ليسوا متدينون بقدر ما يبدو عليهم من الخارج. إظهار التدين غالباً ما ينظر إليه كأمر متعلق بالتوقع الاجتماعي و مظهر من مظاهر اللباقة، و لكن مع ذلك فأنت لا تعرف أبدا من الذي تتكلم معه فلا تستخف بتدين جورجيا  فالبعض قد يعتبرها اهانة.

 

 أهم  المناطق و المدن

شارع رووستافيلي هو الشارع الرئيسي في الضفة اليمني للنهر في تبليسي(العاصمة).

جورجيا
صورة لشارع رووستافيلي في مدينة تبليسي

 

شارع أجماشنبلي (Agmashenebeli Avenue) هو الشارع الرئيسي  في الضفة اليسري في تبليسي.

شارع أجماشنبلي, جورجيا
شارع أجماشنبلي في العاصمة تبليسي

تبليسي: هي المدينة الأكثر عالمية و تنوع بين مدن جورجيا. تبليسي ليست فقط عاصمة جورجيا و لكنها أيضاً مركز يحوي تقريباً ثلث سكان جورجيا، و هي خليط مثير من المباني الكلاسيكية القديمة و المباني الحديثة جداً.

باتومي: ثاني أكبر مدينة في جورجيا و هي خليط من المباني القديمة و الحديثة أيضاً ، و تعتبر و احدة من أجمل المدن المطلة على البحر الأسود.

باتومي جورجيا
صورة لمدينة باتومي الساحلية

 

 

بورجومي: مدينة صغيرة خلابة شهيرة بمياهها المعدنية و بها منتزهها الوطني و قصراً صيفياً خاصاً بأسرة رومانوف الروسية.

بورجومي
صورة لمدينة بورجومي

 

 

كوتايسي: ثالث أكبر مدينة في جورجيا و العاصمة التاريخية لكولخيس القديمة و بها اثنين من مناطق التراث العالمي لليونيسكو.

كوتايسي
جانب من مدينة كوتايسي

 

كوتايسي
جانب رائع من مدينة كوتايسي في جورجيا

 

متسخيتا: العاصمة السابقة التاريخية لجورجيا الشرقية و مركز كنيسة جورجيا الأرثوذكسية، و منطقة أخرى من مناطق التراث العالمي لليونيسكو التى يسهل القيام برحلة يوم واحد لها من تبليسي.

متسخيتا جورجيا
صورة لمدينة متسخيتا التي تجمع بين التاريخ و الطبيعة

 

آخالتسيخه: تقع بين وجهتين سياحيتين محبوبتين و هما دير فارداذيا و دير سبارا.

آخالتسيخه جورجيا
صورة لمدينة آخالتسيخه الرائعة

 

جوري: مسقط رأس جوزيف ستالين الذي حكم الإتحاد السوفيتي.

جوزيف ستالين
صورة من متحف جوزيف ستالين في مدينة جوري الجورجية

 

 

العملة الجورجية

لاري جورجيا
صورة للعملة الجورجية المحلية – اللاري الجورجي

العملة الجورجية هي اللاري و يرمز لها ب GEL ، و اللاري الواحد ينقسم إلى 100 تتري أو سنت.

اليورو = 2.66 لاري

الدولار = 2.37 لاري

الجنيه الاسترليني = 3.61 لاري

عندما تبدل المال في البنك تأكد أن تقدم بطاقة التعريف الخاصة بك. و لكن هذا غير ضروري مع وجود ماكينات الصرف الصغيرة المتاحة في كل مكان في جورجيا تقريباً. هذه الكبائن ربما تقدم أيضاً سعر صرف أفضل قليلاً.

عندما تكون مسافراً خارج تليبسي و محتاجاً لعملة اللاري الجورجي تأكد من تبديل المال قبل الرحلة اذ أن أسعار الصرف تكون أغلى في الأماكن الريفية.

اللاري الجورجي هو عملة مغلقة لا يتم تداولها خارج البلاد فتأكد من تغيير بقية مالك قبل مغادرة البلاد.

من المهم أن تعي أن بعض ماكينات الصرف في هذا البلد الأوروبي لا تقبل البطاقات الأجنبية ( مع أن هذه ليست مشكلة عادة في تبليسي) هذا يمكن أن يشكل مشكلة حقيقية اذا صادف و انعدمت معك السيولة خلال ساعات توقف العمل أو الاجازات. اذن احتفظ  ببعض النقود في محفظتك من باب الحيطة. أيضاً في حين أن الأسعار معقولة جداً في جورجيا إلا أنه قد يكون لذلك آثار سلبية حيث أن المؤسسات الصغيرة و سيارات الأجرة قد لا يكون لديها “فكه” لورقات اللاري الكبيرة (خاصة 50 أو أكبر) لذلك ينصح المسافرون بحمل العديد من الأوراق النقدية الأصغر و العملات.

ماكينة صرافة
صورة لماكينة صرافة في مدينة تبليسي

 

 

المالديف
اضغط هنا للتعرف على جزر المالديف الساحرة

 

التكاليف:

اذا زرت جورجيا لأسبوع واحد  وجلبت معك 700- 800 دولار فمن المرجح أنك سوف تقضي وقتاً طيباً. بهذا المبلغ ستكون قادراً على الذهاب في جولات سياحية و شراء الهدايا التذكارية و تناول الطعام الجيد و قضاء وقت ممتع. هذا لا تدخل فيه الإقامة التي تتنوع جداً متراوحة بين الفنادق الرخيصة (50 لاري أو أقل) إلى الفنادق المترفة التي تستهلك مئات الدولارات في الليلة.

 

نُبذة عن فريق عمل موقع مفيد: 

كَرَّسَ فريق عمل موقع مفيد جُلَّ وقته للعمل على إثراء المحتوى العربي الهادف على الإنترنت، و يُعتبر هذا النوع من المحتوى شحيحاً بالمقارنة مع المحتوى الغربي…حيث نسير على نهج المثل القائل: 

قصة قصيرة

 فقد قام بعض من كُتاب موقع مفيد بالاستقالة من وظائفهم للتفرغ لهذه الغاية النبيلة. لحسن الحظ استطاع موقع مفيد ان يصل الى شريحة واسعة من القُراء في سائر الدول العربية، و على الرغم من المزاعم التي تدعي ان سكان الدول العربية لا يقومون بدعم المشاريع الهادفة، إلا ان فريق عمل مفيد ضَرَبَ بتلك المزاعم عرض الحائط، حيث أننا نُؤمن بأن القُراء في الدول العربية هم على درجة عالية من الوعي و الإيجابية، كم انهم على أُهبة الاستعداد لدعم كل ما هو مفيد و هادف.

من هذا المُنطلق ندعوك للمشاركة في دعم موقع مفيد حتى نتمكن من الاستمرار في نشر المعرفة و إفادة أكبر عدد من القُراء.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

السياحة في ماليزيا

ماليزيا | كل ما تحتاج معرفته عن السياحة في احد اجمل دول جنوب شرق آسيا

ماليزيا جغرافياً: هي دولة في جنوب شرقي آسيا ، تمتد على جنوب بحر الصين ، …