الرئيسية / الإسلام / صلاة الفجر ، 5 من أفضل و أهم الفوائد في الاستيقاظ لصلاة الفجر كل يوم

صلاة الفجر ، 5 من أفضل و أهم الفوائد في الاستيقاظ لصلاة الفجر كل يوم

الاستيقاظ للعمل أمر صعب حقاً، فما بالك بالاستيقاظ لصلاة الفجر؟
فكرة أن علينا بدأ يومنا مع صلاة الفجر التي يتغير توقيتها  باستمرار، تبدو عبئاً كبيراً. كما أننا نحن البشر نود أن تكون الأمور بطبيعتها تحت سيطرتنا، لذلك عندما نضع المنبه في الصباح الباكر للاستيقاظ  الى العمل، يبقى هذا المنبه على نفس حاله و لا يتغير، لكن بالنسبة  لصلاة الفجر فالمسألة تختلف.فضل صلاة الفجر

بعبارة أبسط ، نحن نصعب الأمر داخل عقلنا و نجعل صلاة الفجر هماً على قلوبنا. لكن إذا قررنا اتخاذ قراراً صارماً بالنظر الى الصلاة بأنها شيء يلزمك لراحة بالك بدلاً من أمر يجب عليك فعله رغماً عنك، فسترى أن تأثيرها ليس فقط على الروح بل حتى في نشاطك و حياتك اليومية.

 

5 من فوائد الاستيقاظ لصلاة الفجر:

 

1) هي تطبيق لما أمره الله و رسوله محمد (صلى الله عليه و سلم)

القرآن الكريم

الصلاة بشكل عام هي واحدة من الأركان الخمسة للإسلام، و حيث ان تركها يؤدي الى الكفر بالله عز و جل. فقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم العديد من الأحاديث حول الصلاة و مدى أهميتها، منها :

 

الصلاة

 

2) الصلاة هي دليلك الى الطريق الصحيح

الطريق الصحيح

كلمة الفجر تأتي من نفس كلمة الجذر ” انفجار”، مشيرة إلى ضوء الشمس لأنها تندلع في ظلام الليل و تضيء العالم، لتحل محل الظلام مع الضوء و الرؤية و الوضوح.  فضوء الشمس هو الذي يحافظ على كل الحياة في كوكب الأرض، و يوفر الدفء و الراحة و السلامة و الأمن للبشرية. و بنفس الطريقة، توفر صلاة الفجر الضوء و التوجيه و القوة و الدعم، إلى الروح البشرية و القلب.

 

3) بدء يومنا مع صلاة الفجر يجلب الطاقة الإيجابية الى روحنا

جلب الطاقة الايجابية


صلاة الفجر في الإسلام تضمن أن نبدأ يومنا بالراحة النفسية. و هذا يجلب الطاقة الإيجابية في داخلنا.  فبداية اليوم تحدد نهج باقي يومك، و ما من طريقة أفضل لتبدأ يومك بها مثل أداء صلاة الفجر ، 
هذه الممارسة الروحانية  تبارك يومك كله بالنور و دفئ القلب.

 

4) صلاة الفجر تعلمنا أهمية الوقت

أهمية الوقت


الوقت ثمين، لذلك نحن بحاجة إلى استغلال يومنا و الاستفادة منه بشكل جيد. الصلوات محددة في أوقات معينة خلال اليوم لتهذب النفس و توازن نمط الحياة.

 نحن هنا في العالم لعبادة الله عز و جل، و هذا لا يعني أننا لا نستطيع أن نعيش حياة جيدة أيضاً. و لكن يجب علينا عيش حياة ذات نمط متوازن.

5) الصلاة تطهر الروح

من فوائد الصلاة

 


يتم نقل أهمية الصلاة باستمرار في القرآن الكريم و من قبل النبي محمد صلى الله عليه و سلم. و مما ورد عنه الحديث الآتي:

حديث

 

يجب أن لا ننسى ما هو مهم في هذه الحياة. الصلاة هي حقاً واحدة من أجمل الممارسات في هذه الحياة و هي تُطهر الروح و تجلب السعادة و الرضا.
الصلاة (و صلاة الفجر على وجه التحديد) هي نعمة يتمنى من فارق الحياة ان يعود الى الحياة كي يعطيها حقها.