الرئيسية / البشرة / البشرة الدهنية | الأسباب الرئيسية وراء البشرة الدهنية و كيفية التعامل معها

البشرة الدهنية | الأسباب الرئيسية وراء البشرة الدهنية و كيفية التعامل معها

تؤدي البشرة الدهنية إلى ظهور رؤوس سوداء و بيضاء و بثور و تهيج الجلد. يحتوي الجلد الدهني على مسام كبيرة ومظهر خشن من جهة، إلا البشرة الدهنية تكبر بشكل أفضل مع مرور السنوات و يكون عدد التجاعيد أقل مقارنة مع الجلد الجاف أو العادي من جهة أخرى. و بالتالي ليس هنالك ما يدعوا للقلق من البشرة الدهنية.

العناية بالبشرة

الأسباب الرئيسية وراء البشرة الدهنية:

  • عامل الوراثة هو السبب الرئيسي وراء الجلد الدهني. فإنه لا مفر من الجلد الدهني عندما يكون سائد بين أفراد العائلة. كما أن الجلد الدهني الوراثي يعتبر أكثر عرضة للاحتواء على المسامات المسدودة.
  • التغيرات الموسمية ـ يزداد مستوى إنتاج الدهون على الجلد مع ارتفاع درجة الحرارة و الرطوبة في الصيف.
  • الأدوية، تسبب أدوية تحديد النسل الهرمونية و استبدال الهرمونات بدورها بزيادة في إنتاج الدهون.
  • قد تتسبب التغيرات الهرمونية في النساء أثناء الحمل أو بعد سن اليأس في دفع الغدد الدهنية لإنتاج المزيد من الدهون.
  • الإجهاد، فخلال الإجهاد، ينتج الجسم المزيد من هرمونات الإندروجين التي تؤدي إلى إنتاج المزيد من الدهون.
  • التعرض للشمس، قد يتسبب التعرض للشمس في الجفاف المؤقت للجلد، لكنه التعرض للشمس غالباً ما يتسبب في زيادة إنتاج الدهون من طرف الغدد الدهنية من أجل حماية سطح الجلد.

البشرة الدهنية

 

الجلد الدهني هو نتيجة للإفراط الزائد في إنتاج (الزهم الجلدي) من الغدد الدهنية، و الزهم الجلدي هو مادة دهنية يفرزها جلد الإنسان و التي تعمل على تطرية الجلد. حيث تقع هذه الغدد تحت سطح الجلد. الزهم الجلدي هو مادة دهنية مركبة من الدهون. إلا أن هذه المادة ليست بتلك السلبية لأنها تساعد على حماية و ترطيب الجلد والحفاظ على لمعان وصحة الشعر. إلا أن الزهم الجلدي الزائد قد يؤدي إلى ظهور جلد دهني قد يؤدي بدوره إلى انسداد المسام و ظهور حب الشباب.

يعتبر الجلد الدهني و حب الشباب مصدر قلق كبير. إلا أن العلاجات المنزلية غالباً ما تقلل الأعراض، دون الحاجة إلى استخدام الأدوية. إليكي بعض الأمور البسيطة التي بمقدورك فعلها حيال مشكلة البشرة الدهنية و حب الشباب:

 

  1. اغسلي وجهكِ

غسيل الوجه

 

يبدو هذا التصرف عادياً، إلا أن الكثير من الأشخاص ذوي الجلد الدهني لا يغسلون وجههم بشكل كافي. إذا كان جلدكِ دهنياً، يجب عليكِ غسل وجهك مرتين في اليوم، لكن لا تبالغي في ذلك. استخدمي الصابون الناعم بدل من صابون الجلسرين.

 

  1. أوراق النشاف

كلينكس

لن تمنع هذه الأوراق الصغيرة الرقيقة الغدد الدهنية من الظهور، لكنها ستسمح لك بطمس الدهون الزائدة في وجهك للمساعدة على تقليل الجلد اللامع والدهني. أوراق النشاف غير مكلفة و متوفرة في كل مكان تقريباً. استخدميها حسب الحاجة على مدار اليوم.

 

  1. العسل

عسل

العسل هو أحد أفضل العلاجات الطبيعية للجلد. فبفضل قدراته المطهرة و المضادة للبكتيريا، يعتبر العسل مفيداً للجلد الدهني و المعرض لحب الشباب. كما أن العسل يعتبر مرطباً طبيعياً يساعد على الحفاظ على رطوبة الجلد و عدم إبقائه دهنياً.

و استخدام العسل في علاج حب الشباب و البشرة الدهنية، يكون بوضع طبقة رقيقة، يفضل أن تكون باردة على الوجه. اتركيها حتى تجف لمدة 10 دقائق، ثم امسحيها جيداً بالماء الفاتر.

