الرئيسية / السياحة / اذربيجان | تعرف على تفاصيل هذا البلد القوقازي الجميل و أهم المدن الاذربيجانية

اذربيجان | تعرف على تفاصيل هذا البلد القوقازي الجميل و أهم المدن الاذربيجانية

اذربيجان هي احدى دول الجمهورية السوفيتية السابقة في القوقاز و تعتبر جزءاً من قارة أوروبا و قارة آسيا . تقع البلاد على بحر قزوين، حيث تحدها جمهورية روسيا و جورجيا من الشمال، و دولة أرمينيا من الغرب، و إيران من الجنوب، و من خلال جمهورية ناخشيفان المستقلة عنها و التي سقطت في أيدي دولة أرمينيا، تتقاسم اذربيجان حدوداً مع تركيا.

بلد اذربيجان القوقازي

 

أكثر من 90% من سكان اذربيجان هم من الأذريون، الذين لديهم ثقافة مشابهة لثقافة تركيا.
و مع التأثير الروسي و الإيراني، تُرك الأذربيجانيون في وضع مليئ بالخلافات مع ايران. الأقليات في اذربيجان تشمل الروس، الايرانيين، الأتراك، التتار، الأوكرانيين، و الجورجيين حيث أن معظم سكان دولة اذربيجان من المسلمين الشيعة.
الحكومة الأذربيجانية تديرها عائلة علييف و حلفاؤها. بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفييتي في عام 1991، سمحت اذربيجان للشركات الغربية بتطوير حقول النفط المهملة من ناحيتها، و خاصة منذ منتصف العقد الأول من القرن الحادي و العشرين.

على الرغم من هذه الاستثمارات الضخمة، فإن الفساد منتشر في اذربيجان، فالحكومة الاذربيجانية التي قضت على النفوذ الرئاسي في استفتاء عام 2009، قد اتُّهِمت مراراً و تكراراً بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان. على الرغم من أن معدل الفقر قد انخفض و زاد الاستثمار في البنية التحتية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، لكن نقاط الضعف في معظم المؤسسات الحكومية لم تعالج بشكل كاف، لا سيما في قطاعي التعليم و الصحة، فضلاً عن نظام القضاء المحلي.

إن استقلال منطقة ناغورني كاراباخ، التي تُعتبر جزء من دولة اذربيجان، كان موضع حرب مع أرمينيا و في نهاية الأمر اضطرت اذربيجان آنذاك بالاستسلام لحُكم الأمر الواقع و تركها لتُصبح جمهورية مستقلة. منطقة ناغورني كاراباخ غير معترف بها دولياً من قبل معظم أعضاء الأمم المتحدة بما في ذلك دولة أرمينيا التي “تؤيد استقلاليتها”. فقدت أذربيجان السيطرة على 20% من أراضيها حيث وجب عليها أن تدعم نحو 800 ألف لاجئ و متشرد داخلياً نتيجة لهذا الصراع. و على الرغم من وقف إطلاق النار في عام 1994، فإن اذربيجان لم تحل بعد صراعها مع أرمينيا على انفصال ناغورني كاراباخ، و التي تحتلها القوات الأرمينية المحلية حالياً. هذا الصراع لم ينته رسمياً و المناوشات الصغيرة متكررة. و قد أثبتت المفواضات في هذه القضية عدم فعاليتها، و حتى يومنا هذا، فإن الحكومة الاذربيجانية تهدد باستمرار بشن حرب ضد أرمينيا و اخذ الإقليم بالقوة إذا فشلت المفاوضات.

 

الإحتفالات في اذربيجان

الاحتفالات في أذربيجان

هذه هي العطلات المعترف بها وطنياً للأشخاص الذين يعيشون في اذربيجان:

السنة الجديدة (1-2 يناير)

يوم المرأة (8 مارس)

يوم النصر (9 مايو)

يوم الجمهورية (28 مايو)

يوم الإنقاذ الوطني لشعب اذربيجان (15 يونيو)

يوم القوات العسكرية في جمهورية اذربيجان (26 يونيو)

يوم سيادة الدولة (18 أكتوبر)

يوم الدستور (12 نوفمبر)

يوم التضامن لأذربيجان العالمية (31 ديسمبر)

عيد الفطر و عيد الأضحى (2-3) أيام

 

المناخ في اذربيجان

المناخ في اذربيجان

مناخ الكثيرمن مناطق البلاد معتدل على مدار السنة. فعلى مستوى البلاد فإن متوسط درجة الحرارة هو 14-15 درجة مئوية (57-59 فهرنهايت). تحمي جبال القوقاز البلاد من الكتل الهوائية من القطب الشمالي التي تؤثر على روسيا في فصل الشتاء في حين أن بحر قزوين يحميها من الهواء الساخن و الجاف في وسط آسيا في الصيف. درجات الحرارة في فصل الشتاء خفيفة (0-15 درجة مئوية / 32-59 درجة فهرنهايت) على ارتفاعات منخفضة و على طول الساحل، و تنخفض بشكل معتدل في جبال القوقاز. درجات الحرارة في الصيف تتراوح من الدافئة إلى الحارة (20-40 درجة مئوية / 68-104 درجة فهرنهايت) في جميع أنحاء البلاد.
الغابات الجنوبية هي الجزء الأكثر رطوبة في البلاد، مع الكثير من الأمطار في أواخر الخريف و أوائل الربيع. أما بالنسبة للساحل الغربي فهو جاف إلى حد ما.

 

مدن اذربيجان:

  • باكو – العاصمة و أكبر مدينة عالمية في القوقاز
    العاصمة باكو
  • غانجا – ثاني أكبر مدينة في اذربيجان لديها تاريخ طويل و بعض المعالم الهامة
    غانجا
  • لانكاران – تقع في الجنوب بالقرب من الحدود الإيرانية
    قلعة مدينة الكاران
  • مدينة ناخيشيفان – العاصمة الإدارية في اذربيجان
    ناكشيفان 
  • شيكي – مدينة جميلة خضراء في جبال القوقاز تكثر الغابات فيها و هي مجاورة لجورجيا
    السياحة في اذربيجان
  • سومقيت – ثالث أكبر مدينة في اذربيجان
    سومقيت
  • خشماز –  أكبر وجهة سياحية في أذربيجان مع شواطئها الكبيرة و غاباتها الجميلة
    مدينة خشماز
  • شوشا – كانت واحدة من أجمل المدن في أذربيجان في ناغورني كاراباخ، التي كان معظمها مأهول بالأذربيجانيين حتى عام 1991. و مع ذلك لا تزال المدينة تحت الاحتلال
    شوشي

 

قيود التأشيرة و متطلبات الحصول عليها:

تأشيرة اذربيجان

سيتم رفض دخول المواطنين من أرمينيا، والمواطنين من الأصل الأرميني، و أي شخص يحمل المنتجات المصنوعة في أرمينيا. قد يتم رفضك أيضاً للدخول اعتماداً على عدد الرحلات التي قمت بها إلى أرمينيا في الماضي.

و أي شخص يثبت دخوله إلى ناغورني كاراباخ دون موافقة مسبقة من الحكومة الأذربيجانية سيتم ترحيلة من قِبل سلطات الهجرة أو يتم توقيفه، و من ثم يُحظر عليه بشكل دائم دخول البلد. و في حالة دخول أي شخص إلى الإقليم الانفصالي عن طريق الصدفة، يوصى بشدة إصلاح الوضع عن طريق القنصلية الأذربيجانية لأن نظام العدالة المحلي لن يفعل شيئاً لدعم قضيتك. و ليتوقع أي زائر لديه تأشيرة لزيارة أرمينيا أن تكون هناك مضايقات من قبل دورية الحدود.

 

يمكن للمواطنين الأجانب من البلدان التالية دخول أذربيجان بدون تأشيرة:

لمدة تصل إلى 90 يوماً: بيلاروسيا و جورجيا و كازاخستان و قيرغيزستان و مولدوفا و منغوليا و روسيا و طاجيكستان و أوكرانيا و أوزبكستان

لمدة تصل إلى 30 يوماً: تركيا

لمدة تصل إلى 15 يوماً: إيران

يجب على المسافرين الأجانب الحصول على تأشيرة للسفر إلى أذربيجان، فقد سهلت الحكومة الأذربيجانية نظام تقديم طلب التأشيرة الإلكترونية لمواطني البلدان الأخرى في يناير 2017. و يسمى هذا النظام (أسان فيزا) و تصدر التأشيرات لزيارة دخول واحدة تصل إلى 30 يوماً. وفقاً للمرسوم الرئاسي بشأن تأشيرة (أسان)، يمكن للزوار الأجانب الحصول على التأشيرة الإلكترونية من خلال الخطوات التالية:

1) تقديم الطلب على الموقع الرسمي للحكومة
www.evisa.gov.az

2) تقديم معلومات عن جواز السفر و المعلومات الشخصية و تاريخ الوصول إلى نظام تأشيرة أسان و دفع رسوم الدولة (20 دولار) على الانترنت.

3) سيتم إصدار تأشيرات الدخول وإرسالها إلى البريد الإلكتروني للمودع خلال ثلاثة أيام عمل

و ينبغي طباعة التأشيرة الإلكترونية و تقديمها مع جواز السفر (الذي ينبغي أن تكون مدة انتهائه صالحة لمدة 3 أشهر على الأقل) عند نقطة التفتيش الحدودية. تجدر الإشارة إلى أن التأشيرة الإلكترونية متاحة للمواطنين من 93 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية و أستراليا و المملكة المتحدة و الصين و هونغ كونغ و ماكاو.

يجدر الذكر بأنه من الممكن لمواطني البحرين و الصين و هونغ كونغ و إندونيسيا و اليابان و الكويت و ماكاو و ماليزيا و عمان و قطر و المملكة العربية السعودية و سنغافورة و كوريا الجنوبية و الإمارات الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى أي مطار دولي. تكلفة تأشيرة دخول واحدة عند الوصول هي 20 دولار أمريكي

 

اللغة في أذربيجان
اللغة الذرية

 

اللغة الأذرية هي اللغة الرسمية في أذربيجان ، و هي لغة تركية الأصل، ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتركيا نفسها. اللغة الإنجليزية موجودة في بعض الأماكن التي يرتادها الأجانب. معظم الناس يتحدثون الروسية (التي تتراجع الآن و ببطء لتحل محلها الإنجليزية)، و خاصة في العاصمة باكو. اللغة التركية متفاهمة بين الأطراف التركية و الأذربيجانية.

 

أين تذهب في أذربيجان ؟

بحر قزوين

  •  برج العذراء لإطلالة رائعة على المدينة.
  • المتحف الحديث الموجود في حديقة غوبوستان الوطنية.
  • قد ترغب في حضور حفل زفاف أذربيجاني فحفلات زفافهم مليئة بالفرحة و جمال عاداتهم القديمة.
  • يمكنك الاستمتاع بالمناظر الخلابة لساحة فلاج سكوار و قاعة باكو كريستال و بحر قزوين من زقاق الشهيد.

 

عملة أذربيجان:
عملة اذربيجان

العملة المحلية الأذربيجانية تسمى بالمانات.

رمز العملة : (أزن)

أسعار الصرف (تقريباً، منذ يناير 2018):

USD1 = أزن 1.70

كما يجب الاخذ بعين الاعتبار أن استيراد و تصدير المانات ممنوع منعاً باتاً.

 

الاقتصاد في أذربيجان:

اقتصاد اذربيجان

يعتبر النفط أهم صادرت جمهورية اذربيجان، حيث انخفض إنتاج النفط في أذربيجان خلال عام 1997 و لكنه سجل زيادة في كل عام منذ ذلك الحين. حيث أن التفاوض بشأن ترتيبات تقاسم الإنتاج مع الشركات الأجنبية التي خصصت حتى الآن 60 مليار دولار لتطوير حقول النفط، حيث بدء إنتاج النفط لتتقاسم الدولة الإنتاج مع شركة أذربيجان الدولية للتشغيل في تشرين الثاني / نوفمبر 1997. و تشترك أذربيجان في جميع المشاكل الهائلة التي كانت تواجهها الجمهوريات السوفيتية السابقة في التحول من قيادة إلى اقتصاد سوقي. و لم تحرز اذربيجان مؤخراً سوى تقدم طفيف في الإصلاح الاقتصادي. و من العقبات التي تعرقل التقدم الاقتصادي، بما في ذلك زيادة الاستثمار الأجنبي في قطاع الطاقة، استمرار الصراع مع أرمينيا في منطقة ناغورنو كاراباخ. و تراجعت التجارة مع روسيا و سائر الجمهوريات السوفيتية السابقة في حين أن التجارة تُبنى مع تركيا و دول أوروبا. و ستعتمد اذربيجان المستقبلية على سعر النفط العالمي، و موقع خطوط أنابيب جديدة في المنطقة، و قدرة أذربيجان على إدارة ثروتها النفطية

 

المأكولات الشعبية في اذربيجان

كباب اذربيجان

المقبلات و الوجبات الخفيفة:

الملفوف، أوراق العنب، الكباب ، الأرز مع مجموعة متنوعة من الأطباق (البلوف – يقال أن البلوف هو ملك المطبخ الأذربيجاني)، غوتابس و اللحوم هي بعض التخصصات العديدة في اذربيجان.

و قد أصبح الطعام الجورجي، و خاصة كاجبوري (خبز مملوء بالجبن)، جنباً إلى جنب مع بعض المواد الغذائية الروسية (بورش، كريبس) شائعاً في جميع أنحاء أذربيجان. يمكن العثور على المأكولات الأخرى مثل المأكولات التركية و الإيطالية و الآسيوية و الوجبات السريعة أيضاً في أنحاء البلاد و خاصة في العاصمة باكو.

 

الإقامة في اذربيجان :

فندق أذربيجان

يوجد العديد من الفنادق في مدينة باكو لكن هناك الكثير من الخيارات في أماكن أخرى بالبلاد. أسعار الفنادق تبدأ من 60 دولاراً لليلة. شقق الإيجار المفروشة قد تكون خياراً جيداً لأنها أرخص من الفنادق و أحياناً قد تكون أكثر راحة.

 

معلومات مهمة عن اذربيجان

معلومات هامة عن اذربيجان

يمكنك الحصول على المعلومات التي تحتاجها في أذربيجان من الفنادق حيث لديهم أشخاص يعملون كمرشدين سياحين و يوجد أيضاً في بعض محطات الحافلات الجديدة في باكو خرائط للعاصمة.

الفساد في اذربيجان منتشر بشكل واسع، و لكن كأجنبي لديك أولوية قوية إلى حد ما في رفض دفع “هورمت” (الرشوة). فلا تعطي أي رشوة لأي أحد كان.

أرقام الاتصال في حالات الطوارئ:

الإسعاف: 103

الإطفاء: 101

طوارئ الغاز: 104

الشرطة: 102

يجب أن تتحدث باللغة الأذرية أو التركية أو الروسية ليفهموك غالباً لذا من الجيد حفظ العبارات الأساسية قبل القدوم إلى أذربيجان.

تأكد من أخذ التطعيمات ضد الدفتيريا و الكزاز و التهاب الكبد. الملاريا تُعتبر خطر في اذربيجان ، و خاصة حول الحدود مع إيران. 

لا ينبغي شرب المياه إلا من زجاجة مختومة، كما أن المشروبات المغلية، مثل الشاي أو القهوة، يقل فيها مخاطر الاصابة بالامراض التي سبق ذكرها.

 

 

 

شاهد أيضاً

السياحة في ماليزيا

ماليزيا | كل ما تحتاج معرفته عن السياحة في احد اجمل دول جنوب شرق آسيا

ماليزيا جغرافياً: هي دولة في جنوب شرقي آسيا ، تمتد على جنوب بحر الصين ، …