الرئيسية / الإسلام / الصلاة ، تعرف على 20 من أهم فوائدها على الجسم و على الروح

الصلاة ، تعرف على 20 من أهم فوائدها على الجسم و على الروح

إن الصلاة خمس مرات في اليوم تعتبر ضرورة واحجه للمسلم كحاجته لشرب الماء و التنفس. فهي واحدة من الأركان الخمس للإسلام، فهي ثاني أركان الإسلام بعد شهادة ان لا إله .إلا الله و ان محمداً عبده و رسوله و في الحديث الآتي دلالة رائعة على مدى أهمية الصلاة و كيف تمحو الصلاة الذنوب :

لا شك ان الله عز وجل هو اكثر رحمة بعبادة من رحمة الأم بأبنائها. فمن هذا المنطلق يمكننا أن نجزم ان المولى عز وجل لم يشرع شيء إلى لحكمة، و لم يكلف الإنسان بالصلاة ليحمله ما لا يطيق. وأضف إلا ذاك أن الله عز وجل لم يخلق أي شيء عبثاً و لم يُشرع أي شيء من باب الصدفة(سبحانة(.

: في التالي نستعرض 20 فائدة للصلاة التي أمرنا بها المولى عز و جل

  • أولاً: فوائد الصلاة على جسم الانسان

فوائد الصلاة في جسم الانسان

نستطيع تشبيه الصلاة بالرياضة فهي تساعد في تحريك الجسم و تمرينه. على الرغم من أن الصلاة كان المقصود بها عبادة الله ، الا أنها يمكن أن توفر نفس الفوائد  لممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

1- الصلاة تساعد على حفظ صحة القلب و الأوعية الدموية

قلب جيد

عند أداء الصلاة بإنتظام من الطبيعي أن تسهم في زيادة صحة القلب و الأوعية الدموية بشكل عام. فالركوع و السجود يشبه ممارسة التمارين، وعلينا أن نحافظ على صلواتنا إذا كنا نريد المحافظ على صحة القلب و الأوعية الدموية.

 

2- الصلاة تحافظ على نظافة الجسم

تنظيف و وضوء

 

من المعتاد أن يؤدي المسلم الوضوء قبل الصلوات. فالوضوء ضروري لتطهير الجسم من أي ملوثات مثل الجراثيم و الغبار و ما إلى ذلك. و من المفترض أن يقوم الشخص الذي يقوم بالوضوء بغسل اليدين و الفم و الأنف و الذراعين و الوجه و الشعر و الأذن و القدمين حتى تتم طهارته و هذا سوف يحافظ على مستويات النظافة في جسم الانسان

 

3- الصلاة تحافظ على صحة الفم

نظافة أسنان

العديد من الناس تستخدم الغرغرة عند أداء الوضوء، و هذا يساعد في تعزيز صحة الفم و الحنجرة كذلك. الغرغرة تقلل من خطر الالتهابات التنفسية الفيروسية و تزيل رائحة الفم الكريهة.

 

4- الصلاة تساعد على تخفيف ألم المفاصل

ألم المفاصل

تشمل الصلوات ركعات الانحناء و السجود، و سوف تواجه العديد من الصعوبات عند القيام بذلك إذا كانت مفاصلك في حالة سيئة. أداء الصلوات بانتظام سيساعد بالتأكيد على تخفيف ألم المفاصل.

 

5- الصلاة تساعد على تخفيف آلام الظهر

آلام الظهر

أداء الصلوات و خاصة الركوع يقلل من آلام الظهر، و يساعد على الاسترخاء في الأربطة و العضلات بنفس طريقة رياضة اليوغا، حيث تشمل العديد من تمارين رياضة اليوغا حركات .تشبه الركوع

 

6- الصلاة تساعد على بناء عضلات البطن

عضلات بطن

هناك الكثير من المواقف في الصلاة تتطلب تحريك عضلات البطن. على سبيل المثال، كلتا اليدين تحتاج إلى أن توضع على الركبة بينما ينحني المصلي إلى الأمام عند القيام بالركوع، من أجل الحفاظ على الساقين و العمود الفقري بشكل يجعل معدتك تضطر إلى سحب بعض العضلات. و التبديل بين الركوع و السجود أيضاً يساعد في بناء عضلات البطن.

 

7- الصلاة تساعد على تحسين أداء الدورة الدموية

من فوائد الصلاة تنشيط الدورة الدموية

 

السجود بشكل خاص يساعد الدم على الجريان في جميع أنحاء الجسم بشكل أفضل. كما أن انحناء جسمك إلى الأمام و ترك الجبين للمس الأرض، سوف يؤدي لتدفق الدم الى الجزء العلوي من الجسم مثل العينين، الخدين، الخ….

 

8- الصلاة تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي

وضع الجلوس في الصلاة سوف يحفز عملية الهضم و الحركة داخل الأمعاء، كما أنه يساعد في وظائف إزالة السموم من الكبد.

 

9- الصلاة تساعد على تحسين وقفة الجسم

وقفة الجسم

معظم الناس يحصلون على وقفة جسم غير لائقة بسبب عاداتهم اليومية، على سبيل المثال، الأشخاص الذين يحملون حمولة ثقيلة على ظهورهم كل يوم يمكن أن يحصلوا على  ظهر محدب. وقفة الجسم في الصلاة تُعد الموقف السليم لجسم الانسان، و أداءها كل يوم بالتأكيد سوف يحسن وقفة الجسم.

 

10- ممارسة اليوغا

من فوائد الصلاة

 

 كل ركعة و سجده لها فوائدها الخاصة، بما في ذلك وقفة الجسم عند تكبيرة الإحرام. أداء الصلاة كل يوم سوف يحسن جسمك من خلال تعزيز العمود الفقري.

 

 11- تنظيف الوجه من الشوائب

الصلاة تحافظ على نظافة الجسم

 

 واحدة من قواعد الوضوء غسل الوجه ثلاث مرات، من خلال ذلك، فإنه سيتم تنظيف الوجه الدهني، و المساعدة على منع حب الشباب أو البثور.

 

  • فوائد الصلاة على روح الإنسان:
    صلاة

الغرض الرئيسي من الصلاة هو عبادة الله. لذلك، فمن الطبيعي أن ممارستها بانتظام سوف تكون مفيدة روحياً.

 

12- تطوير الذات

طاقة ايجابية

كشفت الدراسات أن أداء الصلوات يومياً يمكن أن يقلل الكبرياء و يزيد التواضع. و هذا إذا تم تأديتها بشكل صحيح فقط، يمكن للصلوات زيادة وعي الشخص حول الخير و يمكن أن تجعلك شخص أقل أنانية. و بهذه الطريقة، ممارسة الصلاة كل يوم تحسن ذاتك و تجعلك شخص أكثر تواضعاً و إنظباطاً مع كل يوم يمر.

 

13- استرخاء العقل

استرخاء العقل

الصلوات تعطيك احساساً بالراحة و خاصة صلاة الفجر. و من خلال ادائها سوف يصبح عقلك أكثر استرخاء و هدوء. حالة استرخاء العقل يمكن أن تقلل إلى حد كبير من مستويات الإجهاد و تعطيك مجالاً لتفكر بشكل أكثر وضوحاً.

 

 14- تهدئة البال

فوائد الصلاة

 

الغرض الرئيسي من الصلاة هو عبادة الله، و لا أحد يمكنه تحقيق ذلك عن طريق الغضب و الاستياء ، فالصلاة تساعد على تهدئة البال، بما في ذلك إزالة الغضب من القلب و العقل.

 

 15- تعزيز المهارات الاجتماعية

علاقات اجتماعية

ذهاب معظم المسلمين إلى المساجد لأداء الصلوات و خاصة في يوم الجمعة يعزز المهارات الاجتماعية، فالجميع سوف يؤديها جنباً إلى جنب. و من خلال ممارستها بانتظام، سوف تجتمع بالعديد من الناس و ستتحسن مهاراتك الاجتماعية من خلال التفاعل مع المسلمين الآخرين.

 

 16- زيادة الطاقة الإيجابية

الطاقة الايجابية

 

الناس الذين يؤدون الصلوات بانتظام و بشكل صحيح ينظمون حياتهم و يشعرون بملىء الفراغ، هذا الشعور يسمح لك أن تصبح أكثر تفاؤلاً و يجعلك ترى العالم بطريقة أكثر إيجابية.

 

 17- زيادة الاجتهاد

زيادة الاجتهاد

الصلاة قد تتحول إلى أحد أفضل العادة الإيجابية لديك، فالعادة الإجابية تحفزك على تبني العادات الإيجابية الأخرى، قد يبدو هذا مرهقاً في البداية، و لكن من خلال الاجتهاد، هذه الصلوات سوف تصبح عادة تساعدك في حصول على النشاط اللازم لأداء مهامك اليومية.

 

18- التأمل الذاتي

التأمل الذاتي

 

أداء الصلوات هو أفضل وسيلة للتأمل الذاتي. خلال الوقت الذي نصلي فيه قد نجد أنفسنا نغرق في دوامة تفكيرنا و يمكن من خلال هذا الوقت أن نصبح أشخاص بتفكير أفضل فقط من خلال التأمل الذاتي.

 

 19- الصحة العامة

صحة عامة

صحتنا ستتحسن مع السلام الداخلي و الوئام و التوازن الذي يأتي من تأدية الصلوات كل يوم.

 

 20- تأمل القلب

تأمل القلب

 الصلوات قد تكون وسيلة أخرى للنظر العميق إلى قلوبنا و الحصول على الأجوبة التي لطالما حيرتنا أسئلتها.

 و الأهم من ذلك كله هو أن الصلاة ستساعدنا في موازنة حياتنا، و رؤية أن كل شيء يأتي من فضل الله تعالى، و إننا الى الله راجعون.