 

  1. الشوفان

الشوفان

يساعد الشوفان على تهدئة الجلد و امتصاص الدهون الزائدة و تفتيح لون البشرة. كما أنه يساعد على تقشير الجلد الميت. و عادة ما يكون الشوفان يابساً عند استخدامه في أقنعة الوجه. يمكن مزج الشوفان مع الزبادي و العسل أو الفواكه المهروسة مثل الموز و التفاح أو البابايا. لوضع الشوفان على وجهك:

  1. امزجي 1/2 كوب من الشوفان مع الماء الساخن لتشكيل عجينة.
  2. امزجي المكونات السابقة مع ملعقة كبيرة من العسل.
  3. قومي بتدليك مزيج الشوفان على وجهك لمدة ثلاث دقائق؛ ثم إغسليه بالماء البارد، ثم قومي بالتجفيف.
  4. يمكنك بدل ذلك وضع خليط الشوفان على وجهك و تركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، قومي بعد ذلك بغسله بالماء الدافئ، ثم جففي بشرتكِ بعد ذلك.

 

  1. بياض البيض والليمون

البيض

يعتبر بياض البيض و الليمون علاجاً شعبي للجلد الدهني. حيث أن الحمض في الليمون و غيره من الحمضيات قد يساعد على امتصاص الدهون من على سطح البشرة.

لتحضير قناع مكون من بياض البيض و الليمون بسهولة:

  1. امزجي بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
  2. ضعي المزيج على وجهك، و اتركيه حتى يجف.
  3. قومي بإزلته بالماء الدافئ، و قومي بالتجفيف.

 

  1. اللوز

لوز كؤتون

يعمل اللوز على تقشير بشرتك و يساعد على التخلص من الدهون و الشوائب.

 لصنع منظف للبشرة باللوز:

  1. اطحني اللوز النيء بشكل دقيق للحصول على 3 ملاعق صغيرة.
  2. أضيفي ملعقتين كبيرتين من العسل الخام.
  3. ضعي المزيج على وجهكِ بلطف و بحركات دائرية.
  4. اغسلي المزيج بالماء الدافئ ثم قومي بالتجفيف.

يمكنكِ أيضاً تحضير قناع اللوز عن طريق طحن اللوز حتى يصبح مثل العجينة قبل إضافة العسل. اتركي القناع لمدة تتراوح بين 10 دقائق و15 دقيقة. اغسليه بالماء الدافئ، ثم قومي بالتجفيف.

 

  1. الألو فيرا (أوراق الصبار)

صبار الألو فيرا

الألو فيرا معروفة بتهديء الحروق و غيرها من الحالات الجلدية. هناك أدلة علمية تشير إلى أنها تساعد على علاج الجلد الميال للتقشر الناجم عن البقع الدهنية. يستخدم العديد من الأشخاص الألوفيرا لعلاج الجلد الدهني. يمكنك وضع طبقة رقيقة على وجهكِ قبل النوم و تركها حتى الصباح. و من المعروف أن الألوفيرا تتسبب في الحساسية على البشرة الحساسة. لذلك وجب اختبار كمية صغيرة من الألوفيرا على ساعد اليد إذا كنتي لم تستخدميها من قبل. وإذا لم تظهر أي ردود فعل خلال 24 إلى 48 ساعة، فإن من المرجح أن استخدامها آمن.

 

  1. الطماطم

طماطم أحمر

تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك، و هو علاج منزلي شائع لحب الشباب. قد تساعد الأحماض المتواجدة في الطماطم على امتصاص الدهون الزائدة في الجلد وغلق المسام. لتحضير قناع الطماطم المقشر:

  1. امزجي ملعقة صغيرة من السكر مع لب من الطماطم
  2. ضعيها على الجلد بحركات دائرية.
  3. اتركي القناع لمدة 5 دقائق.
  4. اغسلي وجهكِ جيداً بالماء الدافئ وقومي بالتجفيف.

 

  1. زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا

قد تبدو فكرة وضع الزيوت على الجلد الدهني غير منطقية، إلا أن زيت جوجوبا يعتبر علاجاً شعبياً لعلاج الجلد الدهني وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى. ويعتقد أن زيت الجوجوبا يحاكي الزهم الجلدي المتواجد على الجلد ل “خداع” الغدد الدهنية من أجل إنتاج زهم جلدي أقل و المساعدة على الحفاظ على توازن مستويات الدهون. لا يوجد أي بحث علمي يدعم هذه النظرية. إلا أن هناك دراسة وجدت أن وضع قناع يحتوي على طين الشفاء و زيت الجوجوبا مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يساعد على شفاء الآفات الجلدية و حب الشباب المعتدل. قد يساعدك زيت الجوجوبا كثيراً. إلا أن الاستخدام المفرط قد يزيد من البشرة الدهنية. حاولي تدليك بعض القطرات على الجلد النظيف لبضعة أيام في الأسبوع لرؤية ردة الفعل. وإذا أعجبتكِ النتائج، استخدمي هذا العلاج يومياً.

 

تذكري:

يكون من الصعب الحماية من الجلد الدهني عندما يكون سبب هذا الأخير راجعاً إلى الهرمونات أو العوامل الوراثية. بعض الأشياء التي قد تساعد على ذلك تشمل العناية المستمرة بالبشرة و تجنب الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة المقلية و الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر.